مفوض الاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية: أزمة كورونا كشفت أهمية دور الصحفيين

الأحد، 03 مايو 2020 04:21 م
مفوض الاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية: أزمة كورونا  كشفت أهمية دور الصحفيين كورونا - ارشيفية
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في اليوم العالمي لحرية الصحافة ، أشاد جوزيب بوريل مفوض الاتحاد الأوروبية للشئون الخارجية، بالدور الأساسي للصحافة في دعم حرية التعبير عبر الإنترنت وغير متصل في المجتمعات الديمقراطية وتعزيز الشفافية والمساءلة.
 
وأشار جوزيب بوريل فى البيان الذى اصدره نيابة عن الاتحاد الأوروبى، أن ازمة وباء كورونا أكدت على  أهمية عمل الصحافة إلى حد كبير،  في أوقات عدم اليقين ، أكثر من أي وقت مضى ، حيث يعد الوصول إلى معلومات موثوقة ومدققة ، خالية من التدخل والتأثير غير الضروريين ، أمرًا حاسمًا ويساهم في مجتمع أكثر مرونة. ومن دواعي القلق أن جائحة COVID-19 يُستخدم في بعض البلدان كذريعة لفرض قيود غير ضرورية على حرية الصحافة.
 
ولفت بوريل إلى أنه وعلى الرغم من المخاطر والتحديات الإضافية الناشئة عن جائحة COVID-19 ، يواصل الصحفيون والإعلاميون في جميع أنحاء العالم عملهم الأساسي ، وأحيانًا في ظروف صعبة. إنهم يعطون صوتًا للضعفاء ، مع التأكد من سماع قصصهم، ويجلبون شهادات من مناطق لا يمكن الوصول إليها ، بما في ذلك مناطق الصراع، ويقدمون معلومات أساسية حول التأثير المدمر للوباء في كثير من الأحيان في أنحاء مختلفة من العالم ، بالإضافة إلى قصص تضامنية وشجاعة.
 
ويلعب الصحفيون دورًا محوريًا في تسهيل النقاش حول كيف يمكن للمجتمعات الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التحديات مثل تلك التي نواجهها وفي النهاية كيف يمكن أن تصبح أكثر أمانًا وازدهارًا واستدامة، لذا أشار جوزيب إلى ضرورة أن يكون الصحفيون قادرين على العمل بحرية. واليوم ، ربما أكثر من أي وقت مضى ، أصبحت حرية الصحافة حجر الزاوية للمجتمعات الديمقراطية ، والتي لا يمكن أن تزدهر إلا إذا تمكن المواطنون من الوصول إلى معلومات موثوقة ويمكنهم اتخاذ خيارات مستنيرة. تساعد الصحافة على كشف المعلومات المضللة ومكافحتها.
 
وفي كثير من البلدان ، يتعين على الصحفيين التعامل مع التشريعات التقييدية ، التي تُنسب أحيانًا إلى حالة الطوارئ COVID-19 ، التي تحد من حرية التعبير وحرية الصحافة. تتزايد عمليات إغلاق الإنترنت وإغلاق مواقع الويب. يتعرض الصحفيون ، وخاصة النساء ، لحملات التشويه والضغط المالي والهجمات من قبل وسائل الإعلام الحكومية أو الحزبية ، مما يجبرهم في كثير من الأحيان على الرقابة الذاتية. يواجه الكثير من المضايقات والاعتقال التعسفي والسجن. فقد الكثير منهم حياتهم بسبب عملهم.
 
ويعمل الاتحاد الأوروبي في الداخل والخارج على مواجهة الآثار الصحية وحقوق الإنسان والآثار الاجتماعية والاقتصادية للوباء ، بما في ذلك في دور الإعلام. في حين لا هوادة فيها بشأن ضرورة الحفاظ على حرية التعبير ، تركز استجابة الاتحاد الأوروبي أيضًا على مكافحة التضليل حول COVID-19.
 
يتضمن هذا الترويج لمصادر جديرة بالثقة ، وتخفيض المحتوى الزائف أو المضلل ، وإزالة المحتوى غير القانوني. لا يمكن لهذه الإجراءات أن تنجح إلا إذا استطاعت أن تبني على العمل الواعي للصحافيين الملتزمين والشجعان ، الذين تجعل جهودهم اليومية المجتمعات أكثر أمانًا وعدالة وديمقراطية.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة