عقبات تواجه خطة موردنا لتصنيع لقاح كورونا لتغطية احتياجات 7مليارات شخص بالعالم..السرعة فى التنفيذ ونقص العمالة المدربة وإنشاء خطوط إنتاج ضخمة أبرز التحديات..شراكة مع Lonza السويسرية لإنتاج 400 مليون جرعة سنويًا

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 10:00 م
عقبات تواجه خطة موردنا لتصنيع لقاح كورونا لتغطية احتياجات 7مليارات شخص بالعالم..السرعة فى التنفيذ ونقص العمالة المدربة وإنشاء خطوط إنتاج ضخمة أبرز التحديات..شراكة مع Lonza السويسرية لإنتاج 400 مليون جرعة سنويًا لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى إعلان شركة موديرنا في وقت سابق من هذا الأسبوع أن لقاحها كان فعالًا بنسبة تزيد عن 94٪ في الوقاية من فيروس كورونا، إلى زيادة الآمال العالمية في أن نهاية الوباء قد تكون وشيكة ومع ذلك، هناك تحديات لوجستية كبيرة تواجه شركات الأدوية تتطلب اللقاحات ظروف تصنيع ونقل محددة للغاية.

وجاءت هذه الأخبار بجانب الأخبار الإيجابية التي قدمتها شركتا فايزر و BioNTech بأن لقاحهما المرشح فعال بنسبة تزيد عن 90٪، تم الترحيب بالأخبار الواردة من شركة مودرنا باعتبارها "تغير قواعد اللعبة" ووصف الرئيس التنفيذي لشركة فايزر إنجاز اللقاح بأنه "يوم عظيم للعلم والإنسانية".

ووفقا لتقرير لقناه CNBC الأمريكية مع استمرار الصخب في السوق في الأخبار ، تحول الاهتمام سريعًا إلى الأمور العملية نظرًا للتحدي اللوجستي غير المسبوق الذي يمثله إنتاج اللقاحات وتوزيعها ، في حالة حصولها على الموافقة التنظيمية النهائية، على عدد سكان عالمي يبلغ حوالي 7 مليارات شخص.

يجب إنتاج اللقاحات ونقلها في ظروف محددة (وباردة) وإلا تصبح غير فعالة، هذا يشكل تحديًا كبيرًا لشركات الأدوية العالمية عندما يتعلق الأمر بتوزيع اللقاحات، وأبرمت شركة الأدوية السويسرية Lonza شراكة مع شركة مودرنا وتقول إنها تهدف إلى إنتاج 400 مليون جرعة من اللقاح سنويًا تهدف الشركة الأمريكية إلى الحصول على 500 مليون إلى مليار جرعة إجمالاً لعام 2021 وسيتطلب أي شخص يتلقى اللقاح جرعتين، كما هو الحال مع جرعة فايزر، مما يوضح المدة التي يمكن أن يستغرقها التطعيم دوليًا، مع القدرة التصنيعية الحالية.

ستنتج Lonza المكونات الخاصة بلقاح مودرنا، المسمى رسميًا mRNA-1273 ، في منشآت في الولايات المتحدة وسويسرا ، حيث يقع مقرها الرئيسي ، وقال رئيس الشركة ألبرت بيهني عن "التحديات الكبيرة" التي تواجه شركات الأدوية مثله عندما يتعلق الأمر بزيادة الإنتاج.

وقال: "لا يمكننا إنتاج أكثر من 500 مليون جرعة سنويًا إلا إذا قمنا بتركيب خطوط تصنيع إضافية ، لذلك من الواضح أننا بحاجة إلى استثمارات إضافية في التركيب إذا أردنا إنتاج أكثر من 500 مليون سنويًا في المستقبل.

وحدد رئيس الشركة  المزيد من التحديات التي تواجه إنتاج اللقاحات والتي كان على الشركة مواجهتها منذ الشروع في شراكتها مع شركة موردنا قائلا" هناك بعض المشكلات ، أولها السرعة بدأنا منذ 10 أو 11 شهرًا فقط ، ونحن الآن ننتج الدُفعات التجارية الأولى من المادة الدوائية في أمريكا الشمالية ، ونخطط للدفعة الأولى من الحجم التجاري في غضون أسبوع أو أسبوعين في سويسرا ، لذا كانت السرعة تمثل تحديًا . "

التحدي الثاني هو العثور على العمالة وتحتاج الشركة إلى 60-70 متعلمًا لكل خط إنتاج وأشار إلى أن الشركة قامت  بتركيب أربعة خطوط تصنيع لذا عليك تحديد هؤلاء الأشخاص وتدريبهم ".

بعد ذلك المشكلة الأخرى هي السرعه يجب أن يكون الوصول إلى المعدات ، وتثبيت المعدات ، ثم اختبار منشأة التصنيع الخاصة لذلك هذه تحديات كبيرة تعتبر درجة الحرارة والحفاظ على اللقاحات باردة بدرجة كافية أثناء النقل تحديًا كبيرًا آخر.

يتطلب لقاح Pfizer تخزينًا بدرجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت أو -70 درجة مئوية على سبيل المقارنة ، قالت موديرنا إن لقاحها يظل ثابتًا عند 36 إلى 46 درجة فهرنهايت  درجة حرارة المنزل العادي أو الثلاجة الطبية  لمدة تصل إلى 30 يومًا. يمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند درجة حرارة أقل من 4 درجات فهرنهايت، واكد رئيس الشركة المنفذة للقاح مودرنا "هذه شروط معيارية في صناعة الأدوية ، قائلا" لذلك لا أرى مشاكل كثيرة في التوزيع والشحن وتخزين لقاح موديرنا".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة