رجل المهام المستحيلة.. حكاية مهندس فلسطينى من غزة إلى المريخ (فيديو)

الإثنين، 26 أبريل 2021 11:00 ص
رجل المهام المستحيلة.. حكاية مهندس فلسطينى من غزة إلى المريخ (فيديو) المهندس الفلسطينى لؤى البسيونى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاقى نجاح محاولة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إرسال طائرة هليكوبتر تحلق خارج كوكب الأرض على سطح كوكب المريخ، اهتماما عالميا كبيرا، حيث إنها المرة الأولى التى تنجح فيها جهود إطلاق وتحليق طائرة يتحكم فيها طاقم من على كوكب آخر.

ولكن كان أكثر ما لفت الانتباه فى صناعة هذه الطائرة هو وزنها الخفيف الذى لم يكن من الممكن التوصل إليه لولا جهود المهندس الفلسطينى، لؤى البسيونى، وفريقه.

يقول موقع "مونت كارلو"، إنه ولد في ألمانيا لوالد أصله من بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، لكن العائلة عادت إلى غزة وهو في الخامسة من عمره، هناك تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس البلدة، قبل أن يسافر الى الولايات المتحدة للدراسة في جامعة كنتاكي.

وتخصص في الهندسة الكهربائية، وما أن أنهى الدراسة حتى طلبته شركة "جنرال الكتريك" ليعمل على تطوير مشروع السيارات الكهربائية، ثم انتقل الى شركة أمريكية أخرى ليتخصص في مجال الطائرات الكهربائية المسيرة، وتحديداً صناعة محركات خفيفة جداً.

وأوضح الموقع أن حياته تغيرت عندنا تعاقدت الشركة التى يعمل بها مع "ناسا" الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، وهي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

اختارته الشركة على رأس 8 مهندسين فنيين لتصميم نظام الدفع الكهربائي والتحكم فيه وبناء هيلوكوبتر مسيرة اُطلق عليها لقب "إنجنوتي"، تحملها المركبة المسماة "المثابرة" تستطيع الطيران والتنقل فوق سطح المريخ لجمع المعلومات، وهذا أمر صعب للغاية فالطيران في المريخ شبه مستحيل لقلة الهواء، كما أن الاشعة النووية تؤثر على المحرك، بالإضافة درجة الحرارة على الكوكب الأحمر تصل الى مائة درجة تحت الصفر.

بعد فترة من الدراسات المكثفة، وجد البسيوني وفريق العمل المرافق له الحل، وهو صنع مروحية خفيفة الوزن لا يتعدى وزنها 2 كيلو جرام.

واهتمت كبرى وسائل الإعلام بإجراء المقابلات مع المهندس الفلسطينى، الذى أكد أن نجاحه كان نتاج لعمل جماعى.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة