"فاكسى" مصطلح جديد يجتاح السوشيال ميديا بسبب سيلفى لقاح كورونا.. اعرف حكايته

الإثنين، 01 فبراير 2021 05:02 م
"فاكسى" مصطلح جديد يجتاح السوشيال ميديا بسبب سيلفى لقاح كورونا.. اعرف حكايته سيلفى تلقى لقاح كورونا
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت ظاهرة جديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ارتبطت بجائحة فيروس كورونا المستجد، وتلقى اللقاح، وهى "فاكسى"، وهى عادة مواقع التواصل الاجتماعى فى ابتداع مصطلحات تناسب وتعكس ما يعيشه العالم ويشغله، وفى هذا السياق ظهر مصطلح "فاكسى"، وهى صور السيلفى لحظة تلقى لقاح كورونا، وبدأ الأمر من جانب الأطباء، أولا، بوصفهم الفئة التي تصدرت قائمة الأشخاص الأحق والأولى بتلقي اللقاحات، لمساعدتهم على تأدية وظائفهم وحمايتهم من التقاط عدوى الجائحة، وفقا لموقع العين الإماراتى.

سيلفى تلقى لقاح كورونا
سيلفى تلقى لقاح كورونا

والقصة تبدأ من أن بعض المؤسسات الطبية، حثت قطاعات العلاقات العامة على تداول صور تظهر تلقي الأطقم الطبية للقاح كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان لهذا التوجه "فعل السحر"، إذا خلق حالة كبيرة من التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، ليشمل الأمر فيما بعد السياسيين والمشاهير والمغردين العاديين.

فيما برزت الرسالة الجادة من وراء انتشار صور السياسيين وهم يتلقون اللقاح، فهي طريقة لتشجيع الآخرين على التطعيم، ولا يختلف الأمر عربيا، ففي الدول الخليجية التي وصلها التطعيم تتنشر صور الـ"فاكسي" بصورة كبيرة.

تلقى لقاح كورونا
تلقى لقاح كورونا

ولكن هناك جانب إيجابى لمثل هذه الظاهرة، ففي السعودية، أعلن وزير الصحة توفيق الربيعة، تضاعف التسجيل إلى 5 أضعاف بعد تداول صور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وهو يتلقى اللقاح، وتداولت وكالات الأنباء صورا وفيديوهات عديدة حول العالم لزعماء وقادة وكبار المسؤولين ورموز المجتمعات وهم يتلقون اللقاح.

فيما انقسم المغردون بين منتقدين للصيحة الجديدة، متسائلين: "هل يصبح اللقاح أكثر فاعلية مع السيلفي مثلا؟"، وبين معجبين بها أكدوا أنها "لحظه تاريخية يجب توثيقها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة