أكرم القصاص - علا الشافعي

الطريق إلى مجلس الشيوخ.. فقيه يستعرض تشكيل المجلس الجديد وأعضائه.. فيديو

الأحد، 12 يوليو 2020 05:30 م
الطريق إلى مجلس الشيوخ.. فقيه يستعرض تشكيل المجلس الجديد وأعضائه.. فيديو صلاح فوزى
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الحلقة الرابعة من سلسلة لقاءات "اليوم السابع" مع الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، تحت عنوان "الطريق إلى مجلس الشيوخ"، نستعرض التفاصيل الخاصة بتشكيل أول مجلس للشيوخ وعدد أعضائه.
 
ويقول الدكتور صلاح فوزي، إن القانون رقم 141 لسنه 2020  بإصدار قانون مجلس الشيوخ، أتي محدداً تشكيل المجلس من 300 عضواً، ينتخب منهم 100 بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة المغلقة التي يعلن فيها النتيجة بالاغلبية المطلقة ، ويعين الرئيس 100 عضواً، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.
 
ويوضح فوزي، أن تشكيل المجلس يأتي إنفاذا للدستور المعدل في 2019، والتي نصت علي أن يُشكل مجلس الشيوخ من عدد من الأعضاء يُحدده القانون على ألا يقل عن (180) عضواً،وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى.
 
ويضيف فوزي، أن القانون قسم الجمهورية إلي 27 دائرة بنظام الانتخاب الفردي و4 دوائر بنظام الانتخاب بالقائمة، لافتاً إلي أنه يخصص لدائرتين بالقائمة 15 مقعد في كل منهما، والدائرتين الأخيرتين يخصص لكل منهما 35 مقعد.
 
ويشير فوزي، إلي أمر مهم هو بالأساس استحقاق دستوري حيث أوجب المٌشرع، أن تتضمن كل قائمة مخصص لها 15 مقعد 3 سيدات علي الأقل، وكل قائمة مُخصص لها 35 مقعد 7 نساء علي الأقل، لافتاً إلي أن ضوابط التعيين تتضمن أن تخصص (10%) من المقاعد على الأقل للمرأة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة