دول هزمت كورونا مبكرا بخطوات حازمة وإجراءات بسيطة.. السويد اتبعت التوعية بالتباعد الاجتماعى دون فرض الإغلاق.. فحص حرارة طلاب سنغافورة إجبارى قبل دخول المدارس.. والكشف المبكر يفسر انخفاض وفيات كوريا الجنوبية

الإثنين، 11 مايو 2020 08:00 م
دول هزمت كورونا مبكرا بخطوات حازمة وإجراءات بسيطة.. السويد اتبعت التوعية بالتباعد الاجتماعى دون فرض الإغلاق.. فحص حرارة طلاب سنغافورة إجبارى قبل دخول المدارس.. والكشف المبكر يفسر انخفاض وفيات كوريا الجنوبية دول هزمت فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تخوض فيه دول العالم معركة قاتلة مع فيروس كورونا، نجح عدد من الدول التى أصيبت بالفيروس مبكراً فى هزيمة هذا الفيروس والتغلب عليه من بين هذه الدول كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونج كونج وتايوان والسويد، لكن كيف نجحت هذه الدول فى هزيمة فيروس كورونا، وهل إلغاء الإغلاق أو الحظر الكامل يرتبط به أم لا.. هذا ما نحاول معرفته في التقرير التالى..

وفقاً لما ذكره موقع "statnews" فإن النجاحات التي حققتها بعض الدول ارتبطت بالتباعد الاجتماعى والقيود التي تم وضعها على السفر، والتي تهدف إلى قطع سلاسل الانتقال لمنع الفيروس من الدخول فى دورة نمو جديدة لا يمكن السيطرة عليها. 

فيما يلى نظرة على بعض الإجراءات التى استخدمتها هذه الحكومات لهزيمة فيروس كورونا وتقليل الإصابات ..       

                                             

تجربة دول هزمت كورونا 

سنغافورة
سنغافورة

سنغافورة

كانت من أولى الدول التى حظرت الرحلات القادمة من مدينة ووهان الصينية، حينما بدأ الفيروس، ووضعت الأشخاص القادمين إلى البلاد من البلدان المتضررة من فيروس كورونا فى الحجر الإلزامى.

شهدت سنغافورة ارتفاع أعدادها تدريجيًا، لكن لم تحدث زيادة هائلة فى عدد الحالات، على الأرجح لأنها تتبع بقوة مكان انتشار الفيروس.

وقال ديفيد هيمان، الذي قاد استجابة منظمة الصحة العالمية لتفشي مرض السارس عام 2003، ويقوم الآن بتدريس علم الأوبئة للأمراض المعدية فى مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائى: "سنغافورة فعلت كل شىء بشكل صحيح.. لقد كانوا يتواصلون علانية كل يوم بشأن ما يجرى، وأوضحوا للناس أنهم يجب أن يلتزموا بالتباعد ليس فقط لحماية أنفسهم لكن لحماية الآخرين".

وقامت السلطات الصحية بقطع عدة سلاسل انتقال، وتعقب الأشخاص الذين كانوا على اتصال بحالة معروفة لفيروس كورونا وأمرهم بالحجر الصحى فى المنزل، كما يتم فحصهم مرتين يوميًا لمعرفة ما إذا كان لديهم حمى أم لا.

وألغت التجمعات الجماهيرية، لكن لم يتم إغلاق المدارس، مع خضوع الطلاب لفحص درجة الحرارة عند دخول المدارس وكذلك أى شخص يدخل معظم المبانى أو المطاعم يتم فحص حرارته.

قال هايمان، الذى كان فى سنغافورة مؤخرًا لإلقاء محاضرة فى مدرسة Saw Swee Hock للصحة العامة، فى بداية كل فصل دراسى، سيتم التقاط صورة من الفصل الدراسى، حتى إذا مرض أى طالب، فسيكون هناك سجل لمن كان على اتصال وثيق معه".

وسرعان ما طورت سنغافورة أيضًا اختبار دم يستخدم للبحث عن الأجسام المضادة فى الدم التى تعد علامة على الإصابة السابقة، ويشدد الخبراء على أن التعامل مع عدد الأشخاص المصابين يعد أمرًا بالغ الأهمية لفهم السيطرة على هذا الفيروس.

السويد
السويد
 

السويد

نجحت السويد فى هزيمة فيروس كورونا بدون فرض الإغلاق على البلاد، ووفقاً لموقع vanityfair كان لدى السويد طريقة لتحفيز الناس، مع استمرار الدراسة فى المدارس الابتدائية واستمرار فتح الأعمال والتجارة بما فى ذلك المطاعم، ورفضت السويد الانضمام إلى الحظر أو الإغلاق التام.

والحقيقة أن معظم السويديين غيروا عاداتهم فيما يخص قواعد النظافة والتباعد الاجتماعى وتم إغلاق مدارس الأطفال الأكبر سنًا، وكذلك الجامعات بينما يعمل الناس من المنزل، عندما يستطيعون، لكن لم يتم فرض الإغلاق التام للبلد، وتم حث كبار السن على الحفاظ على أنفسهم.

وقال الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ فى منظمة الصحة العالمية إنه يظن "أننا إذا أردنا الوصول إلى حالة طبيعية فإن السويد تمثل نموذجا مستقبليا – لما إذا كنا نرغب بالعودة إلى مجتمع لا إغلاق فيه".

وأوضح أن السويد اعتمدت على علاقتها بالمواطنين وشجعتهم على تحقيق التباعد الاجتماعى وتنظيم أنفسهم بدون إغلاق.

AP20086467124932 (1)

هونج كونج

هونج كونج مثل تايوان وسنغافورة، تحمل ندوبا نفسية عميقة من تفشى السارس هناك عام 2003، وكذلك يعمل قادة الصحة العامة الذين أعدوا خططا لمواجهة تفشى الأمراض المعدية فى السنوات التى تلت مرض السارس ووباء إنفلونزا H1N1 عام 2009.

يتبع الناس إجراءات النظافة الصحية على محمل الجد، ويرتدون أقنعة بشكل روتينى فى الأماكن العامة إذا كانوا مرضى لمنع انتشار العدوى.

وكتب بن كاولينج، أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية، ووي وين ليم، وهو طالب دراسات عليا في علم الأوبئة المعدية في جامعة هونج كونج في مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز: "كانت هذه الأماكن مجهزة بشكل أفضل لمواجهة تفشي فيروسات التاجية الجديدة أكثر من أماكن أخرى".

وردت هونج كونج بسرعة كبيرة - فى غضون أيام من إعلان الصين فى 31 ديسمبر أنها وجدت حالات غير عادية من الالتهاب الرئوى وتم إبلاغ الأطباء بالإبلاغ عن أى مريض يعانى من مرض شبيه بالإنفلونزا ولديه تاريخ سفر إلى ووهان.

وتجرى هونج كونج اختبار الفيروس، وتحاول بقوة تحديد مكان الحالات، وتم حث الناس على العمل عن بعد إذا أمكن وممارسة التباعد الاجتماعى.

وقال جابرييل لونج، عميد الطب فى جامعة هونج كونج، إن الإجراءات نجحت إلى حد كبير، لكن عدد الضحايا مرتفع، ويشعر بالقلق من أن الناس بدأوا تقليل حذرهم، مشيراً إلى أنه أصبح واضحاً خلال الأسبوعين الماضيين.

coronavirus-successes-fp-guide-1500x1000-1

تايوان

لم تتحرك تايوان فى البداية لقطع السفر الجوى مع ووهان، كما فعلت سنغافورة، لكن الأطباء صعدوا على متن الرحلات القادمة باستخدام ماسحات درجة الحرارة بحثًا عن الأشخاص وفى وقت لاحق حظرت معظم الرحلات الجوية من الصين.

لم يتم حظر التجمعات، لكن تم تقليلها، وسيطرت الحكومة على توزيع وتسعير الأقنعة الطبية وتم وضع غرامات باهظة - تصل إلى أكثر من 30 ألف دولار - للأشخاص الذين انتهكوا أوامر الحجر الصحى فى المنزل.

وقالت كيتلين ريفرز، أستاذة مساعدة فى علم الأوبئة فى مركز جونز هوبكنز للأمن الصحى عن دول سنغافورة وتايوان وهونج كونج وكوريا الجنوبية: "كل هذه الأماكن تقترن باستراتيجيات اختبار صارمة لتحديد الحالات، مع العزل، وتتبع الاتصال، وأحيانًا الحجر الصحى للأشخاص المعرضين للخطر".

وحاولت ريفرز النظر فيما إذا كانت التدابير ناجحة فى خفض معدلات الإصابة الجديدة عن طريق سحب البيانات عن أنواع أخرى من العدوى المعدية، وأمراض الجهاز التنفسى، والإسهال، والتهاب الملتحمة.

وفى تحليل قصير نشرته على تويتر، لاحظت ريفرز أن معدلات هذه الإصابات الأخرى انخفضت بعد تطبيق ممارسات التباعد الاجتماعى الصارمة.

وقالت: "الأشياء التى انتشرت أيضًا من خلال الاتصال الوثيق قد انخفضت بشكل كبير، وهذا يخبرنى أنه سلوك التباعد الاجتماعى على المستوى الفردى يساهم فى السيطرة".

Science_HK_1186293761

 

كوريا الجنوبية

قالت كيتلين ريفرز"يعد اختبار كورونا أمرًا أساسيًا لأنه يؤدى إلى الكشف المبكر، كما أنه يقلل من انتشار المرض ويعالج بسرعة أولئك الذين تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس".

وأشارت إلى أن الكشف المبكر والعلاج قد يفسران سبب انخفاض معدل الوفيات فى كوريا الجنوبية عن الأماكن الأخرى التى بها أعداد كبيرة من الحالات المصابة.

وأدخلت كوريا الجنوبية اختبار القيادة، مما سمح بفحص الأشخاص بحثًا عن الأمراض دون حتى مغادرة سياراتهم، كما يتعين على المسافرين العائدين من الخارج تقديم معلومات الاتصال والإبلاغ عن حالتهم الصحية لمدة 14 يومًا بعد عودتهم عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وأوصت كوريا بالامتناع عن السفر الدولى فى هذا الوقت وحثت الناس على تجنب التجمعات الكبيرة وخدمات الكنيسة، كما تم تشجيع الشركات على السماح للعاملين على العمل من المنزل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة