الصحف العالمية اليوم.. نيويورك تايمز تحذر من تحول الجامعات إلى جبهة جديدة فى معركة كورونا بأمريكا. جونسون يسعى لإنهاء محادثات "بريكست" مع بروكسل بحلول 15 أكتوبر.. ومخاوف من خروج الوباء عن السيطرة فى بريطانيا

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 03:02 م
الصحف العالمية اليوم.. نيويورك تايمز تحذر من تحول الجامعات إلى جبهة جديدة فى معركة كورونا بأمريكا. جونسون يسعى لإنهاء محادثات "بريكست" مع بروكسل بحلول 15 أكتوبر.. ومخاوف من خروج الوباء عن السيطرة فى بريطانيا بوريس جونسون
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، عدد من القضايا فى مقدمتها تهديد رئيس وزراء بريطانيا بإنهاء محادثات بريكست منتصف أكتوبر وتحذير من خروج كورونا عن السيطرة فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز تحذر من تحول الجامعات إلى جبهة جديدة فى معركة كورونا بأمريكا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الجامعات تهدد بجبهة جديدة فى معركة كورونا فى الولايات المتحدة، مشيرة غلى  ارتفاع الإصابات بالفيروس التاجى داخل الحرم الجامعة من تكساس حتى أيوا ونورث كارولينا مع عودة الطلاب إلى الدراسة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من تراجع معدل الإصابة بالفيروس فى الشمال الشرقى، التى بلغ فيها كورونا ذروته لأول مرة فى الولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال معدل الإصابات فى العديد من ولايات الغرب الأوسط والجنوب، وتشير الأدلة إلى أن الطلاب العائدين إلى الجامعات الكبرى يمثلون عاملا رئيسيا.

 

ويمثل الطلاب ما لا يقل عن 10% من السكان، عانى صنفهم تقريبا من أسوأ أسابيعهم من الوباء منذ الأول من أغسطس.  وفى حوالى نصف هذه المقاطعات، أظهرت الأرقام أن عدد الإصابات الجديدة يبلغ ذروته الآن.

 

 وتظهر البيانات أنه على الرغم من الزيادة الكبيرة فى الحالات، لم يكن هناك ارتفاع فى الوفيات فى مجتمعات الجامعات، وهو ما يشير إلى أن اغلب الإصابات نابعة من الجامعات، بما أن الشباب الذين يصابون بالفيروس أقل احتمالا للوفاة مقارنة بمن هم أكبر سنا.

 

لكن القادة يخشون أن الشباب المصابين بالمرض سيساهمون فى نشر الفيروس فى أنحاء المجتمع. 

وزير الخزانة الأمريكى يتوصل لاتفاق مع رئيس الكونجرس لتجنب الإغلاق الحكومى

قال وزير الخزانة الأمريكى ستيفين منوتشين إنه اتفق مع رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى على العمل على تشريع إنفاق قصير المدى لتجنب الإغلاق الحكومى فى الأول من أكتوبر قبل أسابيع من الانتخابات.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، فإن منوتشين قال فى تصريحات إنه وبيلوسى اتفقا على أنهما لا يريدان رؤية إغلاق حكومى. وقال منوتشين إن توقعه هو أن ما يسمى "القرار المستمر" سيمد تمويل الحكومة حتى ديسمبر، على الرغم من أن الموعد لم يتم الاتفاق عليه بعد.

 

 وبدون تحرك من الكونجرس، فإن تمويل الوكالات قد ينفذ فى منتصف ليل 30 سبتمبر، وستبدأ الحكومة فى الإغلاق. وأكدت تصريحات منوتشين ما سبق أن ذكرته الصحيفة ووسائل إعلام أخرى بشأن اتفاق مشرع قانون للإنفاق لتجنب هذه النتيجة.

 

 ورأت الصحيفة أن تصريحات وزير الخزانة تشير على ما يبدو إلى أن البيت الأبيض لا يستعد لصدام حول الموعد النهائى للإنفاق، على الرغم من أن مسئولى البيت الأبيض فى حاولوا فى الماضى التفاوض على اتفاقيات مع الديمقراطيين فى الكونجرس، ليعلن الرئيس ترامب فى النهاية أنه معارض لها فى اللحظة الأخيرة.

 

ومن شأن مشروع قانون للإنفاق حتى ديسمبر أن يسمح لأعضاء الكونجرس بالعودة إلى الكابيتول من أجل جلسة  تعقب الانتخابات، ولبحث تشريع كامل للإنفاق خلال العام المالى 2021 يبدا فى الأول من أكتوبر.

 

 وقد أصبحت قوانين الإنفاق قصيرة المدى روتينية للكونجرس فى السنوات الأخيرة حيث فشل المشرعون فى التوصل إلى اتفاق فى الوقت المناسب حول 12 مشروع قانون إنفاق سنوى يجب تمريرها لتمويل وكالات الحكومة مثل البنتاجون ووزارة التعليم ووزارة الصحة والخدمات البشرية.

 

 

رئيس تحرير مجلة ذى أتلانتك يتوقع كشف المزيد فى قصة ترامب والجنود الأمريكيين

قال جيفرى جولدبرج، رئيس تحرير مجلة ذى أتلانتك الأمريكية إن القصة التى نشرتها صحيفته عن وصف الرئيس دونالد ترامب للأمريكيين الذين ماتوا فى معركة بأنهم فشلة ومغفلون كانت مجرد قمة الجبل الجليدى.

 

 وفى تصريحات لشبكة "سى إن إن" الأمريكية، قال جولدبيرج إن يتوقع بالتأكيد خروج مزيد من التقارير عن هذه الأمور ومزيد من التأكيد ومعلومات جديدة فى الأيام والأسابيع القادمة، مضيفا لدينا مسئولية، وسنقوم بها بصرف النظر عما يراه.

وكانت مجلة "ذا أتلانتك" قد نشرت تقريرا زعمت خلاله أن الرئيس ترامب سخر من الجنود الأمريكيين الذين قتلوا فى المعارك المختلفة، خاصة الحرب العالمية الأولى، وقالت إنه تجاهل زيارة لمقبرة لجنود أمريكيين في فرنسا خلال عام 2018 بداعى سوء الأحوال الجوية. وفى مؤتمر صحفي مساء الجمعة، رد ترامب على تلك الادعاءات، قائلا: "أنظروا إلى ميزانية الدفاع والرواتب التي رفعناها".

 

الصحف البريطانية:

"تايمز" اللندنية ترصد مخاوف من عودة خارج السيطرة لكورونا فى بريطانيا

قالت صحيفة التايمز إن الزيادة الهائلة فى الإصابات الجديدة فى كورونا ببريطانيا، أدت إلى تسجيل حوالى 3 آلاف حالة أمس الأحد، بزيادة أكثر من 1000 حالة عن أرقام يوم السبت.

 

وأدت هذه الزيادة إلى مخاوف من أن بريطانيا ربما تشهد عودة خارج السيطرة فى المرض، سببها جزئيا زيادة الحالات بين البالغين الشباب.

 

 وقال آلان ماكنالى، أستاذ علم الجينوم المبكروبى بجامعة برمنجهام، وأحد العلماء المسئولين عن إنشاء مختبر "ميلتون كينيس"، إن البيانات الجديدة مقلقة للغاية، وأوضح أن الأمر مرعب.

 

 من جانبه، قال بول هانتر، أستاذ الطب فى جامعة شرق أنجليا إنه يخشى أن التفشى هو عودة لزيادة التعرض للإصابة، محذرا من أنه لو كان الأمر كذلك، فيمكن أن يتوقعوا المزيد من الزيادة خلال الأسابيع القادمة.

 

 ووفقا للأرقام الرسمية، سجلت بريطانيا 2988 إصابة جديدة أمس الأحد مقارنة بـ 1813 يوم السبت، بعدما وصل عدد الإصابات اليومية 350 فى منتصف يوليو.  ومن المرجح أن هذا الجزء من الزيادة سببها كيفية تسجيل الاختبارات، إلا أن مسئولى الصحة العامة يقولون إنه من غير الواضح أن التأثير لم يكن نتيجة إحصائية.

 

وقالت البروفيسور  إيفون دويل، المديرة الطبية فى الصحة العامة بإنجلترا، إن هناك زيادات فى جميع أنحاء البلاد، ولكن بشكل خاص فى شمال إنجلترا. 

جونسون يسعى لإنهاء المحادثات مع بروكسل 15أكتوبر وزيادة احتمالات الخروج بدون اتفاق

عادت أجواء التعقيد وعدم اليقين إلى قضية بريكست بعد الكشف عن سعى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إلى ترك المحادثات الخاصة بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبى ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف أكتوبر المقبل، وهو ما يزيد فرصة خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة دون بديل يحل محله.

 وقال جونسون قبل بدء جولة جديدة من المفاوضات فى لندن هذا الأسبوع إنه لا يوجد منطق فى التفكير بشأن جدول زمنى يتجاوز  قمة الاتحاد الأوروبى المقررة فى 15 أكتوبر لأن أى تأجيل سيعنى عدم وجود اتفاق بحلول نهاية العام.

 

 وتابع قائلا: ما لم نستطيع الاتفاق بحلول ذلك الوقت، فأنا لا أرى أنه سيكون هناك اتفاق تجارة حرة بيننا، ويجب أن نقبل ذلك ونمضى قدما، وذلك فى أول تدخل كبير من جانب رئيس الوزراء فى قضية بريكست منذ بداية المفاوضات فى الربيع، بحسب ما قالت صحيفة إندبندنت.

 

 

 كما حذر رئيس وزراء إيرلندا سيمون جوفينى هذا الأسبوع من القومية العاطفية فى بريطانيا، التى قال إنه تقود إستراتيجية بريطانيا وربما تؤدى إلى خروج بدون اتفاق.

 

وقال ميشيل أونيل، نائب الوزير الأول لإيرلندا الشمالية إن أى تهديد بالتراجع عن الاتفاق بشأن أيرلندا من شأنه أن يكون خيانة غادرة ستلحق ضررا لا رجعة فيه بالاقتصاد فى جميع أنحاء أيرلندا واتفاقية الجمعة العظيمة.

 

 وسيسعى جونسون لتشريع جديد يلغى الاتفاقيات القانونية مع بروكسل حول استخدام المساعدات ويطلب ضوابط الجمارك على البضائع التى تدخل عبر البحر الإيرلندى. وأدى هذا إلى اتهامات على الفور لجونسون بجعل بريكست بدون اتفاق أقرب، والمخاطرة بإنهاء المفاوضات التجارية فى وقت قريب هذا الأسبوع.

 

وكانت صحيفة إندبندنت قد ذكرت فى تقرير لها أمس، الأحد، أن البرلمان الأوروبى قد سحق الآمال بإمكانية منح مفاوضى بريكست مزيدا من الوقت لتجنب الخروج بدون اتفاق، ووضع خطا أحمرا على مد المحادثات، وحذر بيرند لانج، عضو البرلمان الأوروبى الألمانى الجنسية والذى يترأس لجنة التجارة الدولية بالبرلمان بأن الاتفاق يجب أن ينفذ قبل 31 أكتوبر.

 

ورأت الصحيفة أن هذا الإعلان يعد ضربة للآمال بالوصول إلى اتفاق متأخر لكسر المفاوضات الجامدة.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

إسبانيا تخسر 40 مليون سائح و 50 مليار يورو بسبب فيروس كورونا

قالت صحيفة "أوك دياريو" الإسبانية إن اسبانيا تخسر 40 مليون سائح و50 مليار يورو بسبب فيروس كورونا، وذلك بداية من يناير وأغسطس، نتيجة للقيود والإجراءات الاحترازية المشددة التى تم فرضها فى بلدان مختلفة فى أوروبا، وحظر بعض الدول الأوروبية السفر اليها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن خوف المسافرين من العدوى هو سبب آخر يفسر الانخفاض الحاد في الرحلات الدولية ، والتي حلت محلها رحلات أخرى داخل الدولة ، رغم أنهم في حالة إسبانيا لا يعوضون بأي وسيلة الانخفاض الحاد في الدخل الناتج من غياب الاجانب.

 

فى ظل عدم وجود أرقام رسمية لشهر أغسطس ، والتي سينشرها المعهد الوطني للإحصاء (INE) في بداية أكتوبر ، فإن إسقاط بيانات عام 2019 يسمح لنا بتوقع مثل هذه الانخفاضات، وفقا للصحيفة الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الفترة من يناير إلى أغسطس 2019 ، وصل 58.2 مليون سائح إلى إسبانيا وفقط في أغسطس 10.1 مليون. في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام ، بلغ العدد الإجمالي بالكاد 13.2 مليون.

 

إيطاليا تستعد لاستفتاء تخفيض ثلث نوابها فى 20 و21 سبتمبر

يُشارك الإيطاليون يومى 20 و21 سبتمبر  فى استفتاء بتخفيض ثلث نوابهم وأعضاء مجلس الشيوخ، وهذا الاستفتاء أحد وعود حركة الخمس نجوم فى الانتخابات الأخيرة، ووافق عليها مجلس النواب فى أكتوبر العام الماضى، لكن مجلس الشيوخ طالب بإحالة التعديلات إلى رأى المواطنين.

 

على وجه التحديد فإنه يتم تخفيض مجلس النواب من 630 مقعدًا حاليًا إلى 400 ومجلس الشيوخ من 315 إلى 200 ما يعنى تعديل المواد 56 و57 و59 من ميثاق عام 1947، ويصل هذا الإجراء إلى توفير مائة مليون يورو تقريبًا، مدخرات للخزائن العامة الإيطالية، وفقا لصحيفة "لا كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية.

 

وسيؤثر تعديل تكوين البرلمان ومجلس الشيوخ أيضًا على انتخاب رئيس الجمهورية، الذى يتم انتخابه كل سبع سنوات فى جلسة مشتركة لكلا المجلسين.

 

وستنتقل الأغلبية المؤهلة اللازمة لانتخابه فى الاقتراعات الثلاثة الأولى من 674 صوتًا إلى 439، والأغلبية المطلقة للاقتراع الرابع بعد ذلك ستنتقل من 505 إلى 330.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة