اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" صراع "عدنان وقحطان" مصطنع

الإثنين، 16 مارس 2020 12:00 ص
اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" صراع "عدنان وقحطان" مصطنع المفصل فى تاريخ العرب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل مع المفكر العربى الكبير جواد على (1907-1987) قراءة تاريخ العرب، وها نحن نصل إلى الصراع الشهير بين عدنان وقحطان، لنكتشف مع كتاب "المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام" أن الأمر عبارة عن "خناقة" بين المسلمين أرادوا إلباسها ثوب الماضى.
 
 
يقول (جواد على) تحت عنوان "القحطانية والعدنانية فى الإسلام" الحق: إن ما نسميه قحطانية أو عدنانية إنما هو صفحة من صفحات النزاع الحزبى عند العرب فى الإسلام، شاء أصحابه ومثيروه إرجاعه إلى الماضى البعيد، ووضع تأريخ قديما له، فجعلوا له أصولًا زعموا أنها ترجع إلى ما قبل الإسلام بكثير، وروَوْا فى ذلك شعرًا لا يخرج فى نظرنا عن هذا الشعر الذى يحفظه الرواة على لسان آدم وهابيل وقابيل والجن.
 
وفى هذا الصراع القحطانى العدنانى العنيف شرع فى تدوين الأنساب وتثبيتها فى القراطيس والكتب، فكان لهذا الصراع ولوضع القبائل وتكتلاتها فى هذا الوقت أثر خطير فى تثبيت أنساب القبائل وتسجيلها، ليس فى هذا العهد فقط، بل فى تثبيت أنساب قبائل الجاهلية وتسجيلها أيضًا، إذ سجلت هذه الأنساب جاهلية وإسلامية على الرأى السائد فى النسب يوم شرع فى التسجيل والتدوين، أي: فى أَوْجِ هذه العصبية العنيفة التى عمت الناس فى صدر الإسلام. ومن هنا كان لا بد لفهم الفكرة القحطانية العدنانية من الإلمام بنزاع قحطان وعدنان فى الإسلام.
 
والذين قاموا بتسجيل الأنساب وتدوينها وتثبيتها فى الكتب، كانوا هم أنفسهم من أصحاب العصبية لنزار أو لليمن ومن المتأثرين بالأحوال السياسية لذلك العهد، ولهذا نجد فى أقوال بعضهم تحزبًا وتطرفًا وميلًا إلى تأييد فريق على فريق. ومن هنا كان لا بد لنا من التنبه لهذه العصبية، واتخاذ الحيطة والحذر عند دراسة هذا النزاع القحطانى العدناني.
 
 
وقد استعملت فى هذا العهد "مضر" فى مقابل "الأزد"، كما استعملت الأزد فى مقابل تميم، وورد "أهل اليمن" أو اليمانية. ولكننا قلما نسمع فى نداء القبائل وأخبار هذه الفتن أو الحروب التى وقعت فى هذا العهد استعمال كلمة "عدنان" فى مقابل "قحطان"، ويقال مثل ذلك فى الأشعار أيضًا، فى مثل شعر "الفرزدق" الذى استعمل كلمة "قحطان" فى مقابل كلمة "نزار" وكلمة "يمن" فى مقابل "نزار" أو "الأزد" فى مقابل "نزار". كما استعمل الحكم بن عبدل "قحطان" فى مقابل "معد".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة