مقالات صحف الخليج.. رامى الخليفة يسلط الضوء على فشل النظام الإيرانى فى امتحان كورونا.. صادق ناشر يرصد مشاهد الانقسام فى جسم الحزب الديمقراطى الأمريكى.. دالى الخمسان يتحدث عن الوجه الآخر للفيروس

الأربعاء، 15 أبريل 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. رامى الخليفة يسلط الضوء على فشل النظام الإيرانى فى امتحان كورونا.. صادق ناشر يرصد مشاهد الانقسام فى جسم الحزب الديمقراطى الأمريكى.. دالى الخمسان يتحدث عن الوجه الآخر للفيروس مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، العديد من القضايا الهامة أبرزها، بدت بوادر الانقسام فى جسم الحزب الديمقراطي الأمريكي أكثر وضوحاً بعد انسحاب المرشح اليساري بيرني ساندرز، الذي نافس خصمه في الحزب جو بايدن للحصول على فرصة خوض مواجهة مرشح الحزب الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر من العام الجاري.

 

رامى الخليفة العلى
رامى الخليفة العلى

رامي الخليفة العلي: النظام الإيرانى يفشل فى امتحان كورونا

قال الكاتب في مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، إن إيران كانت الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي أصيبت بوباء فايروس كورونا، ولكن كما عادة نظام الخميني في كنس الأوساخ تحت السجادة، أخفى تلك المعلومات ليس فقط عن المجتمع الدولي ولكن أيضا عن أبناء شعبه.

وأمام عدم الشفافية انتشر الفايروس في المجتمع الإيراني انتشار النار في الهشيم، وأصبحت إيران هي البؤرة التي انتشر منها الوباء إلى دول الجوار. وبدل أن يسارع نظام الملالي إلى تطبيق إجراءات الحجر الصحي أصر على الانتخابات التشريعية من أجل البحث عن شرعية مفقودة ولمحاولة إعادة ترميم النظام السياسي والاقتصادي الذي أصابه الضرر خلال السنوات القليلة الماضية، ضاربا عرض الحائط بكل النصائح من قبل المختصين والأطباء، بل إن النظام حاول التهرب من المسؤولية عبر إلقائها على الولايات المتحدة الأمريكية عبر الإغراق اللاعقلاني في نظرية المؤامرة.

وكما يحاول النظام أن يصدر أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية إلى الخارج فقد أصر على تصدير أزمته الصحية عندما أرسل زوارا مصابين إلى دول الخليج العربي دون أن يخبر هذه الدول بحقيقة هؤلاء المصابين ودون أن يمهر جوازاتهم بختم الدخول أو الخروج، على كل حال هذا ليس مستغربا من نظام امتهن إثارة الأزمات والمشاكل لكل من يقترب منه.

 

صادق ناشر
صادق ناشر

صادق ناشر: انقسام يخدم ترامب

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، بدت بوادر الانقسام في جسم الحزب الديمقراطي الأمريكي أكثر وضوحاً بعد انسحاب المرشح اليساري بيرني ساندرز، الذي نافس خصمه في الحزب جو بايدن للحصول على فرصة خوض مواجهة مرشح الحزب الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر من العام الجاري.

وعلى الرغم من أن انسحاب ساندرز وإعلان تأييده لخصمه، يمثل أهمية لتوحيد جهود الحزب الديمقراطي خلف جو بايدن، إلا أن ما يحدث يثير القلق، بعد امتناع قطاع واسع من أنصار ساندرز الأكثر تنظيماً عن مساندة بايدن خاصة بعد إعلان المتحدثة باسم حملة المرشح المنسحب أنها لن تدعم مرشح الحزب الحالي، وهو موقف سبقها إليه الكثير من المنظمات والجمعيات الطلابية المتحمسة لساندرز، التي أعلنت بشكل واضح عدم تأييد جو بايدن في منافسة ترامب، الذي صار هو الآخر في موقف مهزوز على خلفية المعركة التي يخوضها بشأن فيروس كورونا، وهي المعركة التي أثرت عليه داخلياً، وباتت تهدد فرصه في الفوز بفترة رئاسية ثانية تمتد حتى 2024.

 

دالى الخمسان
دالى الخمسان

دالي الخمسان: الوجه الآخر لكورونا!

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الأنباء الكويتية، إن في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المدمر الذي حصد الأرواح ودمر الاقتصاد العالمي وجعل العالم بقوته وصناعته وأسلحته يقف صامتا خائفا مرتبكا ضعيفا أمام جسم صغير جدا لا يرى بالعين المجردة، وهو بلا شك وباء بغيض لكن له فوائد كثيرة اهمها أن العالم سيتغير تغيرا جذريا على كل الاصعدة منها علاقات الدول وقوتها في القرار الدولي واهتماماتها بالصناعة والعنصر البشري.

في الكويت، بينت أزمة وباء كورونا عدة امور إيجابية تتمثل في الانسان الكويتي الذي اظهرت تلك الأزمة أنه يعمل بجد ووفاء وإخلاص، وأثبت الكويتي النجاح والتميز في العمل الوظيفي والتطوعي وفي اداء الواجــب بأكمل وجه ومســاعده الآخرين، وكذلك الاشادة بعمل أجهزة الدولة الممتاز وكيفية التعامل في هذه الأزمة بنجاح واقتدار وقوة القرار.

أزمة وباء كورونا أثبتت أن هناك بعض الجشعين بيننا يتعاملون بخبث وهم تجار الأزمات والاقامات الذين ليس لهم شاغل سوى جمع أموال السحت والحرام مستغلين الأزمة الصحية، ولكن تمكنت الأجهزة الحكومية وبعزيمة موظفيها من الحد من نشاطهم ووقفت سدا منيعا لمنع تلك الجراثيم البغيضة من ان تنتشر في المجتمع الكويتي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة