تطعيم الشعب المصرى بلقاح كورونا والضبطية القضائية.. قضايا على طاولة التوك شو

الإثنين، 04 يناير 2021 05:00 ص
تطعيم الشعب المصرى بلقاح كورونا والضبطية القضائية.. قضايا على طاولة التوك شو خالد قاسم-ارشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الأحد .

أستاذ أمراض كلى: مصر فى حاجة لتطعيم 60% من الشعب بلقاح كورونا

قال الدكتور محمد غنيم، أستاذ أمراض الكلى والمسالك البولية، إن إصابة الكليتين كأحد الأعراض الجانبية لإصابة بفيروس كورونا المستجد، لا يحدث إلا على مستوى حالات قليلة، وعادة ما تكون تعاني من الأساس بمرض خلفي مثل السكر والضغط.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج حضرة المواطن، من تقديم الإعلامي سيد علي، والمذاع على قناة الحدث اليوم، يجب أن تعلم أن إسرائيل نجحت في تطعيم مليون فرد من شعبها حتى الآن، أي حوالي نسبة 12% من مواطنيها، معلنا عدم فهمه السبب الحقيقي وراء عدم توفر المصل وتنظيم عمليات التطعيم في مصر حتى الآن، فهذا يجب أن يكون الشاغل الأساسي لنا في هذه المرحلة.

وأوضح أنه عند الإصابة بكورونا من الممكن أن يؤثر ذلك على وظائف الكلي، لكن أتصور أن هذه ليست المشكلة التي يجب طرحها الآن، فما يجب التركيز عليه الآن هو أين المصل، الذي سنواجه به تلك الأزمة، فالإسراع بإعطاء وتوفير الأمصال للمواطنين، سينهي الأزمة، فعلينا أن نكتفي من تلك الأحاديث الجانبية، لتعود الحالة الاقتصادية والسياحية بالبلاد إلى طبيعتها، مشددا أننا في احتياج أن يحصل من 40% إلى 60% من المواطنين على الأمصال المعتمدة لهذا الفيروس، حتى نقطع هذا الانتشار.

وعن ضرورة إنشاء مصانع لإنتاج اللقاحات، أشار أستاذ أمراض الكلى والمسالك البولية، أن هذا أمر هام وصحيح، فيجب أن نعلم أن أكبر مصنع لإنتاج اللقاحات في العالم موجود بالهند، وعملية إنتاج اللقاحات تخضع لمرحلتين، الأولى مرحلة البحث العلمي، التي يتم فيها اختيار الأسلوب الأمثل لإنتاج اللقاح، والمرحلة الثانية، يتم فيها نقل المعرفة التي وصل إليها البحث العلمي إلى مصل.

 

خالد قاسم: الضبطية القضائية تشمل المحال والجامعات والسينمات والأماكن المغلقة

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن رؤساء المدن والأحياء لديهم ضبطية قضائية ومعهم ما يثبت ذلك، لافتاً إلى أن هناك حملات ولجانا رسمية ومقننة تقوم بالنزول إلى الشوارع لضبط مخالفى قرار ارتداء الكمامة.

وأضاف الدكتور خالد قاسم، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN" ، أن الضبطية القضائية تشمل المحال التجارية والكافيهات والمطاعم والجامعات والسينمات والأماكن المغلقة وأيضا المفتوحة التى لا يتوفر فيها تباعد اجتماعي.

وأكد أن كل مواطن يتسلم وصل مختوم مكتوب فيه سبب المخالفة، ونحن مستمرون فى المتابعة على مستوى المواصلات والمحال التجارية وغيرها من الأماكن، وتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية.

ونوه بأنه سوف يتم منع استقبال المواطنين فى دور المناسبات الخاصة بالمساجد، سواء ما يخص العزاء أو الأفراح، مشيرا إلى أنه تحرير 16 ألف مخالفة على المحال التجارية التى خالفت قرارات مجلس الوزراء، فضلاً عن غلق 6 آلاف مقهى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة