اللقاح الهندى يدخل فى سباق لقاحات كورونا.. بلومبرج: شركة هندية تعلن بدء التجارب خلال الشهر الجارى وطرحه للاستخدام خلال 3 أسابيع.. مخاوف من آثاره الجانبية وفعاليته بسبب سرعة تجهيزه.. و1125 شخصا جاهزون للتجارب

الأحد، 05 يوليو 2020 06:00 م
اللقاح الهندى يدخل فى سباق لقاحات كورونا.. بلومبرج: شركة هندية تعلن بدء التجارب خلال الشهر الجارى وطرحه للاستخدام خلال 3 أسابيع.. مخاوف من آثاره الجانبية وفعاليته بسبب سرعة تجهيزه.. و1125 شخصا جاهزون للتجارب لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

العديد من دول العالم تجرى تجارب على عدة لقاحات لفيروس كورونا، أحدها وصل إلى مراحل متقدمة وغيرها ما زال فى المحطات الأولى ويخطو خطواته الاولية، أحد هذه اللقاحات التى ما زالت فى البدايات هى اللقاح الاندونيسى والتايلندى ومؤخرا الهندى، حيث  أعلنت شركة Bharat Biotech  الهندية بدأ المرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية في يوليو الجارى  وتتوقع هيئة الأبحاث الطبية الرئيسية في الهند إطلاقه بحلول 15 أغسطس وفقا لما ذكرته وكاله "بلومبرج".

ووضعت الهند جدولاً زمنياً طموحاً لأول لقاح محتمل ضد الفيروس التاجي كورونا  من التجارب البشرية إلى الاستخدام العام في ستة أسابيع، حيث حصلت شركة Bharat Biotech International Ltd ، وهي شركة تصنيع لقاحات هندية غير مدرجة ، على موافقة تنظيمية لبدء التجارب السريرية البشرية على تجربتها التجريبية في وقت سابق من هذا الأسبوع ولديها بالفعل هيئة أبحاث طبية في الهند تعجل بهذه العملية.

وقال المجلس الهندي للأبحاث الطبية منذ يومين إن اللقاح الذي ستبدأ عليه التجارب سيتم  طرحه "للاستخدام الصحي العام بحلول 15 أغسطس بعد الانتهاء من جميع التجارب السريرية فى واحدة من أهم أحد المشاريع ذات الأولوية القصوى التي تتم مراقبتها على أعلى مستوى في الحكومة".

ووفقا لتقرير "بلومبرج" لا يوجد دليل حتى الآن على أن لقاح Bharat Biotech آمن للاستخدام على البشر ولا فعاليته،  إن الجدول الزمني المتصور أقصر بشكل ملحوظ من جهود اللقاحات الأخرى في المقدمة من صانعي الأدوية الأمريكيين والصينيين ، والتي بدأ معظمها التجارب السريرية البشرية منذ أشهر ، ويدخل الآن في المراحل الثلاث من الاختبارات.

ووفقا لما ذكرته وكاله "بلومبرج" تؤكد تسريع اجراءات تصنيع اللقاح  على حاجة الهند الملحة إلى طريقة لوقف الفيروس التاجي الذي أدى إلى مرض أكثر من 640 ألف شخص وقتل أكثر من 18600 في الدولة الآسيوية  رابع أكبر تفشي في العالم،  وحثت الشركة المصنعه للقاح  في رسالتها مواقع التجربة على تسجيل المتطوعين بحلول 7 يوليو.

وقال الباحث الطبي في جامعة مانيبال بالهند ، أنانت بهان ، في منشور على تويتر: "إن مسار التنمية المتسارع هذا لم يتم على الإطلاق من أجل أي نوع من اللقاحات ، حتى تلك التي يتم تجربتها في بلدان أخرى". "حتى مع الجداول الزمنية المتسارعة ، يبدو هذا مستعجلاً ، وبالتالي ، مع مخاطر محتملة."

وقالت اللجنة المصنعه للقاح  في بيان إن الرسالة الموجهة إلى المحققين في مواقع التجارب السريرية كان الغرض منها قطع الروتين غير الضروري دون تجاوز أي عملية ضرورية والإسراع في تجنيد المشاركين.

ووفقاً للبيان ، "تتوافق عملية ICMR تمامًا مع المعايير المقبولة عالميًا لتسريع تطوير اللقاحات للأمراض التي يحتمل أن تكون جائحة حيث يمكن أن تستمر التجارب البشرية والحيوانية بالتوازي.

وقال متحدث باسم ICMR تخطط Bharat Biotech لتسجيل 375 شخصًا في المرحلة الأولى من التجارب السريرية و 750 شخصًا في المرحلة الثانية،  وقال إن اعتماد اللقاح للاستخدام العام يعتمد على نتائج تلك التجارب.

وقال جايابراكاش مليل ، رئيس اللجنة الاستشارية العلمية في المعهد الوطني لعلم الأوبئة ، "لا يمكنهم فعل ذلك" ، في إشارة إلى الجدول الزمني المستهدف لإطلاق اللقاح، مشيرا الى  إن تطوير لقاح إجراء معقد ينطوي على إثبات فعاليته وسلامته.

في حين أن الجدول الزمني لشركة Bharat Biotech طموح مقارنة بجهود أخرى ، فإن قطاع التصنيع الطبي الناضج في الهند وعدد سكانها الكبير ، والذي يمكن العثور على متطوعين من التجارب البشرية بسهولة ، هي عوامل يمكن أن تساعد في تسريع عملية تطوير اللقاح المعتادة.

وقال سي برابهاكار ريدي ، الأستاذ في معهد نظام للعلوم الطبية في حيدر أباد ، وهو أحد المواقع التجريبية التي تلقت خطاب ICMR ، إن المحاكمة ستبدأ "على الأرجح" بحلول يوم الاثنين المقبل ، قائلا" نحن جميعا نعمل ليلا ونهارا للوفاء بالموعد النهائي ، ولكن لا يزال سباق من العنق إلى العنق مضيفا أنه لا يتوقع أي نقص في المتطوعين "في السيناريو الحالي".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة