برلمانى يطالب بإنشاء مجمعات المحارق بالظهير الصحراى للحفاظ على الصحة العامة

الجمعة، 13 مارس 2020 05:00 ص
برلمانى يطالب بإنشاء مجمعات المحارق بالظهير الصحراى للحفاظ على الصحة العامة النائب خالد هلالى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب خالد هلالى، بطلب مناقشة عامة حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن إنشاء مجمع محارق بالظهير الصحراوي بدلاً من وجودها داخل التجمعات السكنية، في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية، وخطورة تواجدها وسط الكتل السكنية على الصحة العامة للمواطنين، خاصة وأن هناك العديد من الدول التي قامت بهذا الأمر من أجل الحفاظ على حياة المواطنين ولمنع انتشار الأمراض المزمنة والخطيرة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن إنشاء محارق داخل التجمعات السكنية يهدد حماية المواطنين، ولهذا لابد من إنشاء مجمعات محارق بالظهير الصحراوى لكافة المحافظات على مستوى الجمهورية، على أن يكون هناك محور ارتكاز لها، ومن ثم يتم إغلاق كافة المحارق الموجودة داخل المناطق السكنية بشكل نهائي، مطالبا بحصر شامل لكافة المحارق على صعيد كل محافظة والاعتمادات المالية المرصودة لإنشاء مجمع بالظهير الصحراوى وخطة التنفيذ على أرض الواقع.

وأشار عضو البرلمان، إلى أن المنظومة الصحية تشهد اهتمام كبير من قبل الدولة، واستمرار تواجد المحارق بالتجمعات السكنية يؤثر على الصحة العامة، و يكلف الدولة الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها على علاج الأمراض الناجمة جراء هذا الأمر، وبالتالي الأموال التي سيتم تخصيصها لإنشاء محارق ستعود على الموازنة العامة للدولة من ناحية أخرى، بالإضافة لمنع انتشار أمراض الالتهاب الرئوي.

ووفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب" لكل عضو إبداء اقتراح برغبة فى موضوع عام إلى رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم. ويقدم الاقتراح كتابةً لرئيس المجلس مرفقًا به مذكرة إيضاحية توضح موضوع الرغبة واعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض الاقتراح على المجلس.

" لا يجوز تقديم اقتراح برغبة موقع من أكثر من خمسين من أعضاء المجلس. ولا يجوز أن يتضمن الاقتراح أمرا مخالفا للدستور، أو القانون، أو عبارات غير لائقة أو ماسة بالأشخاص، أو الهيئات أو ما يخرج عن اختصاص المجلس ".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة