الانتحار أخطر التهديدات الصحية لأوروبا.. 800 ألف حالة وفاة كل عام بمعدل قتيل كل 40 ثانية.. تقرير: النساء الأكثر عرضة للجناية على النفس.. والاكتئاب أهم الأسباب.. استطلاع: 20% من الأوروبيين لديهم الرغبة فى الموت

الأحد، 19 يوليو 2020 05:00 ص
الانتحار أخطر التهديدات الصحية لأوروبا.. 800 ألف حالة وفاة كل عام بمعدل قتيل كل 40 ثانية.. تقرير: النساء الأكثر عرضة للجناية على النفس.. والاكتئاب أهم الأسباب.. استطلاع: 20% من الأوروبيين لديهم الرغبة فى الموت الانتحار أخطر التهديدات الصحية لأوروبا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت فكرة الانتحار تطارد أذهان الأوروبيين بشكل كبير، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، الذى تسبب فى الأزمة الاقتصادية وحالة من الاكتئاب، وأصبحت اخطر التهديدات الصحية لأوروبا.

ووفقا لأحدث البيانات التابعة لمنظمة الصحة العامة فى العالم، ويتسبب فى أكثر من 800 الف حالة وفاة كل عام، وبعبارة آخرى، ينتحر شحص واحد كل 40 ثانية ،وتزداد اعداد الانتحار بين الشباب الذين يتراوح اعمارهم بين 15 و24 عاما، وفقا لصحيفة "

ويكشف التحليل الإحصائى أن 20% من الافراد الأوروبيين لديهم رغبة فى الموت، و9% لديهم فكرة انتحارية و2% وضعوا خطة لمحاولة الانتحار، كما أن نسبة النساء الأكثر عرضة للاكتئاب وذلك بسبب المعاناة من الأكتئاب، والذين يعانون من الصعوبات.

ويعتبر الانتحار السبب الرئيسي للوفاة بين المراهقين من سن 10-19 عاما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، أما في أوروبا فهو السبب الرئيسي الثاني للوفاة، ففي عام 2015 كان هناك أكثر من 4000 حالة انتحار في أوروبا بين الأطفال خاصة الذكور من سن 10-19 عاما، ووفقا لأحدث مسح إحصائي صحي للأطفال في سن المدرسة (15 عاما) بالدول الأوروبية أن 29% من البنات، 13% من الأولاد يشعرون بإحباط أكثر من مرة في الأسبوع، وأن 1 من كل 10 مراهقين يشربون أسبوعيا بشكل منتظم، وتعد أمراض القلق والاكتئاب من الأسباب الرئيسية للانتحار.

ونقلت الصحيفة قول خبير الصحة النفسية البلجيكي كزافييه نويل إلى أن كل عوامل خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة تظهر جلية على مقدمي خدمات الرعاية الصحية الآن، وأن وضع الممرضات هو أكثر ما يثير القلق؛ نظرا لتعاملهم المباشر مع الحالات الخطيرة والوفيات التي ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وتشير الدراسات إلى أن أكثر من ضعفي عدد العاملين في القطاع الصحي في بلجيكا قد فكروا في الإقلاع عن المهنة، وأن نسبة الاكتئاب قد ازدادت أربعة أضعاف، كما أن استهلاك الكحول كان الأعلى بين متخصصي الرعاية الصحية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أنه أصيب أكثر من 50 ألف عامل في القطاع الصحي بفيروس كورونا، بما يعادل 22% من إجمالي الحالات بالبلاد وفقا لوزارة الصحة، وفي دراسة أجريت بجامعة كومبلوتنسي بمدريد أن أكثر من نصف الأطباء الذين جرت عليهم الدراسة وعددهم 1200 طبيب لديهم أعراض الاكتئاب، وأن 53% منهم لديهم أعراض إجهاد ما بعد الصدمة.

ومن بين العوامل السريرية التي تؤدي إلى السلوكيات الانتحارية ، يبرز تاريخ عائلي للاضطراب العقلي ، والاكتئاب الشديد ، والقلق ، والتوتر ، والتبغ أو تعاطي المخدرات. والتي ، لديها خطر أعلى بكثير من كل ما سبق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة