بعد فيديو وزير الثقافة السعودى عنه..قصة القناع الذهبي لأمير ثاج..فيديو وصور

الإثنين، 29 يونيو 2020 12:18 م
بعد فيديو وزير الثقافة السعودى عنه..قصة القناع الذهبي لأمير ثاج..فيديو وصور القناع الذهبى
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في إطار اهتمام المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية لاكتشاف كنوز المملكة وآثارها التي تعود لتاريخ طويل نشر وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالسعودية، بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، مقطع فيديو، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، ظهرت خلاله  إحدى القطع الأثرية التي تعود إلى أميرة ثاج.   

حيث كتب في تعليقه على الفيديو : "رحلتنا لاكتشاف كنوزنا الثقافية مستمرة"، وذلك في إشارة إلى القناع الذهبي، الذى يعود إلى طفلة عاشت في القرن الأول الميلادي بحسب الفيديو، حيث صنع من الذهب اللامع، وقد اكتشفه علماء آثار في السعودية عام 1998، في حجرة جنائزية، مع قطع أثرية قديمة.

قناع الاميرة
قناع الاميرة

 

وبحسب مقطع الفيديو أيضاً فإن المدفن يعود إلى الحقبة الهلنستية، عندما كانت شبه الجزيرة العربية متصلة بالعالم المتوسطي، كما يسلط "كنز الملكة المجهولة" الضوء على آثار سعودية قديمة استوطنت الجزيرة العربية بحسب موقع سى ان ان الذى أفرد تقرير مطولاً حول هذا الاكتشاف، .. وبحسب موقع وكالة الأنباء السعودية، فتعود قصة اكتشاف الكنز إلى الحفريات التي جرت شمال شرقي منطقة "ثاج" بالمنطقة الشرقية، وأسفرت عن اكتشاف رفاة فتاة، تبدو ملكة، ترقد على سرير من الخشب بدعائم برونزية.

 

 

كما لم يقتصر الاكتشاف عند هذا الحد وإنما تضمن قناعاً من الذهب، وثلاثة عقود ذهبية، وأساور، وخواتم، وأزواج أقراط، ومجموعة كبيرة من الرقائق الذهبية وشرائط ذهبية رقيقة، وأزراراً ذهبية، جميعها مصنوعة من الذهب الخالص.

 

أيضاً أوضحت وكالة الأنباء السعودية أن هذا الاكتشاف يعكس الجانب التقني المتمثل في صناعة المعادن النفيسة، والمرصعة بالأحجار الكريمة، وما تمتعت به تلك الحضارة من غنى وثراء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة