مجموعة بنين البرونزية .. تاريخ أفريقيا الضائع وأعماله الفنية المنهوبة

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 10:30 م
مجموعة بنين البرونزية .. تاريخ أفريقيا الضائع وأعماله الفنية المنهوبة مجموعة بنين البرونزية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشمل مجموعة بنين البرونزية تجسيدا لأكثر من 3000 شخصية أفريقية وقطع زخرفية أخرى نهبها البريطانيون في عام 1897، وفقا لموقع بي بي سي هيستورى، واليوم يوجد في ما لا يقل عن 161 مجموعة عامة وخاصة من تماثيل بنين منتشرة في جميع أنحاء العالم، قد كانت بنين مدينة في جنوب نيجيريا الحديثة كما كانت عاصمة مملكة بنين من القرن الحادي عشر وحتى عام 1897.

وتشمل العناصر التي يزيد عددها عن 3000 عنصر والتي تشكل مجموعة بنين البرونزية التماثيل واللوحات التي زينت قصر أوبا ، ملك بنين ، وهي تمثل ملوك وأمهات شعب إيدو (شعب بنين) وسجل تاريخي للمملكة.

والتماثيل ليست من البرونز إذ إنها مصنوعة من النحاس الأصفر ، بالإضافة إلى العاج المنحوت والخشب المنحوت، وقد تم صنع القوالب النحاسية لها باستخدام تقنية الصب بالشمع المفقود، وهناك أعمال من المجموعة تعود إلى القرن الرابع عشر ، واستخدمت عملية مماثلة في إنتاج الرؤوس النحاسية في مملكة إيف القريبة ، التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر.

ويعود تاريخ معظم القطع البرونزية في بنين إلى العصرين الذهبيين لفن بنين: في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي في عهد أوبا إيسيجي ، ومن 1735 إلى 1750 في عهد أوبا إريسوين.

وقد بدأت قصة الاستيلاء على المجموعة البرونزية سنة 1897 حيث أُخذت المجموعةالأثرية من مدينة بنين بعد نهب وحرق العاصمة من قبل القوات البريطانية التي سعت إلى إقامة حكم إمبراطوري بالمنطقة أثناء الاستعمار البريطانى.

تم إحضار بعض القطع البرونزية إلى بريطانيا عن طريق أفراد القوة الاستكشافية ، وتم الاحتفاظ ببعض القطع البرونزية في مجموعات خاصة حتى وفاة الشخص ، بينما تم بيع البعض الآخر لتمويل الحملة الاستكشافية  في بنين.

أعطى وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانى المجموعة الأولى من 203 لوحة إلى المتحف البريطاني في عام 1898.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة