الصحف العالمية اليوم: إشادة إيطالية بدبلوماسية الرئيس السيسى لحل الأزمة فى ليبيا.. 22 ولاية أمريكية تشهد قفزات جديدة فى حالات الإصابة بكورونا.. مخاوف من هيمنة الاقتصاد على التعليم فى خطط إعادة الفتح فى بريطانيا

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 02:06 م
الصحف العالمية اليوم: إشادة إيطالية بدبلوماسية الرئيس السيسى لحل الأزمة فى ليبيا.. 22 ولاية أمريكية تشهد قفزات جديدة فى حالات الإصابة بكورونا.. مخاوف من هيمنة الاقتصاد على التعليم فى خطط إعادة الفتح فى بريطانيا الرئيس السيسى وحفتر
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، بالعديد من القضايا والتقارير فى مقدمتها تسجيل قفزات جديدة فى غصابات كورونا بـ 22 ولاية أمريكية إلى جانب تكثيف تنظيم داعش الإرهابى لنشاطه فى العراق.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: ترامب يعود لنشاطه الانتخابى خلال أسابيع بعد توقف بسبب كورونا

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه من المتوقع أن يبدأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى التركيز مجددا على مسيرات حملته الانتخابية خلال الأسابيع المقبلة، بحسب ما قالت حملته، وذل عد عدة أشهر من التوقف عن النشاط بسبب جائحة كورونا.

 

 وقالت مدير حملة ترامب براد بارسكال  فى بيان إن الأمريكيين مستعدون للعودة إلى التحرك وكذلك الرئيس ترامب،  وأضاف: "العودة الأمريكية العظمة حقيقية، والحشود ستكون هائلة. وسترون مجددا نوع الحشود والحماس الذى لا يستطيع جو بايدن النائم سوى أن يحلم به".

 وسبق أن قال مدير حملة ترامب أن الفعاليات الانتخابية ستستاأف فى أواخر الصيف.إلا أن ترامب عازم بشكل متزايد على العودة، وذلك سبب استطلاعات الرأى التى أظهرت تراجعه أمام المرشح الديمقراطى المفترض جو بايدن قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات المقررة فى نوفمبر، بحسب ما قال مسئولون رفضوا الكشف عن هويتهم.

 

وكان وباء كورونا الذى أدى إلى وفاة ما يقرب من 110 ألف أمريكى حتى الآن قد أدى إلى توقف حملة ترامب لأطول فترة منذ إعلانه ترشحه قبل 5 سنوات.

 

 وفى الأسابيع الأخيرة، بدأت الولايات فى تخفيف القيود على الرغم من أنه لا يزال غير واضح ما إذا كان حكام الولايات والمسئولين المحلين سيفتحون امام إجراء أنواع من الفعاليات الكبيرة التى ينسب غليها ترامب الفضل فى مساعدته على الوصول غلى البيت الأبيض فى عام 2016.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى أصبح فيه السباق الرئاسى محصوراً بين الرئيس الجمهورى الحالى دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطى جو بايدن، الذى حاز رسمياً على ثقة ترشيح الحزب الديمقراطى لخوض سباق الرئاسة فى الانتخابات المقررة فى نوفمبر المقبل. ويحتاج أى مرشح للسباق الرئاسى الأمريكى إلى 1991 من أصوات مندوبى المجمعات الانتخابية على الأقل للحصول على ترشيح حزبه، وقد تخطى بايدن ذلك الرقم بعد أن أُجريت الانتخابات التمهيدية فى سبع ولايات، وفى العاصمة واشنطن.

 

22 ولاية أمريكية تشهد قفزات جديدة فى حالات الإصابة بكورونا

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إنه فى الوقت الذى بدأت فيه الولايات الأمريكية فى رفع مزيد من القيود وخروج عدد أكبر من الأمريكيين للاحتجاج أو ممارسة النشاط الاجتماعى، فإن حوالى نصف الولايات تشهد معدلات أعلى من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا. لكن الوضع كان ليكون أسوأ بكثير لو لم يتم إغلاق الولايات، وفقا لدراسة جديدة.

 

 وأشارت سى إن إن إلى أن أكثر من 1.9 مليون أمريكى قد أصيبوا بفيروس كورونا المستجد ومات أكثر من 110 ألف خلال أربعة اشهر فقط، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، ومن بين 50 ولاية، تشهد 22 اتجاهات متصاعدة فى حالات الإصابة، فى حين شهدت 20 ولاية أخرى تراجع فى الأيام الأخيرة، بينما ظل الوضع ثابتا فى ثمان ولايات.

 

 ومن الولايات التى شهدت أكبر قفزات فى تسجيل حالات جديدة فلوريدا، حيث زاد معدل الحالات اليومية فيها بنسبة 46% تقريبا خلال الأسبوع الماضى فى الوقت الذى دخلت فيه أغلب الولاية فى المرحلة الثانية من إعادة الفتح، والتى تشمل رفع مزيد من القيود وإتاحة الفرصة لأعمال تجارية أخرى للعودة.

 يأتى هذا فى الوقت الذى قال فيه مدير عام منظمة الصحة العالمية "تيدور ادهانوم جيبيريسيس" إن يوم الاأد الماضى تم تسجيل أكبر عدد من حالات الإصابة بكورونا فى يوم واحد خلال تلك الجائحة.

 

 وأشار إلى أنه تم تسجيل أكثر من 136 ألف حالة جديدة، وهو الرقم الأكبر فى يوم واحد حتى الآن، مشيرا إلى أن 75% من هذه الحالات كانت فى 10 دول أغلبها  فى الأمريكتين وجنوب آسيا.

 

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد قالت أمس الاثنين، إن قرارات الإغلاق فى الولايات الأمريكية خلال الشهور الماضية قد منع نحو60 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، فى حين منعت حوالى 285 مليون إصابة فى الصين، وفقا لدراسة بحثية نشرت اليوم، الاثنين، والتى درست تأثير قرارات البقاء فى المنزل والقيود الأخرى على الحد من انتشار العدوى.

 

بدء محادثات بين موسكو وواشنطن حول السلاح النووى الشهر الجارى

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن المسئولين الأمريكيين والروس سيلتقون فى وقت لاحق هذا الشهر لإجراء مفاوضات حول الحد من التسلح النووى، بحسب ما قال مسئول رفيع المستوى بإدارة ترامب.

 

 وكتب المبعوث الرئاسة الأمريكى للحد من الأسلحة مارشال بيلنجسى فى تغريدة له على تويتر أنه ونائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف قد اتفقا على الوقت والمكان الذى ستعقد فيه المحادثات الخاصة بالأسلحة النووية فى يونيو، مشير إلى أتفاقية ستارت التى  تضع قيود على الرؤوس الحربية النووية التى يتم نشرها.

 

 وأضاف بيلينجسلى أن الصين أيضا مدعوة للمحادثات لكنه قال غنه لا يعرف ما غذا كانت البلاد ستشارك. وتساءل عما إذا كانت الصين ستظهر وتتفاوض بنية طيبة.

 

 ومن المقرر أن يلتقى المسئولون من واشنطن وموسكو فى فيينا فى 22 يونيو، بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرج.

 وتقول ذا هيل إن كلا البلدين أمامها خيار الاتفاق على تجديد معاهدة ستارت الجديدة التى من المقرر أن تنتهى فى فبراير، لخمس سنوات أخرى. إلا أن مستقبل الاتفاقية أصبح غامضا عندما أعلن الرئيس ترامب الانسحاب من اتفاق نووى أخرى بين البلدين وهو معاهدة السماوات المفتوحة.

 

 ويشعر أنصار الحد من التسلح الآن بقلق من أن الإدارة ربما تسمح بانتهاء ستارت الجديدة لو لم تجعل الصين تشارك فى محادثات نووية أوسع. ويشعرون بالقلق أيضا من أن بيلينجسيا، الرجل الذى تم اختياره للتفاوض على مد او تغير الاتفاق لم يقدم ضمانات بأن الإدارة لن تسحب من الاتفاق أيضا.

 

 وكان بيلينجسلى قد قال فى تصريحات الشهر الماضى إنهم يعرفون كيفية الفوز فى هذه السباق وكيفية دفع الخصم إلى النسيان، فى لغة تهديدية. ولو اضطروا إلى ذلك سيفعلون، لكنهم بالتأكيد سيرغبون فى تجنب هذا الوضع.

 

الصحف البريطانية:

فاينانشيال تايمز: داعش يكثف نشاطه فى العراق بـ 566 هجوما فى الربع الأول من العام

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن تنظيم داعش الإرهابى قد كثف هجماته فى العراق وأجبر القوات الحكومية على تكثيف عمليات مكافحة الإرهاب مع تقليل الدول الغربية فى التحالف المناهض لداعش وجودها فى البلاد.

 

 وشن التنظيم الإرهابى 566 هجوما على الأقل فى العراق فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالى، و1669 خلال عام 2019، وهو ما يمثل زيادة 13% عن العام السابق بحسب المحليين الأمنيين مايكل نايتس واليكس ألميدا الذين يتتبعان نشاط التنظيم.

 

وقالت فاينانشيال تايمز إنه على الرغم من أن داعش حاليا "ظل" لقوة قوية سيطرت على منطقة بمساحة بريطانيا عبر سوريا والعراق فى عام 2014، وحكمت نحو 8 مليون شخص، إلا ان مقاتليها شنوا الشهر الماضى هجوما جديدا، وقتلوا على الأقل 19 من قوات الأمن العراقية وفقا للتقارير المحلية. ويتهم الإرهابيون أيضا بإحراق الجثث واضطهاد المجتمعات فى أجزاء من غرب وشرق وشمال العراق

 

 ولفتت الصحيفة إلى أن الإرهابيين استغلوا الانسحاب الجزئى للتحالف الدولى ضد داعش، بحسب ما يقول المحللان، فى حين أن التوترات بين الولايات المتحدة وإيران والتعطيل الذى سببته جائحة كورونا  إلى جانب الشلل السياسى فى بغداد قد قدموا جميعا الفرصة لإعادة تجمع الإرهابيين.

 

وكان الآلاف من الجنود الأجانب من بريطانيا وكندا وفرنسا قد غادروا العراق هذا العام بعدما أدت المخاوف المتعلقة بكورونا إلى وقف برامج التدريب العسكرى التى يشاركون فيها. ولا يوجد خطط مؤكدة لعودة هذه القوات، بحسب ما يقول العقيد مايلس كاجينز، المتحدث باسم التحالف العسكرى الذى تقوده الولايات المتحدة.

 

بي بي سي: الاقتصاد يطغى على التعليم فى خطط إعادة الفتح فى بريطانيا

وجهت تحذيرات الى وزراء المملكة المتحدة بسبب تجاهل عودة المدارس وسط خطط إعادة ‏فتح البلاد التي ترتكز على الجانب الاقتصادي اكثر من غيره بعد تصريحات الحكومة ان ‏معظم الطلاب لن يعودوا إلى الفصل الدراسي حتى سبتمبر على أقرب تقدير.‏

 

اقترحت آن لونجفيلد ، مفوضة الأطفال في إنجلترا خلال حوارها لهيئة الإذاعة البريطانية ‏أن تبذل الحكومة جهودًا اكبر لإعادة الأطفال إلى الفصل الدراسي كما هي لضمان التأكد ‏من أن الاقتصاد يعمل بشكل جيد مع تجاوز ذروة كورونا.‏

 

وعبرت لونجفيلد عن قلقها مشيرة الى أن التعليم ليس من ضمن أولويات الحكومة مثل  ‏الاقتصاد والأعمال والوظائف أو الخدمات الصحية، مسيرة انه وضعت خطط بالفعل  لفتح ‏المتنزهات والمحلات التجارية والمطاعم ولكن الأطفال والمدارس يجدون تجاهل من ‏الوزراء.‏

 

وقالت: "علينا أن نتجنب ... أن جيلاً من الأطفال يترك المدرسة في غضون خمس سنوات ‏حيث الأطفال المحرومون لديهم فرص أكثر فقراً لأنهم لم يحصلوا على الدعم الذي ‏يحتاجون لتعلمه خلال هذه الفترة"، مشيرة الى أن هناك اختلافا في طرق التعلم حيث يذهب ‏الأطفال الأكثر ثراء إلى المدارس الخاصة ويحصرون فصولهم الدراسية فيما يطلق عليه ‏‏"مدارس  ‏"Zoom  ‎ونعلم أن 90% من الأطفال المحرومين لا يستخدمون الإنترنت لأكثر ‏من ساعتين.‏

 

إندبندنت: جونسون يدعو لإنهاء الاحتجاجات لخرقها قواعد التباعد الاجتماعى

قال رئيس الوزراء البريطانية بوريس جونسون، إنه لن يوافق على قيام المتظاهرين بخرق قواعد "التباعد الاجتماعى" بعد احتجاجات عطلة نهاية الأسبوع المناهضة للعنصرية فى بريطانيا، وذلك وسط دعوة من الحكومة لإنهاء أي عمل عنيف وخرق القواعد المعمول بها لوقف انتشار فيروس "كورونا" .

وذكرت صحيفة "الاندبندنت " البريطانية -في سياق تقرير أوردته في موقعها على الانترنت اليوم الثلاثاء، أنه تم تنظيم حوالي مائتي احتجاج في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأن غالبيتها جرت بشكل سلمي ، حيث أعرب المحتجون عن معارضتهم لما أسموه "عدم المساواة والتحيز العنصري " المستمرين في المجتمع البريطاني بعد وفاة الأمريكي جورج فلويد في مدينة "مينيابوليس " على يد شرطي.

 

وأضافت الصحيفة أنه مع التركيز على العنف في (لندن) التي شهدت إصابة 35 ضابطًا ، والتخريب الذي اتضح في تمزيق تمثال "لإدوارد كولستون " تاجر الرقيق في "بريستول " ، حث رئيس الوزراء البريطاني على إنهاء أي صراع وقال إنه "لن يدعم هؤلاء الذين ينتهكون التباعد الاجتماعي "بينما يدّعون أن العنف قوض حركة حياة السود مهمة".

 

واعترف جونسون - الذي تعرض لانتقادات بسبب الطريقة التي تحدث بها عن مجموعات الأقليات في الماضي - بأن هناك الكثير الذي يتعين القيام به في معالجة عدم المساواة بينما كان يروج لتنوع وزرائه.

 

وقال إنه فخور لقيادة الحكومة "الأكثر تنوعا عرقيا " في تاريخ بريطانيا ، مضيفا أنه سعيد بنفس القدر بشأن العمل على تجنيد وتعزيز "المزيد من الشباب السود في الشرطة وفي مناحي الحياة الأخرى".

 

 الصحف الإيطالية والإسبانية:

صحيفة إيطالية: دبلوماسية السيسى لها تأثير فعال لحل الأزمة الليبية

قالت صحيفة "فوماتشى" الإيطالية، إن مصر تحاول دفع خطة دبلوماسية لتحقيق الاستقرار فى ليبيا وتأمينها، مشيرة إلى المكالمة الهاتفية التى أجراها رئيس الحكومة الإيطالية، جوزيبى كونتى، مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدة أن مصر تلقت دعما إيطاليا فى مبادرتها الخاصة بليبيا. وقال الخبير الإيطالى، جوزيبى دنتيس، إن "الخطة المصرية دبلوماسية بشكل فعال، حيث خلت من التورط بشكل مباشر فى الصراع، وتلك الطريقة الدبلوماسية التى اتبعها السيسى هى التى أتت بنجاح يهدف لضمان خطة تفاوض قوية تجاه بين الأطراف الليبية".

وتابع: دبلوماسية الرئيس السيسي ونهجه، له دور فعال فى حل الأزمة الليبية بدلا من تدخلات الأطراف الأخري عسكرياً.

وأكد الخبير، أن روسيا أيضا قامت بتوصيل فكرة عدم التدخل بشكل مباشر فى الصراع وذلك من خلال ارسالها لطائرات، ولكن لتأكيد الحاجة إلى عدم الخروج من الصراع بدون هزيمة، وليس للتدخل العسكرى، ولكن مصر اختارت الحل الأفضل من خلال تدخلها بشكل دبلوماسى، ما أدى إلى نتيجة إيجابية".

وأشار الخبير إلى أن "هناك مواقف غير متناسقة بشكل واضح داخل المشهد الليبي،  فمن ناحية هناك أطراف ترتبط  بالإخوان وتحظى بدعم تركي، فى إشارة إلى فايز السراج ومجلس الوفاق، ومن الناحية الأخرى هناك مؤسسة الجيش الوطني المدعومة من مصر والامارات العربية المتحدة".

وفي إدارة التوازن داخل ليبيا، من جانب حكومة الوفاق الوطني، برز دور نائب رئيس الوزراء أحمد معتيق، ولهذا السبب لا يعارضه المصريون.

عالم إيطالى: تراجع ملحوظ فى معدلات انتشار فيروس كورونا

قال أخصائي المناعة في مستشفى أومبيرتو الأول في روما، فرانشيسكو لي فوكى "إننا نرى اليوم انخفاضًا ملحوظاً في حدة انتشار فيروس كوورنا بين السكان، مع وجود اختلافات فى المناطق العديدة التي كانت موجودة أصلاً"، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأضاف عالم المناعة الإيطالى "لقد عانينا من تقييد الحرية الشخصية وكان سلوك الإيطاليين مسئولا، في ظل هذه الحالة، موضحا "هذا فيروس مهم أركع العالم بأسره. لقد تصرفنا بشكل مسئول وتمكننا من الحفاظ على مستوى عالٍ من الحذر حتى اليوم، والذي يجب الابقاء عليه، لكن النتيجة كانت واضحة".

وأشار العالم المناعي الى أن "هناك الآن بعض البؤر، سنستخدم دلو الماء لإطفائها، فلم تعد حريقاً"، أما بالنسبة لموجة ثانية محتملة في الخريف، فقد أوضح أنه "لا يمكننا التهكن بذلك لأن هذا فيروس جديد، واختتم بالقول "يجب أن نكون مستعدين ودقيقين في تصرفاتنا".

وقال عالم المناعة الإيطالى فى مقابلة مع صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية أنا "أرى أشخاصا عندما يلتقون بشخص يحبسون أنفاسهم وينظرون للأرض، وأعرف أشخاصا لا يخرجون أنوفهم من المنزل من الخوف ، ولكنى أرى ايضا قبلات وعناق"، وتعليقا على ذلك قال "الفيروس موجود ولكن من الخطأ الهلع الزائد كما أنه من الخطأ الاستهتار به، ويجب على الجميع الآن التفاعل بشكل إيجابى".

وأوضح أنه لابد من اتباع القواعد اللازمة للحفاظ على حياتنا فإذا تمكنا من الحفاظ على المسافات البعية ، وارتداء الكمامات فسيمر بسلام".

 

وعن العودة إلى السينما والمسرح، قال عالم المناعة "دعونا نعود،ليس لدى أى شك أن دور السينما والمسارح تم تنظيمها بأمان ولا أفهم لماذا نحرم أنفسنا من متعة حضورهم، فلا حياة بدون ثقافة، ولكن لابد من اتخاذ التدابير الكافية.

واكد "التحذير الوحيد الذى لا يزال يتعين الاحتفاظ به هو القبلات والعناق،فما زال الوقت مبكرا".

 

صحيفة إسبانية: عقار فافيبيرافير أول دواء لكورونا معتمد في العالم.. هل سينجح؟

يظل البحث عن علاج ولقاح ضد فيروس كورونا هو التركيز الأساسى لمعظم الأبحاث فى الآونة الأخيرة، ويجرى حاليا العمل على تقييم دواء فافيبيرافير اليابانى المستخدم منذ عام 2014 لعلاج حالات الانفلونزا الصعبة، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

وسمحت وزارة الصحة الروسية، الانتقال إلى المرحلة النهائية من دراسات المقارنة السريرية لإمكانية استخدام عقار " فافيبيرافير" لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، ووفقا لنتائج المرحلة الأولى، كانت فعالية الدواء أعلى من 80 ٪، وهو ما يعد معيارا عاليا، للدواء المضاد للفيروسات.

وقال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، في 21 مايو الماضى، أعطت وزارة الصحة الروسية، الإذن للانتقال إلى الجزء الأخير من الدراسة، وتوسيع مجموعة المرضى من 60 إلى 330 شخصا، وإشراك مراكز علمية وطبية جديدة في العمل، وبالتالي، ستستمر دراسة الدواء وستشمل مرضى في 30 مركزا في تسع مناطق روسية، وسيكون متاحا فى 11 يونيو المقبل فى المستشفيات فى الدولة الروسية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن ليست روسيا فقط من لجأت إلى فافيبيرافير كعلاج لكورونا، ولكن أيضا تستخدمه الصين ، وايطاليا سمحت باستخدامه، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يتم تسويقه فى أوروبا والولايات المتحدة الامريكية.

وقالت الصحيفة إن إسبانيا ستوصى قريبا  باستخدامه خاصة بعد تجربة روسيا مع العقار ،كما أن فى أبريل الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تجربة عشوائية صغيرة لدواء فافيبيرافير.

ودواء فافيبيرافير لديه قدرة فعالة ضد جميع أنواع فيروسات الإنفلونزا البشرية A وB وC، ولذلك تُجري الدول تجارب سريرية للوقوف على مدى قدرته لعلاج فيروس كورونا المستجد.

وأثبتت دراسة صينية صادرة عن مستشفى الشعب الثالث في شنجن، أن الذين حصلوا على دواء فافيبيرافير تخلصوا من الفيروس خلال 4 أيام فقط، مقارنة بالذين تم علاجهم بطرق أخرى كالتنفس الصناعي والعناية الطبية الخاصة بالرئة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة