الأجهزة التنفيذية والتعليمية تواصل أعمال التطهير لمواجهة كورونا بالمحافظات.. حملات بالأقصر وأسوان والبحر الأحمر لمنع المنشآت الغذائية من تكرار استخدام الأكواب.. وتعقيم المنشآت بالإسكندرية والمنوفية والإسماعيلية

الأربعاء، 11 مارس 2020 07:30 م
الأجهزة التنفيذية والتعليمية تواصل أعمال التطهير لمواجهة كورونا بالمحافظات.. حملات بالأقصر وأسوان والبحر الأحمر لمنع المنشآت الغذائية من تكرار استخدام الأكواب.. وتعقيم المنشآت بالإسكندرية والمنوفية والإسماعيلية أعمال التطهير لمواجهة كورونا بالمحافظات
المحافظات- حسن مشالى – السيد فلاح – عبد الله صلاح – حسن عبد الغفار - إيمان مهنى – أحمد مرعي – أسماء علي بدر – عماد عرفة – شريف الديب – محمد فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس جامعة مطروح يتابع إجراءات الوقاية والنظافة.. شركة مياه الشرقية توزع المطهرات على العاملين

تواصل أجهزة المحافظات المختلفة، تنفيذ حملات مكبرة للتوعية والنظافة وتطهير وتعقيم المنشآت الحكومية والخدمية وأماكن التجمعات، لمواجهة فيروس كورنا المستجد، الذي بدأ في الانتشار في العديد من دول العالم، وظهور عدد من الحالات المصابة في مصر، مع اتخاذ إجراءات وتدابير مشددة من أجهزة الدولة، بالتعاون بين مديرات الصحة والقطاعات المختلفة والجامعات، وإطلاق حملات للتوعية بمخاطر الفيروس وكيفية الوقاية منه، إلى جانب تطبيق قرارات مجلس الوزراء بمنع التجمعات والأنشطة الجماعية، لمنع انتقال العدوى ومحاصرة الفيروس ومنعه من الانتشار.

 

توزيع 2200 زجاجة  كحول علي العاملين بشركة مياه الشرقية للتعقيم

وزعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، 2200 زجاجة كحول إثيلي، كدفعة أولى على العاملين بالشركة، لاستخدمها في تطهير اليدين والتعقيم وقت العمل، لمنع انتشار الفيروسات وخاصة فيروس الكورنا .

 

وقال اللواء شريف فارس رئيس مجلس الإدارة لـ"اليوم السابع"، إنه أعطى تعليمات مشددة لموظفين والعمال في جميع مواقع الشركة، بالحرص على التطهير والتعقيم طوال اليوم، مضيفا بأن لدية 6600 موظف و عامل، سيتم توزيع زجاجات عليهم ، وانه بدأ بالدفعة الاولي السالفة الذكر، كما نشر مصلقات توعية في أماكن العمل .

 

 

كما قامت إدارة صحة البيئة بمديرية الشئون الصحة، برئاسة الدكتور أشرف فوزي، بالتنسيق مع الإدارات الصحية بالمحافظة، بتنفيذ ندوات تثقيفية وتوعوية بالمدارس ، والمعاهد الدينية ، والحضانات المختلفة بالمحافظة ، حيث تم مناقشة العديد من الموضوعات عن الأمراض المعدية ، والفيروسية ، وكيفية الوقاية منها ، والتعامل معها ، والإحتياطات الواجب إتباعها لتجنب إنتشارها ، وكيفية تجنب الإصابة بها ، كما تم المرور علي مختلف المدارس بالمحافظة للتأكد من نظافة دورات المياه ، ووجود مطهرات علي الأحواض ، حفاظاً علي الصحة العامة وسلامة الطلاب والعاملين بالمنشآت التعليمية .

 

 

وفي سياق متصل وجه وكيل الوزارة بضرورة وضع ملصقات توعوية تهدف لتثقيف وتوعية المواطنين عن الأمراض المعدية والفيروسات مثل فيروس كورونا ، وعمل إرشادات خاصة لزيادة الوعي الصحي لدي المواطنين ، وقدم الشكر للقائمين بالعمل والمشاركين علي الجهود المبذول من أجل الارتقاء بالمستوي التوعوي للمواطنين بالمحافظة .

 

 كما شدد  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي ضرورة تكثيف الحملات التوعوية لتعريف المواطنين بأعراض الأمرض المستجده ومدتها ومخاطرها وكيفية الوقاية منها ، مؤكداً علي ضرورة التواصل السريع والمبسط مع المواطنين لاستيعاب كل ما يتعلق بالامراض المستجده.

 

وأشار المحافظ إلى أهميه دور جمعيات المجتمع المدنى والتضامن الإجتماعى والمجلس القومى للمرأة إلى جانب المؤسسات الطبية فى توعية المواطنين فى المدارس والجامعات والمساجد والكنائس والنوادى والمقاهى، وبصفة خاصة الأحياء الأكثر كثافة سكانية موجها الجهات المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تجاه مرض كورونا المستجد .

 

حملات بالإسكندرية لتعقيم الجامعات والمساجد والمقرات الحكومية وأماكن التجمعات

لأصدر الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، قراراً  بإلغاء إمضاء الحضور والانصراف ببصمة الاصبع وذلك للعاملين بالجامعة بجميع الكليات والمعاهد، ولحين اشعار آخر ، وذلك اعتباراً من صباح غداً الأربعاء، وأن تستبدل بكشوف ورقية، وذلك في إطار الإجراءات الإحترازية التى تتخذها الجامعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد ومنعا لنقل أية عدوى.

 

بالإضافة إلى تعقيم المكاتب ومدرجات الطلاب بصفه يوميه ونشر التوعية للطلاب من خلال محاضرات توعوية وتثقيفية لكيفية الوقاية من فيرس كورونا.

 

وفى مساجد محافظة الإسكندرية اتخذت مديرية الأوقاف بالإسكندرية عدد من الخطوات لحماية مساجدها من فيرس كورونا فى كافة المساجد، نظافة المساجد الداخلية ومتابعة يومية للتأكد من نظافتها بلجنة من المفتشين، التهوية الجيدة للمساجد والزوايا ،تنظيف دورى لمصلى السيدات ودورات المياه الخاصة بها ،استعمال المنظفات والمطهرات بكثافة فى عملية التنظيف ، تطهير السجاد يوميا،.كما قررت مديرية الأوقاف بالإسكندرية عدم السماح بالنوم داخل المساجد نهائيا " ما بين الصلوات"، التواصل مع غرفة عمليات الأوقاف فى حالة حدوث حالات طوارىء ومرور يومى ورفع تقارير مصورة لقيادات الأوقاف للتأكد من نظافة المساجد ،تحويل المقصرين للتحقيق فى حالة مخالفة المطلوب.

 

رئيس جامعة مطروح يتابع الإجراءات الاحترازية بالمدينة الجامعية

 

 تفقد السيد الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، المدينة الجامعية للطلاب بفوكة، لمتابعة آليات تنفيذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وللاطمئنان على انتظام عملية التسكين، ومدى جودة الأطعمة المقدمه للطلاب بمطعم المدينة.

 

 وشدد رئيس الجامعة، على ضرورة تهيئة الأجواء الملائمة للطلاب داخل المدينة، وتوفير كافة أوجه الرعاية اللازمة للطلاب طوال العام الدراسي، وتوافر أفراد الأمن بصورة منتظمة لحماية الطلاب ومنشآت الجامعة.

 

ووجه رئيس الجامعة بضرورة نظافة المدينة الجامعية وتطهيرها وتعقيمها بصفة يومية ومستمرة،  فتح النوافد وتهويتها، وتوفير مستلزمات نظافة الأيدي والمطهرات، مؤكدًا على ضرورة تكثيف حملات التوعية بمختلف كليات الجامعة، للتعريف بأعراض الفيروس وطرق الوقاية.

 

تطهير وتعقيم المنشآت الحكومية بمركز أبو قرقاص في المنيا

 

قال  العقيد محمد صلاح ابوكريشة رئيس مركز ومدينة ابوقرقاص أنه في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد وتنفيذاً للتعليمات الواردة من وزارة التنمية المحلية بدأت الادارة الصحة بمركز ابوقرقاص في تنفيذ خطة لتطهير وتعقيم الوحدة المحلية لمركز ومدينة ابوقرقاص و المنشآت و المصالح الحكومية والخدمية والدينية والمدارس  التابعة للمركز.

 

و اضاف ان فريق التعقيم بدأ برش وتطهير الوحدة المحلية للمركز والمدينة  وكذلك  عدد من المدارس ضمن الخطة لتطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح الحكومية بالمركز .

 

 ولفت انه تم التوجيه  بتفعيل وتكثيف حملات التوعية بالفيروس في جميع القطاعات  وطرق الوقاية منه وطرق انتشاره ومقاومته والعمل على توعيه المواطنين مع الاهتمام بالنظافة العامة وغسل الأيدي باستمرار  مع التوجيه بتوزيع وتعليق منشورات التوعية بالفيروس في كافة المصالح الحكومية لتعريف العاملين بطرق الوقاية منه والإجراءات الاحترازية التي يجب إتباعها تجنبا للإصابة.

 

وأشار  إلى استمرار عمل غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة ابوقرقاص والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة لمتابعة تطورات الموقف والإبلاغ عن أي مستجدات.

 

الأقصر  تكثف الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا

 

تخذت محافظة الأقصر عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا، وذلك في إطار التكليفات الواردة، والتدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها المحافظة في ذلك الشأن.

 

تم إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات الكبرى في نطاق المحافظة والتي يترتب عليها تجمعات اعتبارا من اليوم.

 

تم اتخاذ كافة الإجراءات للتأكد من تطهير مبني المحافظة والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة والتنبيه على العاملين بإجراءات التطهير والوقاية.

 

تم التأكد من تواجد الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة والاستمرار في توزيعها علي الجهات التابعة و المدراس والجامعات .

 

مع الاستمرار في فتح غرف العمليات بالمحافظة والتواصل علي مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الازمات بالوزارة وإبلاغها فوراً بأي اشتباه في حالات مصابين جديدة أو أي إجراءات يتم اتخاذها للوقاية، وبالنسبة للمساجد الأهلية التي تتبع المحافظة سيتم البدء في اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها أن يتم تطهير المساجد العادية والصغيرة قبل وبعد صلاه الجمعة ، وكذا تطهير المساجد التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المصليين عقب كل صلاة، فيما يتعلق بالكنائس والأديرة تم التنسيق مع مسئولي الكنيسة بالمحافظة للتأكد من التطهير الدوري يوميا لها، إلى جانب المرور المستمر علي المدارس والمستشفيات للتأكيد علي النظافة واتخاذ التدابير الوقائية والتوعية

 

"

صحة أسوان" تشن حملات على محال العصائر لمنع تكرار استخدام الأكواب

 

شنت مديرية الشئون الصحية بأسوان، متمثلة فى إدارة الأغذية، حملات صحية على محلات بيع العصائر لتحذير استخدام أكواب العصير بشكل مستمر، تحنبا لنقل العدوى، وفى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها وزارة الصحة بمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقال الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، إن مديرية الشئون الصحية بمحافظة أسوان تواصل مجهوداتها المكثفة في كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية وذلك فى إطار توجيهات محافظ أسوان اللواء أشرف عطية بإتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية والوقائية لمكافحة فيروس الكورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين.

 

وأضاف الدكتورة مصطفى أبو المجد، مدير الطب الوقائى بأسوان، أن إدارة الأغذية بالمديرية، بدأت بشن حملات مكثفة علي عدد من  محلات بيع العصائر والمرطبات وعصير القصب ، و ذلك لمنع تلك المحلات من استخدام  الأكواب الزجاجية ذات الاستخدام المتكرر.

 

وأشار أبو المجد، إلى أن مسئولو الأغذية تمكنوا من ضبط وإعدام الزجاجات البلاستيكية الغير صحية وزجاجات المياة المعبأة التي يعاد استخدامها في تعبئة و بيع العصير ، كذلك تم التشديد على أن يقتصر بيع العصائر على الأكياس الشفافه والاكواب ذات الاستخدام الواحد ، وذلك للحد من العدوي وانتشار الأمراض.

 

نظافة المدرجات وتطهيرها وتعقيمها بصفة يومية ومستمرة بالمنظفات الموصي و فتح النوافذ وتهوية قاعات  التدريس والمدرجات بصفة مستمرة

 

رئيس جامعة المنصورة يناقش  خطة الإجراءات الاحترازية

 

 

ناقش الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس جامعة المنصورة، خلال الاجتماع الطارئ بمجلس عمداء الكليات الإجراءات الوقائية والاحترازية والاحتياطات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد بمختلف القطاعات داخل الجامعة

 

في إطار خطة الدولة للتصدي للفيروس وحرصًا على صحة وسلامة جميع الطلاب والعاملين بالحرم الجامعي

 

بحضور  الدكتور محمد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم  والطلاب ،  الدكتور محمود المليجى نائب رئبس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الدكتور أشرف حافظ  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث  وعمداء الكليات و المدير التنفيذى للمستشفيات والمراكز الطبية

 

واستعراض خطة المجلس الاعلى للمستشفيات الجامعية ، وخطة مستشفيات جامعة المنصورة ، ومنظومة مكافحة العدوى بالجامعة لمواجهة فيروس الكورونا COVID-19

 

وشدد على ضرورة  متابعة  نظافة المدرجات وتطهيرها وتعقيمها بصفة يومية ومستمرة بالمنظفات الموصي بها من وزارة الصحة والحرص على فتح النوافذ وتهوية قاعات  التدريس والمدرجات بصفة مستمرة وتوفير المطهرات و مستلزمات نظافة الأيدي  والأسطح جميع الكليات.

 

تحديد جداول للنظافة والتطهير، كل مكان على حدا، عدة مرات  خلال اليوم الواحد، لكل من المدرجات ، المعامل ، المكاتب الادارية ، الحمامات ،  البوفيهات ،السلالم ، الممرات ، المصاعد ، الطرقات ، مداخل الكليات و آلات الصراف الآلى داخل الكلية . استخدام أجهزة البصمة بالعين فقط واستبدال الاجهزة ان لم تكن تدعم ذلك في اقرب وقت ممكن

 

تطهير جميع الأجهزة باستخدام مطهر للأجهزة قبل وبعد الاستخدام  ، توفير مستلزمات نظافة الأيدي والمطهرات الكحولية في جميع المعامل والتي يوجد بها اجهزة يشارك الطلاب في استخدامها

 

كما وجه بضرورة الاهتمام والاستمرار بتكثيف حملات التوعية بأعراض فيروس الكورونا وطرق الوقاية

 

وأوضح  الدكتور أشرف عبد الباسط  أنه تم تجهيز اماكن للعزل  في حالة حدوث اشتباه يتم تحويل الطلاب لمناظرتهم في غرفة عزل خاصة مجهزة بمستشفى الطلبة و يتم تحويل أعضاء هيئة التدريس و العاملين لمناظرتهم في غرف خاصة مجهزة بالعيادات الخارجية بمستشفى الجامعة الرئيسى و مستشفى الطوارئ

 

استنفار في البحر الأحمر وتكثيف أعمال التعقيم والتطهير بالمنشآت المختلفة

 

قامت إدارة الطب الوقائي، التابعة لمديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر، بأعمال تعقيم داخل مستشفي الغردقة العام، كإجراء احترازي،  للوقاية من فيروس الكورونا المستجد، خاصة بعد اعلان وزارة الصحة منذ عدة أيام مضت عن وفاة اول حالة لفيروس الكرونا المستجد لسائح ألماني الجنسية داخل غرفة العناية المركزة بمستشفي الغردقة العام .

 

كما قامت مديرية الشئون الصحية بتعقيم مستشفي حميات الغردقة، من خلال ادارة الطب الوقائي، كإجراء احترازي من الفيروس، وعقمت فرق التعقيم بمديرية الصحة بمحكمة البحر الأحمر، والنيابة الجزئية بالغردقة وكذلك النيابة الكلية، وغرفة المحامين داخل المحكمة .

 

وكانت أكدت  نقابة المحامين بالبحر الأحمر علي  أعضائها بعدم التواجد  بمقر النيابة العامة بالطابقين الثاني والثالث بمحكمة البحر الأحمر بمدينة الغردقة، حتى يتاح للجهات المختصة تعقيم المبنى حفاظاً على الصحة العامة .

 

ومن جانبه قال  محمد جمعة نقيب محامين البحر الأحمر، في تصريحات خاصة  ان تم التنبيه على محامي البحر الأحمر بعدم التواجد بالطابق الثاني والثالث بمقر النيابة العامة بمحكمة البحر الأحمر، لتعقيم المحكمة، كإجراء احترازي من فيروس كورونا بمستشفى الغردقة.

 

وأوضح أن ذلك إجراء احترازي لا يستدعي القلق، من منطلق الحفاظ على الصحة العامة والالتزام بالتعليمات الخاصة، بالتعامل مع هذه الأزمة للحد من انتشار الفيروس.

 

محافظة المنوفية تتخذ التدابير الاحترازية والوقائية

 

أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية على اتخاذ العديد من التدابير الاحترازية  والوقائية لمجابهة  فيروس كورونا المستجد وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة ، حيث  تم تخصيص مستشفيات الصدر والحميات التابعة لمديرية الشئون الصحية لاستقبال حالات الاشتباه وعزلها والتعامل معها طبقا للبروتوكول العلاجى والوقائى ولحين ورود نتائج العينات، موضحاً أنه يوجد عدد 708 سرير لدى تلك المستشفيات وقد تم توفير مستلزمات الوقاية الشخصية للعاملين بهذه  المستشفيات لمنع انتشار العدوى وكذا توفير جميع الأدوية والأجهزة والمستلزمات اللازمة لمواجهة أمراض الجهاز التنفسي .

 

كما أشار المحافظ إلى أنه  تم عمل غرفة طوارئ ولجنة أزمات على مدار 24 ساعة وتخصيــص رقم(  2176089 ) للابلاغ عن اي حالات مشتبه بها ، وإعداد فريق للتدخل السريع لمتابعة وترصد الحالات المشتبه بها  والتعامل معها ، وتكليف فريق من كل إدارة صحية لمتابعة القادمين من الخارج بزيارات منزلية،ونشر بوسترات الوقاية وتعريف الحالة على جميع المستشفيات والوحدات فى كافة إدارات المحافظة.

 

استعدادات بمحافظة السويس

 

عقد اللواء طارق عبد العظيم، السكرتير العام لمحافظة السويس، اجتماعًا موسعًا بحضور خالد سعداوي، السكرتير العام المساعد للمحافظة والعقيد محسن سرايا، المستشار العسكري للمحافظة والمهندس محمد عبد الله، رئيس شركة النصر للبترول والدكتور فيصل جودة، مديرعام الصحة بالسويس وممثلي مديرية الأمن ومديري المديريات والمصالح الحكومية والأحياء والجهات المعنية بالأزمة لمناقشة الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا ومراعاة كافة الأجراءات الاحترازية الواجب تنفيذها.  

 

وفي بداية الاجتماع أكد السكرتير العام علي مديري المديريات رفع حالة الاستعداد القصوي للتواصل مع مديرية الصحة في حالة وجود اشتباه للمرض والالتزام بتنفيذ إجراءات الوقاية من المرض والبعد عن الشائعات وتكثيف دور الاعلام في نشر الوعي والبيانات الصحيحة ، مؤكدا علي نشر الوعي الصحي في أماكن التجمعات بالمدارس والجامعات ومراكز الشباب ودورالعبادة ومراعاة اجراءات الصحة العامة بالأماكن المزدحمة بالمواطنين.

 

وكلف السكرتير العام لمحافظة السويس، مدير عام التربية والتعليم نشر التوعية من خلال ملصقات ولوحات ارشادية للتوعية بالفيروس والحفاظ علي الصحة العامة وتوجيه الطلاب بضرورة الالتزام باجراءات السلامة العامة وتفعيل دورالزائرة الصحية في الكشف الدوري علي الطلبة .

 

 وفي الاجتماع تم استعراض جاهزية الأجهزة التنفيذية والأحياء والحماية المدنية والطرق والمرور والمرافق والشركات لمواجهة أي سيول أو أمطار تسقط نظرًا للحالة الجوية غيرالمستقرة التي قد تتعرض لها البلاد.

 

ووجه اللواء طارق عبد العظيم الجهات المعنية بالأزمة الاستعداد بالمعدات والأفراد، مكلفًا رئيس الإدارة المركزية للطرق والكباري بالسويس تمركز المعدات والسيارات علي الطرق الرئيسية بالتنسيق مع المرور وادارة تأمين الطرق والأحياء، مكلفًا إدارة الأزمات والكوراث بالمحافظة  بالتواصل والتنسيق مع الشركات والحماية المدنية والأحياء والمديريات والهيئات وغرف العمليات بالمحافظة والأرصاد الجوية وغرفة عمليات مجلس الوزراء لمتابعة أي مستجدات بهذا الشآن.

الأجهزة-التنفيذية-والتعليمية-تواصل-أعمال-التعقيم-والتطهير-لمواجهة--كورونا-بالمحافظات-(1)
 
الأجهزة-التنفيذية-والتعليمية-تواصل-أعمال-التعقيم-والتطهير-لمواجهة--كورونا-بالمحافظات-(2)
 
الأجهزة-التنفيذية-والتعليمية-تواصل-أعمال-التعقيم-والتطهير-لمواجهة--كورونا-بالمحافظات-(3)
الأجهزة-التنفيذية-والتعليمية-تواصل-أعمال-التعقيم-والتطهير-لمواجهة--كورونا-بالمحافظات-(3)

 

الأجهزة-التنفيذية-والتعليمية-تواصل-أعمال-التعقيم-والتطهير-لمواجهة--كورونا-بالمحافظات-(7)
 
الأجهزة-التنفيذية-والتعليمية-تواصل-أعمال-التعقيم-والتطهير-لمواجهة--كورونا-بالمحافظات-(14)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة