روايات الجوائز.. حامد الناظر يستدعى تاريخ إريتريا فى "نبوءة السقا"

السبت، 11 ديسمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. حامد الناظر يستدعى تاريخ إريتريا فى "نبوءة السقا" رواية نبؤة السقا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية نبوءة السقا للروائ السوداني حامد الناظر عام 2015 عن دار التنوير للطباعة والنشر فى بيروت، ودخلت فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

يروى الكاتب السودانى "حامد الناظر" فى هذه الرواية حكاية حدثت فى الستينيات من القرن الماضى، فى بلدة عجايب التى تقع على التلال القريبة من الساحل الإريتري، حين يسعى "الأحفاد" إلى التحرر من الاسترقاق على يد مواليهم "الأوتاد".

يتقدم "المأمور" صاحب السلطة الواسعة، طالبا الزواج من "فاطمة" الجميلة التي تنتمي إلى الأحفاد، وينظر الأحفاد إلى الأمر على أنه فرصة مهمة قد تحقق لهم حريتهم بناءً على نبوءة قديمة غامضة توارثوها عن تحررهم من العبودية، بينما يتوجس الأوتاد من تلك الخطوة ويبدأ الصراع.

يتزامن هذا الصراع مع انطلاق الثورة المسلحة فى إريتريا من أجل الاستقلال من إثيوبيا، وتشكل الثورة بنجاحاتها وإخفاقاتها وصراعات قادتها خلفية زمنية وموضوعية واسعة لمجمل أحداث الرواية.

ويعتبر حامد الناظر من أشهر الروائيين السودانيين وقد صدرت له روايات فريج المرر عن المركز الثقافي العربي، وفازت بجائزة جائزة الشارقة للإبداع العربي للعام 2014، ونبوءة السقا، التي صدرت عن دار التنوير للنشر ووصلت للقائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2016، والطاووس الأسود التي صدرت عن دار مداد للنشر الإماراتية، ووصلت للقائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية نسخة 2018، بالإضافة إلى رواية عينان خضراوان التى وصلت للقائمة الطويلة للبوكر العربية عام 2021.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة