5 أكاذيب شهدتها جلسة أباطرة التكنولوجيا فى الكونجرس

الخميس، 30 يوليو 2020 10:32 ص
5 أكاذيب شهدتها جلسة أباطرة التكنولوجيا فى الكونجرس قادة شركات التكنولوجيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ما وصفته بأهم 5 أكاذيب شهدتها جلسة الكونجرس أمس الأربعاء، مع أربعة من أكبر رؤساء شركات التكنولوجيا، وهم جيف بيزوس مؤسس أمازون وأغنى رجل فى العالم ومارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك، تيم جوك الرئيس التنفيذى لأبل، والرئيس التنفيذى لجوجل يوندار بيشاى.

 

1- "أنتم تسيطرون على بياناتكم"

 كرر رئيس شركة جوجل هذه المقولة عندما تعرض للضغط من نائبة الكونجرس فال ديمينجز بشأن قرار الشركة مزج القدر الهائم من البيانات التى تمتلكها ببيانات شركة إعلانات كبرى قامت بشرائها، وهى "دبل كليك" وقال: "نحن اليوم نجعل من السهل جدا على المستخدمين السيطرة على بياناتهم، وقمنا بتبسيط إعداداته".

 

 وتقول واشنطن بوست إنه صحيح أن جوجل وفيس بوك وعمقالة التكنولوجيا الآخرين يعرضون للمستهلكين الكثير من ضوابط الخصوصية، ولكن إذا كنت لا تعرف كيفية استخدامها، وإذا لم تكن سهلة الاستخدام، فهل سيجعلك هذا تتحكم حقا. معظم الناس لا يعتقدون ذلك.

 

 فى عام 2019، وجد مركز بيو للأبحاث أن 81% من الأمريكيين يعتقدون أنهم لا يسيطرون إلا على القليل أو لا يتحكمون فى جمع بياناتهم.

 

2- "لديكم الكثير من الخيارات"

 عندما سأل النائب هانك جونسون تيك كوك عن السيطرة الكاملة على متجر أيفون،  كرس كوك لفكرة أن الشركة واجهت الكثير من المنافسة لبيع البرنامج. وقال إن هناك  منافسة من المطورين مثلما هناك منافسة للمستهلكين. والمطوريون يمكن أن يكتبوا تطبيقاتهم على أندرويد أو يندوز او إكسبوكس أو بلاستشين.. وشبه الأمر بقتال شوارع على حصة فى السوق أعمال الهواتف الذكية.

 

 لكن الصحيفة تشير إلى أن أبل جعل التحول من الأيفون إلى هواتف الأندرويد أمر مؤلما. وقالت إن هذه الشركات تعرف جيدا أن المستهلكين تقودهم وسائل الراحة ويستخدمون سلطتهم على أركان حياتنا الرقمية لجعل الذهاب إلى أى مكان أخر غير مريح.

 

3- لسنا كبار لهذه الدرجة!

 حيث قال بيزوس إن حسابات أمازون تمثل أقل من 1%  من سوق تجارة التجزئة العالمة الذى يقدر بـ 25 تريليون دولار، وأقل من 4% من التجزئة فى الولايات المتحدة. لكن وفقا لشركة أبحاث "إي ماركمتير"، فإن أمازون يمثل 38% من التسوق الإلكترونى الأمريكى، وأكبر بكثير لمنتجات أخرى مثل الكتب.

4- نقدم لك فقط المعلومات الأكثر صلة بالموضوع.

 قال رئيس جوجل التنفيذى : لقد ركزنا دوما على ان نقدم لمستخدمينا المعلومات الأكثر صلة ونعتمد فقط على ثقة المستخدمين للعودة إلى جوجل كل يوم.  إلا أن النائب ديفيد سيسيلين أكد أن نموذج أعمال جوجل  ليظهر فقط ما هو أكثر ربحية للشركة.

 

5- "السوشيال ميديا لا تستفيد من المعلومات المضرة"

  فى منتصف الجلسة، اتفق زوكربيرج مع النائب سيسيلين بأن شبكة التواصل عليها مسئولية الحد من نشر المحتوى الذى يمكن أن يكون مضرا للناس. وأضاف أيضا أنه لا يعتقد أنهم لديهم أى حافز لوجود هذا المحتوى على خدمتهم. لكن لماذا يتكرر التضليل المعلوماتى ضمن المحتوى الأكثر مشاهدة والأكثر تواصلا على فيس بوك.

 

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة