هل يقلب المجتمع اللاتينى موازين الانتخابات الأمريكية 2020؟

السبت، 11 يناير 2020 06:01 م
هل يقلب المجتمع اللاتينى موازين الانتخابات الأمريكية 2020؟ الرئيس الامريكى دونالد ترامب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرف على دور المجتمع اللاتينى فى الانتخابات الأمريكية

قارب عدد المواطنين المنحدرين من بلدان أمريكا اللاتينية فى الولايات المتحدة والمؤهلين للتصويت، نحو 56 مليون من أصل لاتينى بين 325 مليون من سكان الولايات المتحدة، ونظرا لأن الانتخابات الرئاسية المقبلة تعتبر تنافسية للغاية، ولذلك فإن المجتمع اللاتينى دور فعال فى الانتخابات الأمريكية 2020، ويبدو هذا التحول الديمجرافى يصبح جليا بولايات أريزونا وفلوريدا وجورجيا وتكساس حيث تحمل فى طياتها نذر شؤم للرئيس الأمريكى دونالد ترامب بانتخابات 2020 الرئاسية، فكل تلك الولايات شهدت ارتفاعا فى أعداد السكان اللاتينيين الذين يميلون أكثر ناحية الديمقراطيين.

وفى عام 2020 أصبح لدى المجتمع اللاتينى فى الولايات المتحدة الأمريكية أهمية كبيرة لتأثير أصواتهم على الانتخابات الأمريكية، حتى أن الرئيس ترامب والديمقراطيين يدركون تماما أهمية التصويت اللاتينى، الذى ساعد ترامب عام 2016 فى الفوز فى ولاية فلوريدا بأصوات تتراوح بين 50-54%، ولكن فى الوقت الحالى انخفضت هذه النسبة حتى وصلت إلى 30% من الناخبين اللاتينيين الذين يدعمون الرئيس الحالى لإعادة انتخابه، حسبما قالت صحيفة "الدياريو" الإسبانية.

ويعتبر المجتمع اللاتينى "هيسبان" مثل بقية الناخبين لديهم قضايا اقتصادية وقضايا عمالية تمثل أولوية فى حياتهم، تليها خطط الأمن الصحى، ووفقا لاستطلاعات الرأى الصادرة عن مركز بيو للأبحاث فى عام 2018 فإن اللاتينين معرضون لفقدان وظائفهم بسبب ازمة البطالة فى البلاد، والتى وصلت نسبتها فى أكتوبر الماضى إلى 3.9 %، وهو ما يجعلهم لا يصوتون إلى ترامب مرة آخرى.

وفى السياق نفسه، انتقدت زعيمة اللوبى اللاتينى فى الولايات المتحدة الأمريكية "جانيت مورجيا" الرئيس الأمريكى، وقالت: "سياسة ترامب تجاه الأمريكيين اللاتينيين غير إنسانية".

 وقالت مورجيا: "إن هذا هو أسوأ وقت يكون فيه لاتينى فى الولايات المتحدة، فهم يتعرضون للهجوم من قبل الرئيس نفسه، فنحن نرى أشياء لم يسبق لها مثيل فى تاريخنا الحديث، لكنها حقيقة واقعة ومؤسف لأننى أعتقد أن بلدنا يتراجع، ولكننا نقاتل من أجل حقوقهم".

 وحول علاقة اللاتينين بإدارة ترامب، قالت مورجيا لصحيفة "الباييس" الإسبانية "ليس هناك علاقة بينهما، لأنه يهاجم هذا المجتمع كثيرا، ونحاول البحث عن فرص عمل لللاتينين فى أمريكا، ولكن لا يتم توفير فرص عمل لهم، فلا توجد نقطة مشتركة بين الطرفين".

 ويعتبر الهسبان والأمريكيين اللاتينيين هم مواطنى الولايات المتحدة من أصول بلدان أمريكا اللاتينية وإسبانيا، ولدى الولايات المتحدة أكبر عدد من سكان أمريكا اللاتينية مما يعد مصدر ضغط على الإدارة الأمريكية، خاصة وأن أصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لها صدى واضح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة