دراسة على القطط تحذر: يجب الحفاظ على التباعد بين مرضى كورونا وحيواناتهم الأليفة

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 11:00 م
دراسة على القطط تحذر: يجب الحفاظ على التباعد بين مرضى كورونا وحيواناتهم الأليفة القطط وفيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة نُشرت حديثًا تبحث في القطط في ووهان ، حيث بدأ أول انتشار معروف لـ COVID-19 ، أن عددًا أكبر من القطط قد يصاب بالمرض أكثر مما كان يعتقد في البداية.وأخذ باحثون من جامعة هواتشونغ الزراعية ، في المدينة الصينية ، عينات دم من 102 قط بين يناير ومارس 2020 ، بعد أول تفشي، كما تم جمع مسحات من الأنف والشرج.

عند الإبلاغ عن النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Emerging Microbes & Infection التي تمت مراجعتها من قِبل النظراء ، فقد أظهروا وجود أجسام مضادة لـ COVID-19 في 15 عينة من الدم المأخوذة من القطط، ومن بين هؤلاء ، كان لدى 11 قطا أجسام مضادة - وهي بروتينات ترتبط  بالفيروس والعدوى.

القطط وفيروس كورونا
القطط وفيروس كورونا

 

لم تكن أي من القطط مصابة بـ COVID-19 أو ظهرت عليها أعراض واضحة ، ووفقًا لنتائج زيارات العودة ، لم يمت أي من هذه القطط، وتضمنت عينة القطط التي تم فحصها 46 مهجورة من 3 ملاجئ للحيوانات ، و 41 من 5 مستشفيات للحيوانات الأليفة ، و 15 قطة من أسر مرضى COVID-19.

كانت القطط الثلاثة التي تحتوي على أعلى مستويات من الأجسام المضادة مملوكة لمرضى تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 ، بينما كانت هناك أيضًا علامات على إصابة القطط بالفيروس من قبل قطط أخرى من تلك التي تم التخلي عنها (4) أو الموجودة في مستشفيات الحيوانات الأليفة (4).

وتعليقًا على النتائج ، صرح المؤلف الرئيسي Meilin Jin أنه بينما لا يوجد حاليًا دليل على انتقال العدوى من القط إلى الإنسان ، يجب أخذ الاحتياطات في الاعتبار، "وعلى الرغم من أن العدوى في القطط الضالة لا يمكن فهمها تمامًا ، فمن المنطقي التكهن بأن هذه العدوى ربما تكون بسبب الاتصال بالبيئة الملوثة لـ -CoV-2 ، أو مرضى COVID-19 الذين أطعموا القطط.

"لذلك ينبغي النظر في التدابير للحفاظ على مسافة مناسبة بين مرضى كوفيد -19 والحيوانات المصاحبة مثل القطط والكلاب ، كما يجب وضع تدابير النظافة والحجر الصحي لتلك الحيوانات عالية الخطورة."

 

قام الفريق بتقييم نوع تفاعلات الأجسام المضادة بتفصيل دقيق وتمكنوا من وصف الخصائص الديناميكية للأجسام المضادة الموجودة.

من بين العديد من الاكتشافات داخل الأجسام المضادة ، رأوا أن نوع التفاعل الذي تنتجه القطط يشبه تلك التي لوحظت في عدوى الفيروس التاجي الموسمية ، مما يعني أن القطط التي أصيبت بعدوى SARS-CoV-2 "تظل معرضة لخطر إعادة العدوى".

يذكر المؤلفون أن هذه استجابة عابرة للأجسام المضادة يمكن ملاحظتها أيضًا عند البشر ، وأنه يجب استخدام دراستهم في المستقبل باعتبارها "مرجعًا للعلاج السريري والوقاية من COVID-19".

ويضيفون: "نقترح أن القطط لديها إمكانات كبيرة كنموذج حيواني لتقييم خصائص الجسم المضاد ضد السارس- CoV-2 في البشر"، ومن هنا ، ذكر الفريق أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مسار Covid-19 من البشر إلى القطط.

"أكد التحقيق بأثر رجعي أنه تم أخذ جميع العينات الإيجابية للأجسام المضادة بعد تفشي المرض ، مما يشير إلى أن إصابة القطط يمكن أن تكون بسبب انتقال الفيروس من البشر إلى القطط. وبالتأكيد ، لا يزال هناك حاجة للتحقق من خلال التحقيق في SARS-CoV- 2 من الإصابات قبل هذا الفاشية في مجموعة واسعة من العينات .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة