جونسون يرسم خارطة طريق "عودة الاقتصاد".. الحكومة البريطانية ترصد 8 محاور أهمها التحفيز على العمل من المنزل.. إلزام المصانع بـ"أقنعة واقية".. أولوية لحماية الأطقم الطبية.. وخطة تلافى "الموجة الثانية" من كورونا

الجمعة، 01 مايو 2020 07:30 م
جونسون يرسم خارطة طريق "عودة الاقتصاد".. الحكومة البريطانية ترصد 8 محاور أهمها التحفيز على العمل من المنزل.. إلزام المصانع بـ"أقنعة واقية".. أولوية لحماية الأطقم الطبية.. وخطة تلافى "الموجة الثانية" من كورونا رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وعد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بأن تنشر الحكومة الأسبوع المقبل "خطة شاملة" بشأن إعادة فتح الأعمال، حيث تعمل الهيئات المهنية خلال عطلة نهاية الأسبوع للمساعدة فى وضع إرشادات تفصيلية حول العمل أثناء الإغلاق.

لا تزال أجزاء كبيرة من الاقتصاد مغلقة بسبب مخاوف من أن الشركات قد لا تكون قادرة على حماية عمالها من الإصابة بعدوى كورونا، لكن الحكومة حريصة على عودة الشركات إلى العمل، حيثما أمكن ذلك من أجل تخفيف الضربة الاقتصادية.

ومن جانبه، قام وزير الأعمال، ألوك شارما، بجمع وجهات النظر من الشركات ومجموعات الضغط بشأن المبادئ التى يجب تنفيذها، مع تقديم تفاصيل حول كيفية تكيف القطاعات المختلفة.

وعلى الرغم من عدم وجود عائق قانونى أمام الشركات التى تعود إلى العمل إلا أن بعض الشركات تشعر بالقلق من أنها قد تواجه رد فعل عنيفًا فى غياب إشارة واضحة من الحكومة.

وعرضت صحيفة الجارديان تفاصيل كيفية عمل الإجراءات المختلفة لمكافحة وباء كورونا:

أولا: المصانع

أى عمل لا يمكن القيام به من خلال التباعد الاجتماعى يجب ان يقف العمال فيه جنبا إلى جنب أو فى وضع معاكس بدلاً من وجهاً لوجه ويجب منع التجمعات الكبيرة من العمال عند بوابات المصنع أو فى مناطق الراحة- حيث سيتم تطبيق مسافة 2 متر.

ومن جانبها، قامت شركة فوكسهول لصناعة السيارات بجعل أقنعة الوجه والعين إلزامية فى جميع الأوقات، وقالت مصادر فى صناعات أخرى أنه من غير المحتمل أن تفرض الحكومة ذلك فى جميع أنحاء البلاد نظرًا للحاجة إلى إعطاء الأولوية لمعدات الحماية الشخصية للعاملين بالرعاية الصحية.

ثانيا: المكاتب

هناك احتمال ضئيل للعودة إلى العمل بشكل جماعى فى المكاتب فى الأسابيع القادمة ولا يزال تشجع الحكومة العمل من المنزل، وبالنسبة للأشخاص الذين يجب أن يعودوا إلى المكاتب سيتم توزيعهم وقد تكون أوقات البدء متداخلة لمنع ازدحام ساعة الذروة فى وسائل النقل العام.

ثالثا: التجارة

أصبح البريطانيون على دراية بالمتطلبات فى المتاجر التى تعتبرها الحكومة أساسية، وقد وضع اتحاد التجزئة البريطانى توجيهات لمنع انتشار الفيروس ومن ضمنها غرف تغيير الملابس بشكل دائم فى المتاجر من أجل منع التلوث.

رابعا: خدمات توصيل

كانت هناك حاجة إلى المستودعات وشركات النقل كما لم يحدث من قبل، حيث إن الناس عالقون فى المنزل، وتتشابه الممارسات الآمنة داخل المستودعات مع المصانع فى حين يحتاج سائقو التوصيل الذين يتفاعلون مع المستهلكين كجزء من عملهم إلى الانتظار حتى يلتقط العميل الطرود من مسافة آمنة.

خامسا: العمل الخارجي

فى المزارع والمحاجر والمناجم ، يجب على العمال العمل جنبًا إلى جنب إذا كانوا غير قادرين على القيام بعملهم على بعد مترين، ويجب أن تترك الأماكن المغلقة مثل كبائن الآلات نوافذ مفتوحة للسماح بالتهوية.

سادسا: أعمال بناء

واجه بعض أصحاب المنازل احتجاجات على استمرار العمل أثناء الإغلاق، مع مخاوف من أنه من المستحيل القيام ببعض أجزاء المهمة مع الحفاظ على مسافة 2 متر. ومع ذلك، أعطى وزير الإسكان، روبرت جينريك، الأسبوع الماضى توجيهات واضحة لصناعة البناء بأنه يجب أن تعود إلى العمل إذا أمكن.

سابعا: النقل والسياحة

فى حين لا يُعتقد أن النقل من بين القطاعات التى سيتم تغطيتها بتوجيهات إدارة الأعمال الجديدة، فإن أى انتقال كبير إلى العمل يتطلب المزيد من النقل العام وتأمل شركات الحافلات والقطارات فى استمرار التمويل الحكومى للسماح لها بالعمل بمقاعد فارغة وهى خطوة مكلفة للحفاظ على مسافة مترين.

وعلى الرغم من أن أى انتعاش فى صناعة الطيران ستكون معتمدة على الاتفاقيات الدولية إلا أن  شركة ويز إير قالت إن الأقنعة ستكون إلزامية على رحلاتها من الآن.

ثامنا: الفنادق

لا يُتوقع أن يُسمح بالتجمعات العامة لأشهر، مع التركيز على الحد من احتمالية انتشار الفيروس والخوف من موجة ثانية تخطط سلسلة JD Wetherspoon لإعادة الافتتاح فى يونيو ، على الرغم من أن القليل من المحللين يعتقدون أن ذلك ممكن حيث ستحتاج أى عملية إعادة فتح سابقة للقاح إلى إجراءات إبعاد وتطهير صارمة هذا إذا أمكن إقناع العملاء بالعودة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة