ماذا قال رؤساء لجان البرلمان لرئيس الوزراء؟.. طالبوا بعرض مشروعات القوانين قبل إقرارها من الحكومة.. وربط أسعار الطاقة للمصانع بالتسعير العالمى.. وتصنيع المواد الخام بدلا من تصديرها.. ومدبولى يعد بلقاءات دورية

الأربعاء، 17 فبراير 2021 12:00 ص
ماذا قال رؤساء لجان البرلمان لرئيس الوزراء؟.. طالبوا بعرض مشروعات القوانين قبل إقرارها من الحكومة.. وربط أسعار الطاقة للمصانع بالتسعير العالمى.. وتصنيع المواد الخام بدلا من تصديرها.. ومدبولى يعد بلقاءات دورية رئيس الوزراء ومجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، حيث استمع إلى مداخلاتهم التى أعربوا خلالها عن شكرهم لرئيس الوزراء على إتاحته الفرصة لعقد هذا اللقاء، الذى أسهم فى تحقيق مزيد من التواصل والتنسيق بين الحكومة والبرلمان.

 

ومن ناحيته قال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن لقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى برؤساء اللجان النوعية بالمجلس، أمس الثلاثاء، شهد مناقشة العديد من الملفات المهمة، لافتا إلى أن أهم مطلب تم طرحه من جانب رؤساء اللجان كان طرح مشروعات القوانين أمام اللجان النوعية المختصة بالمجلس بحضور الوزير المختص قبل عرضها للنقاش واعتمادها فى مجلس الوزراء، لافتا إلى أن رئيس مجلس الوزراء رحب بالمقترح وأكد أنه مطلب منطقى وطلب تنفيذه.

 

وأضاف المهندس معتز محمود، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الدكتور مصطفى مدبولى وعد بعقد لقاءات دورية مع أعضاء اللجان النوعية بمجلس النواب، على أن تكون لقاءات رباعية تضم أعضاء ورئيس اللجنة النوعية مع الوزراء المختصين بالملفات التى تدخل فى اختصاص اللجنة ورئيس مجلس الوزراء.

 

وفيما يتعلق بالقطاع الصناعى فقد أوضح المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه تم الاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء على ضرورة ربط أسعار الطاقة للمصانع بالأسعار العالمية، وبالأخص أسعار المازوت والسولار والغاز الطبيعى، مؤكدا على ضرورة أن يتم ربطها بالأسعار العالمية فى ظل توجه الدولة نحو دعم القطاع الصناعى وتعزيز الصادرات المصرية وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة، لافتا إلى أن رئيس مجلس الوزراء قد وعد بدراسة الأمر.

 

ولفت محمود إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعزيز الصادرات المصرية لتتخطى قيمتها السنوية 100 مليار دولار، مؤكدا على ضرورة التركيز على تصنيع المواد الخام المصرية التى يتم تصديرها للخارج ثم استيرادها مرة أخرى فى هيئة مواد مصنعة بأضعاف سعر التصدير، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك قيمة مضافة للمواد الخام المصرية وأن يتم تصنيعها بالداخل، وضرب أمثلة للمواد الخام منها الرمال البيضاء والسوداء والأسمدة الفوسفاتية، فضلا عن زيوت الطعام التى يتم استيرادها بمليار دولار سنويا.

 

وأضاف معتز أن برنامج عمل لجنة الصناعة بمجلس النواب يتضمن إعداد استراتيجية للصناعة المصرية وفقا لدراسة للسوق العالمى بشأن المنتجات التى يمكن تصنيعها فى مصر وتصديرها للخارج، مشيرا إلى أن هذا يتطلب إنشاء مصانع تلك المنتجات بالقرب من الموانئ لتسهيل عملية التجارة وحركة ونقل البضائع من مصر إلى الخارج بأقل تكلفة.

 

وأشار معتز، خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء برؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، إلى ضرورة وجود خريطة صناعية واضحة حتى لا يكون هناك عرض أكبر من الطلب ما قد يؤدى إلى الكساد.

 

كما أكد على ضرورة إعداد مشروع قانون الصناعة الموحد، قائلا: "ليس من المنطقى أن نكون في عام 2021 ونعمل بالقانون رقم 21 لسنة 1958 بشأن تنظيم الصناعة وتشجيعها"، مضيفا: "ونهدف إلى الانتهاء من إعداد مشروع القانون فى أسرع وقت، وسيتم إعداده بلجنة الصناعة بمجلس النواب بالتعاون مع الوزارات المختصة والمعنية قبل عرضه".

 

ومن ناحيته قال المهندس أحمد سمير، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن لقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى برؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب شهد مناقشة شكل وأُطر التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والتنسيق بينهما، وآليات التنسيق بين اللجان النوعية والوزارات المختلفة والمحافظين، وبين أعضاء مجلس النواب والمحافظين أيضا.

 

وأوضح سمير، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء كان به مطالبة أساسية بعقد اجتماعات مصغرة بين رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب المختلفة ورؤساء اللجنة النوعية بمجلس النواب والوزراء المختصين ورئيس مجلس الوزراء، لافتا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى وعد بمزيد من اللقاءات الدورية.

 

وأكد رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن هذا اللقاء قد ساهم فى تحقيق مزيد من التواصل والتنسيق بين الحكومة والبرلمان، لافتا إلى أنه فى حالة تكرارها بشكل دورى على مستوى أعضاء اللجان بأن تجتمع كل لجنة ورئيسها على حدة مع الوزير المختص ورئيس مجلس الوزراء سيساهم هذا الأمر بشكل أكبر فى التوصل إلى حلول جذرية لكافة المشكلات التى تواجه الدولة فى العديد من القطاعات المختلفة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة