الصحف العالمية اليوم: 1.3 مليون مروا عبر مطارات أمريكا الأحد فى أكبر عدد منذ 15 مارس.. النواب يوجه ضربة لترامب بتجاوز "فيتو" ضد قانون الدفاع.. صفقة بريكست ضعيفة وهناك إيجابيات حول تغير المناخ والطيران والنقل

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: 1.3 مليون مروا عبر مطارات أمريكا الأحد فى أكبر عدد منذ 15 مارس.. النواب يوجه ضربة لترامب بتجاوز "فيتو" ضد قانون الدفاع.. صفقة بريكست ضعيفة وهناك إيجابيات حول تغير المناخ والطيران والنقل بريكست
كتبت رباب فتحى وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها زيادة أعداد كورونا بسبب العطلات وتوجيه الكونجرس ضربة لترامب.

 

الصحف الأمريكية

1.3 مليون مروا عبر مطارات أمريكا الأحد فى أكبر عدد منذ 15 مارس

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن يوم الأحد الماضى كان أكثر الأيام ازدحامًا بالنسبة للمطارات الأمريكية منذ منتصف مارس ، مما يؤكد المخاوف من أن الارتفاع في السفر لقضاء العطلات قد يساهم في انتشار فيروس كورونا، حتى مع استمرار ارتفاع الحالات الجديدة بشكل مثير للقلق ، ويناشد المسئولون الأمريكيين تجنب المخاطرة غير الضرورية.

قامت إدارة أمن النقل بفحص ما يقرب من 1.3 مليون شخص يوم الأحد ، وهو أكبر عدد منذ 15 مارس ، عندما كان عدد ركاب شركات الطيران في حالة تراجع حيث بدأ الوباء في الانتشار داخل الولايات المتحدة.

منذ ذلك الحين ، تجاوز عدد المسافرين الذين تم فحصهم في المطارات مليون مسافر أقل من اثنتي عشرة مرة ، بما في ذلك عيد الشكر وعيد الميلاد.

وقالت الصحية إن حوالي 3.8 مليون شخص مروا عبر T.S.A. نقاط تفتيش السفر بين 23 ديسمبر و 26 ديسمبر ، مقارنة بـ 9.5 مليون في تلك الأيام من العام الماضي.

تأتي الزيادة في السفر لقضاء العطلات مقارنة بالأشهر السابقة على الرغم من تحذيرات المسئولين الفيدراليين وارتفاع أعداد الحالات في الولايات المتحدة.

وتجاوز إجمالي الإصابات 19 مليونًا يوم السبت ، مما يعني أن 1 على الأقل من كل 17 شخصًا أصيب بالفيروس. وقتل الفيروس أكثر من 333 ألف شخص - واحد من كل ألف في البلاد. كما تزداد حالات إدخال المستشفيات  في ارتفاع وبائي يبلغ حوالي 120.000 ، وفقًا لمشروع تعقب كوفيد.

وأوضحت الصحيفة أن نتائج المخالطة فى الأعياد ستؤدى إلى ارتفاع بعد الكريسماس حتى الأسبوع الثاني من يناير. كان من المتوقع أن تنخفض الاختبارات في فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، وقالت العديد من الولايات إنها لن تقدم بيانات في أيام معينة.

بشكل عام ، قال الخبراء لصحيفة  "نيويورك تايمز"، إن المناطق في الولايات المتحدة التي كانت تتحسن قبل عيد الشكر - مثل الغرب الأوسط - استمرت في الأداء الجيد بعد ذلك ، بينما استمرت المناطق التي كانت تشهد أعدادًا أعلى قبل العطلة في التدهور.

 

جو بايدن: فريقى يعمل فى ظروف صعبة وإدارة ترامب لا تقدم لنا كل المعلومات

قال الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، خلال كلمته مساء الاثنين: "فريقى عمل فى ظروف صعبة فى ظل جائحة كورونا"، مشيرا إلى التحديات التى يواجهها، مثل زيادة أعداد الإصابات المتوقعة خلال الأيام القادمة؛ بسبب موسم العطلات.

وأكد بايدن أنه لا يلقى الدعم المطلوب من الإدارة الحالية للرئيس ترامب، وقال: "نحن لا نحصل على كل المعلومات التى نحتاجها من الإدارة الحالية"، مشددا على ضرورة تحرك الشعب الأمريكى كأمة واحدة؛ لمواجهة التحديات المختلفة.

ويلقى الرئيس المنتخب جو بايدن كلمة، بعد تلقيه إحاطة من أعضاء فرق مراجعة وكالته للأمن القومى والسياسة الخارجية.

وأخبر مسؤول انتقالى شبكة CNN أن الإحاطة ستركز بشكل كبير على نتائج فرق المراجعة، منذ البداية المتأخرة لعملية الانتقال الرسمية، وأن ملاحظات بايدن ستكون بمثابة نظرة عامة واسعة على بعض هذه النقاط الرئيسية، وسوف يكون الإيجاز أقل عن العناوين الرئيسية المحددة فى الأخبار، ولكنه يركز بشكل أوسع على الصحة المؤسسية للبلاد والعافية على جبهات الأمن القومى والسياسة الخارجية.

وتعهد بايدن باتباع نهج مختلف بشكل ملحوظ فى الحكم عن الرئيس دونالد ترامب، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية.

 

الصحف البريطانية:

الجارديان: صفقة بريكست ضعيفة ولكن هناك ايجابيات حول تغير المناخ والطيران والنقل

لا يزال الخبراء يدرسون جوانب صفقة "بريكست" التجارية المكونة من 1246 صفحة، ولكن يبدو أن المسألة لم تنته بتوصل لندن وبروكسل إلى اتفاق بل بدأت، حيث سيتعين الآن تشكيل العشرات من لجان المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي التي تشرف على جميع جوانب تطبيق الصفقة ، مما يلزمهما بمفاوضات بريكست شبه دائمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن قواعد سفر العمل الجديدة ستعني أن عارضات الأزياء والموسيقيين قد يحتاجون إلى تأشيرات عمل لأوروبا. ويمكن الشعور بالضرر الاقتصادي الناجم عن استعادة الحواجز التجارية التي تم هدمها سابقًا لسنوات قادمة.

وأوضحت الصحيفة أنه في حين أن الصفقة ضعيفة ، كما هو متوقع ، هناك إيجابيات ، بما في ذلك ، كما يقول الخبراء ، بشأن تغير المناخ والطيران والنقل.

وتقول كاثرين بارنارد ، أستاذة قانون الاتحاد الأوروبي ، فى جامعة كامبريدج إن الصفقة التى قال عنها بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى "لقد استعدنا السيطرة على القوانين ومصيرنا. لقد استعدنا السيطرة على كل ذرة من لوائحنا بطريقة كاملة وغير مقيدة "، لن تكون بهذه البساطة.

وأوضحت أن خطابه فشل في ذكر مجموعة من الآليات التي ستقدمها اتفاقية التجارة الجديدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، واتفاقية التجارة والتعاون (TCA) ، مع صلاحيات اتخاذ قرارات ملزمة قانونًا.

 

النواب الأمريكى يوجه ضربة لترامب بتجاوز "فيتو" ضد قانون الدفاع
 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب عانى من إذلال جديدة أمس الاثنين عندما انضم أكثر من مائة من الجمهوريين إلى الديمقراطيين في مجلس النواب لتجاوز حق النقض ضد قانون الدفاع بقيمة 741 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة إنه إذا تبنى مجلس الشيوخ نفس الخطوة، كما هو متوقع ، في وقت لاحق من هذا الأسبوع ، فسيكون هذا أول توبيخ من الكونجرس لرئاسته ، التي لم يتبق لها سوى ثلاثة أسابيع.

وخلال يوم عالي المخاطر في مبنى الكابيتول هيل ، صوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أيضًا على زيادة مدفوعات إغاثة فيروس كورونا إلى 2000 دولار للشخص الواحد. كانت هذه خطوة أيدها ترامب ولكن من غير المرجح أن تتقدم في مجلس الشيوخ.

وأقر الكونجرس قانون تفويض الدفاع الوطني ، الذي يمول رواتب أفراد الخدمة والعمليات العسكرية في الخارج واحتياجات أخرى ، كل عام منذ عام 1967. وقد مارس ترامب حق النقض الأسبوع الماضي ، وأعاد مشروع القانون مقترحا تغيير أسماء 10 قواعد عسكرية لتكريم قادة الكونفدرالية.

كما شعر ترامب بالضيق لأن التشريع لم يُلغي المادة 230 من قانون آداب الاتصالات ، الذي يحمي شركات التكنولوجيا من المسئولية القانونية على المحتوى الذي ينشره مستخدموها. اتهم الرئيس فيسبوك وتويتر بالتحيز السياسي ضده.

واعتبرت الصحيفة أن اعتراضاته كانت بمثابة أحدث اختبار للولاء للجمهوريين في أعقاب هزيمته الانتخابية على يد جو بايدن. وأعلن كيفن مكارثي ، زعيم الأقلية في مجلس النواب ، أنه لن يصوت لتجاوز فيتو ترامب على الرغم من دعمه لمشروع القانون الأصلي ، الذي أقره مجلسا الكونجرس بدعم قوي من الحزبين.

لكنها لم تكن كافية. وانشق حوالي 109 جمهوريين عن ترامب وانضموا إلى الديمقراطيين لدعم مشروع القانون. بلغ الحصيلة النهائية 322-87 لتتجاوز بشكل مريح عتبة الثلثين المطلوبة لتجاوز حق النقض.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة لا ريبوبليكا: إيطاليا تصادر شحنة مخدرات مرتبطة بـ"حزب الله"

صادرت السلطات الإيطالية شحنة مخدرات مرتبطة بـ"حزب الله" اللبنانى، وقالت السلطات الإيطالية، أنها ضبطت حوالى 15 طنا من مخدر الأمفيتامين (الكبتاجون) تصل قيمتها المالية إلى نحو مليار دولار، فيما تبين بعد البحث أن "حزب الله" وراءها، حسبما قالت صحيفة " لا ريبوبليكا" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أن التحقيق أشرفت عليه نيابة نابولى، وكانت المخدرات موجودة فى ثلاث حاويات مشبوهة تتضمن أوراقا معدة للاستخدام الصناعى وعجلات حديدية.

وكشف التقرير أن مصدر المخدرات سوريا، وكانت السلطات الإيطالية تعتقد سابقا أن تنظيم "داعش" يقف خلفها، غير أن عمليات البحث والتحقيق أظهرت أن هذه الشحنة مرتبطة بحزب الله.

 

صحيفة أرجنتينية تكشف عن إقرار تركيا قانون مثير للجدل يزيد من سيطرة أردوغان

قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن البرلمان التركى أقر قانونا مثيرا للجدل يزيد من سيطرة الديكتاتور رجب طيب اردوغان، حيث أن هذا القانون الجديد يعزز الإشراف على المؤسسات الخيرية والجمعيات الأهلية، وبذلك فإنه سيسمح للرئيس التركى أن يحد أو يقيد الأنشطة المشروعة لأى منظمة لا يحبها.

أقر البرلمان القانون بعد نقاش شديد التوتر ، حيث كانت هناك حتى اعتداءات بين النواب ، مع أصوات حزب العدالة والتنمية الإسلامي ، الذي يحكم تركيا منذ عام 2002 ، وشريكه في الائتلاف ، حزب الحركة القومية.

ويسمح القانون لوزير الداخلية بتغيير أعضاء إدارة الجمعيات، الذين تحقق معهم السلطات في اتهامات بالإرهاب، كما يحق لوزارة الداخلية التقدم بطلب إلى القضاء لوقف أنشطة الجمعيات. وستخضع المنظمات الدولية أيضا لهذا القانون والعقوبات التي يفرضها.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من الممكن أيضًا مقاطعة أي حملة تبرعات "غير مصرح بها" على الإنترنت ، وحجب الصفحات وفرض غرامات تصل إلى 20الف يورو.

وحذرت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية لحقوق الإنسان الخميس الماضي من مشروع القانون، مشيرة إلى أن هدفه "تقييد وتقييد الأنشطة المشروعة لأي منظمة غير حكومية لا تحبها الحكومة".

وفي الأسبوع الماضي، قالت سبع من منظمات المجتمع المدني، بينها رابطة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية، في بيان إن الاتهامات بالإرهاب في تركيا تعسفية، وإن القانون ينتهك مبدأ براءة المتهم حتى تثبت إدانته، ويعاقب من لم تُستكمل محاكماتهم بعد.

وأضافت: "في ضوء التحقيقات التي تجري مع ألوف من ناشطي المجتمع المدني والصحفيين والساسة وأعضاء النقابات المهنية في إطار (قانون مكافحة الإرهاب)، ما من شك أن هذا القانون سيستهدف كل الجمعيات المعارضة تقريبا".

ويقول معارضون إن حكومة أردوغان استخدمت محاولة الانقلاب الفاشلة، التي وقعت في 2016، ذريعة لسحق المعارضة، بينما تقول الحكومة إن هذه التدابير ضرورية في ضوء التهديدات الأمنية التي تواجهها تركيا.

وتأتي الموافقة على القانون الجديد بعد يوم من رفض محكمة في أنقرة الإفراج عن السياسي اليساري صلاح الدين دميرتاس ، الزعيم السابق لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ، المسجون منذ عام 2016 ، على الرغم من الحكم الأخير للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR). من ستراسبورج.

 

إيلينا جوتيريز.. أول امرأة تقود طائرة يوروفايتر فى إسبانيا

أصبحت الملازم إيلينا جوتيريز أول امرأة تقود مقاتلة يوروفايتر للقوات الجوية الإسبانية وحدها ، وهي تعمل بالفعل مع هذه الطائرة من قاعدة مورون دي لا فرونتيرا بإشبيلية، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية .

وأشارت الصحيفة إلى أنها أولى الرحلات التي يقوم بها الطيارون وحدهم ، بعد التدريب لتولي قيادة نموذجين من الطائرات المقاتلة في الخدمة في سلاح الجو ، إف 18 ويوروفايتر ، والتي يبدأ فى استخدامهما في الأكاديمية الجوية العامة (AGA) في سان خافيير في مورسيا.

وتنتمى جيتيريز، إلى مدرسة الصيد والهجوم في الجناح 23 من قاعدة تالافيرا لاريال الجوية Badajoz حيث كانت إلينا هى المرأة الوحيدة فى هذا القطاع.

بعد اجتياز هذه المرحلة ، يصل الملازمون الجدد إلى وحدات الوجهة حيث تتم الخطوة الأخيرة ، دورات التحويل التشغيلي إلى طائرات يوروفايتر و اف 18.

وتشغل القوات الجوية الإسبانية أسطولًا من 70 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر موزعة بين الجناح 14 الموجود في قاعدة لوس يانوس الجوية في الباسيتى والجناح 11 الموجود في قاعدة مورون,










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة