لا ننكر أن الشيطان يشغل جزءا من تفكيرنا، وذلك لأن تربيتنا الدينية تجعل إبليس جزءا من صناعة الشر فى حياتنا، وجانب من تفكيرنا فيه هل هو جميل الملامح أم قبيحها، وكيف يملك القدرة على الإغواء؟ ذكر ابن القيم فى كتاب "الصواعق" ما معناه أن إبليس كان جميلاً لما كان مع الملائكة مشتغلاً بالطاعات، فلما عصى جعل الله قُبْحَ صورته مثلاً يضرب لكل قبيح، كما قال الله تعالى: "طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ".
ومع ذلك لو كان الشيطان قبيحا، فكيف يضرب المثل به بقدرته على الإغواء مع أن الإغواء يحتاج إلى جمال كى يملك القدرة على اللإقناع؟
هل إبليس من الملائكة أم من الجنّ ؟
قال تعالى: " إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ.." وبقوله: "أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي.." ولا ذرية للملائكة... وبإخباره أنه خلق إبليس من نار السموم، وصح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: خلقت الملائكة من نور والنور غير النار بلا شك، فصح أن الجن غير الملائكة
إذا لم يكن إبليس من الملائكة فلما أمر معهم بالسجود لآدم عليه السّلام ؟
قال الله تعالى فى كتابه الكريم: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِى وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (الكهف:50)
ذكر ابن كثير فى التفسير أن إبليس كان يعبد الله مع الملائكة، وأنه لم يكن منهم وإنما تشبه بأفعالهم فدخل فى الخطاب معهم.
خلق إبليس من نار
ومن قبل توقف ابن كثير فى «البداية والنهاية» عند باب خلق الجان وقصة الشيطان، وقال فيها، قال الله تعالى فى سورة الرحمن «خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ * فَبِأَى آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ» وقال ابن عباس، وعكرمة، ومجاهد، والحسن، وغير واحد «مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ» قالوا: من طرف اللهب، وفى رواية من خالصه، وأحسنه، وفيما رواه مسلم «خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من نار، وخلق آدم مما وصف لكم".كان من الملائكة
وقال كثير من علماء التفسير: خلقت الجن قبل آدم عليه السلام، وذكر السدى فى تفسيره: «لما فرغ الله من خلق ما أحب، استوى على العرش، فجعل إبليس على ملك الدنيا، وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن، وإنما سموا الجن لأنهم خُزان الجنة، وكان إبليس مع ملكه خازنًا، فوقع فى صدره إنما أعطانى الله هذا لمزية لى على الملائكة».
وكثير من الحكايات عن إبليس فى الإسلام مردها إلى ابن عباس، الذى قال «إن الجن لما أفسدوا فى الأرض، وسفكوا الدماء، بعث الله إليهم إبليس ومعه جند من الملائكة، فقتلوهم، وأجلوهم عن الأرض، إلى جزائر البحور»، وقال أيضا: «كان اسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية عزازيل، وكان من سكان الأرض، ومن أشد الملائكة اجتهادًا، وأكثرهم علمًا، وكان من حى يقال لهم الجن»، بينما روى ابن أبى حاتم، عن سعيد بن جبير، أن إبليس «كان من أشرف الملائكة من أولى الأجنحة الأربعة»، وكل ذلك أكده ابن جريج نقلا عن ابن عباس «كان إبليس من أشرف الملائكة، وأكرمهم قبيلة، وكان خازنًا على الجنان، وكان له سلطان سماء الدنيا، وكان له سلطان الأرض»، ومما قاله ابن عباس أيضا أن «الشيطان كان يسوس ما بين السماء والأرض».
كان من الجن
بينما ذهب الحسن البصرى برأى مخالف لابن عباس: "لم يكن من الملائكة طرفة عين، وإنه لأصل الجن، كما أن آدم أصل البشر"، وقال آخرون: "كان إبليس من الجن الذين طردتهم الملائكة، فأسره بعضهم، وذهب به إلى السماء". بينما يقول الشيخ الشعراوى فى كتابه "معجزة القرآن" فى الجزء الثامن إجابة عن سؤال: هل كان إبليس يعيش مع الملائكة وقت أن أصدر الله سبحانه وتعالى الأمر بالسجود؟ بعض الناس قالوا إن الجن والملائكة كانت تعيش ذلك الوقت فى مكان واحد.. ولكن هذا القول يضع قيودا على قدرات الله سبحانه وتعالي، ذلك أن الله سبحانه وتعالى لا يحده زمان ولا مكان، ولذلك فإنه ليس من موجبات وصول أمر السجود إلى إبليس أن يعيش مع الملائكة فى مكان واحد وقت صدور الأمر بالسجود، ولو كان إبليس يعيش فى آخر الدنيا، والملائكة يعيشون فى السموات العليا فإن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يوصل أمر السجود إلى الملائكة، وإبليس فى نفس اللحظة رغم بعد المسافة، والله لا زمان عنده ولا مكان، لأن الزمان والمكان من خلق الله".فى الكتاب المقدس
هناك لفتة جميلة فى تفسير الكتاب المقدس، تقول إجابة عن سؤال: هل خلق الله الشيطان؟ إن الله لم يخلق الشيطان إبليس، فالواقع هو أنه خلق الشخص الذى صار لاحقا الشيطان، فالكتاب المقدس يقول عن الله «كامل صنيعه، لأن جميع طرقه عدل، إله أمانة لا ظلم عنده، بار ومستقيم هو» (تثنية ٣٢:٣-٥) ومن هنا نستنتج أن الشيطان إبليس كان فى وقت من الأوقات كاملا وبارا، واحدا من أبناء الله الملائكيين.