علماء فرنسا ينقسمون حول أصل وكيفية انتشار فيروس كورونا

السبت، 18 أبريل 2020 11:23 ص
علماء فرنسا ينقسمون حول أصل وكيفية انتشار فيروس كورونا تجارب دوائية لعلاج كورونا
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار البروفسور والعالم الفرنسي لوك مونتانييه جدلا كبيرا، عندما طرح فرضية حول الكيفية التي انتشر بها فيروس كورونا في العالم، وخاصة ان هذا العالم هو أحد المساهمين فى اكتشاف فيروس الإيدز – السيدا، وحائز على جائزة نوبل في الطب.

ووفقاً لإذاعة مونت كارلو الفرنسية، قال البروفسور الفرنسي أن هناك احتمالا أن يكون فيروس كورونا المستجد هو نتيجة خطأ ارتكبه مختبر، أثناء محاولة إنتاج لقاح ضد فيروس الإيدز، واعتبر في مقابلة مع موقعين يعنيان بالشئون الطبية، أن الدليل على ذلك هو وجود عناصر من فيروس "إتش آي في" في "المجموع المورثي ـ الجينوم" الفيروس الجديد فضلا عن عناصر من "مرض الملاريا"، واعتبر أن الخصائص في فيروس كورونا المستجد لا يمكن أن تحصل بطريقة طبيعية، وقد يكون الحادث وقع في مختبر في مدينة ووهان الصينية بحسب رأيه.

ومن جهة أخرى قال عالم الاوبئة إتيان سيمون-لوريير من معهد باستور في باريس، "هذا حديث لا معنى له، إذ نجد هذه العناصر الصغيرة في فيروسات أخرى من العائلة نفسها، في فيروسات كورونا أخرى في الطبيعة"، موضحا أنها أجزاء من المجين، وتشبه في الواقع الكثير من السلاسل في الخصائص الجينية في بكتيريا وفيروسات ونباتات.

ويبسط المسئول عن البنية الجينية التطورية للفيروسات في معهد باستور فكرته قائلا "إذا أخذنا كلمة من كتاب وكانت تشبه كلمة في كتاب آخر فهل يعني ذلك أننا نسخنا عنه؟".

وتنتشر فرضية أن الفيروس ناجم عن تلاعبات جينية منذ فترة وقد استبعدت بفضل تحليل مجين الفيروس الذي وفره الصينيون، وتمكن باحثون في مناطق مختلفة من العالم من تشخصيه وتحليله بأنفسهم انطلاقا من عينات أخذت من مرضى على أراضيهم.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة