"الإنتاجية" آخر ضحايا كورونا فى لندن .. الجارديان: تراجع إنتاج المصانع بأسرع وتيرة على الإطلاق.. انخفاض حاد فى مبيعات السيارات ومعدات النقل والمنتجات المعدنية.. والحكومة تسعى للدعم وتدرس تخفيض "القيمة المضافة"

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 08:00 ص
"الإنتاجية" آخر ضحايا كورونا فى لندن .. الجارديان: تراجع إنتاج المصانع بأسرع وتيرة على الإطلاق.. انخفاض حاد فى مبيعات السيارات ومعدات النقل والمنتجات المعدنية.. والحكومة تسعى للدعم وتدرس تخفيض "القيمة المضافة" بوريس جونسون وكورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إنتاج المصانع انخفض بأسرع وتيرة له على الإطلاق خلال إغلاق بريطانيا لمدة ثلاثة أشهر، وفقًا لأحدث تقرير للأنشطة اتحاد الصناعة البريطانية. ولم تجد منظمة أصحاب العمل أى دليل فى مسحها الشهري للاتجاهات الصناعية على أن وجود انتعاش فى حركة المرور على الطرق السريعة أو الإنفاق عبر الإنترنت قد زاد من الطلب المتزايد على السلع المصنعة.

من بين 360 شركة استجابت للاستطلاع بين أواخر مايو ومنتصف يونيو، قالت 17٪ إنها أنتجت أكثر ولكن قالت 74٪ منها أن أنتجت أقل الأشهر الثلاثة الأخيرة عما كانت عليه في الربع المنتهي في مارس، وهو الشهر الذي بدأ فيه الإغلاق.

وقال اتحاد الصناعة البريطانية إن التوازن السلبي - الفجوة بين أولئك الذين أبلغوا عن الارتفاع وأولئك الذين أبلغوا عن الانخفاض - هو 57 نقطة مئوية هي الأكبر منذ بدء تسجيله في عام 1975.

وأبلغت معظم القطاعات الفرعية للصناعات التحويلية عن انخفاض الإنتاج، مع الانخفاضات الحادة فى السيارات ومعدات النقل والهندسة الميكانيكية والمنتجات المعدنية.

وقال اتحاد الصناعة البريطانية إن دفاتر الطلبات ظلت ضعيفة بالمعايير التاريخية على الرغم من التعافى البسيط في يونيو. قالت 13٪ فقط من الشركات أن دفاتر الطلبات كانت أعلى من المعتاد خلال العام مقابل 71٪ أفادت بأنها أقل من المعتاد، -58 نقطة مقارنة ب -62 نقطة في مايو.

وقال الاتحاد إن طلبات أوامر التصدير ساءت في يونيو إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. قال 2٪ فقط من المجيبين إنهم فوق المعدل الطبيعي مقابل 81٪ قالوا إنهم دون المستوى الطبيعي.

وقالت آنا ليتش، نائبة كبير الاقتصاديين في اتحاد الصناعة البريطانية: "ظل قطاع الصناعات التحويلية في المملكة المتحدة في حالة تراجع حاد في يونيو بسبب أزمة كوفيد 19 المستمرة. وانخفض حجم الإنتاج بوتيرة قياسية جديدة وانخفضت طلبات أوامر التصدير إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، مما يعكس الانخفاض الكبير في الطلب في المملكة المتحدة وخارجها. وتأمل الشركات مرة أخرى أن يتراجع هذا إلى حد ما في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأضافت: "لقد قامت الحكومة بالفعل بقدر كبير من العمل لتوفير شريان الحياة المالي للشركات طوال هذه الفترة غير المسبوقة، ومع تشجيع الشركات على إعادة تشغيل العمليات يجب على الحكومة أن تواصل العمل مع القطاع لفهم مخاوفهم المحددة وتقديم الدعم حسب الحاجة".

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية إن وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك يفكر في تخفيض ضريبة القيمة المضافة (VAT) في محاولة للتخفيف من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن أزمة فيروس كورونا.

وفقا للصحيفة، أمر ريشي سوناك مسؤولي الخزانة بإعداد خيارات لتخفيض ضريبة المبيعات ، والتي بلغت 20 في المائة منذ يناير 2011.

وتتضمن الخيارات خفضًا في المعدلات الأساسية وزيادة المنتجات الصفرية لفترة محددة. حاليًا يتم تطبيق المعدل الصفرى على معدات الحماية الشخصية (PPE) مؤقتا حتى 31 يوليو.

وقال المسئولون للصحيفة إن المستشار قد يعلن خفض ضريبة القيمة المضافة ومعدلات الأعمال في خطاب يلقيه في أوائل يوليو. ىواقترح سوناك في وقت سابق أنه منفتح على الفكرة، لكنه سيحتاج أولاً إلى معرفة مدى سرعة استئناف المستهلكين للإنفاق.

لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تخفيض ضريبة القيمة المضافة استجابة لأزمة. بعد الانهيار المالي لعام 2008 خفض المستشار آنذاك أليستير دارلينج ضريبة المبيعات من 17.5 في المائة إلى 15 في المائة لمدة 13 شهرًا.

وعند سؤاله عن تخفيض ضريبة القيمة المضافة المحتمل لم يستبعد سوناك الخيار كخيار محتمل لإنقاذ الاقتصاد المتعثر بينما تستعد الحكومة لرفع المزيد من قيود الإغلاق في إنجلترا.

وتحدث أيضًا المستشار السابق ساجد جافيد فى مقابلة منفصلة مع الصحيفة داعيا سوناك لخفض ضريبة القيمة المضافة من 20 في المائة إلى 17 في المائة لمدة عام ، وكذلك تخفيضات التأمين الوطني لأصحاب العمل لزيادة الطلب والتوظيف. وقال جافيد إن خطة ضريبة القيمة المضافة ستكلف 21 مليار جنيه استرليني ولكنه يجادل بأنها ستؤدي إلى تقديم دفعة قوية للنمو.

واقترح أيضًا في تقرير كتبه مركز دراسات السياسة، وهو مركز أبحاث يميني الوسط ، عدم زيادة الضرائب على أي شخص ، وهو يدعم الاقتراض الحكومي المكثف لدفع نفقات البنية التحتية في المناطق الأكثر فقراً في البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة