سمكة عمرها 56 مليون سنة.. اكتشاف مذهل فى صحراء الشرقية.. لايف

السبت، 29 مايو 2021 12:18 م
سمكة عمرها 56 مليون سنة.. اكتشاف مذهل فى صحراء الشرقية.. لايف الحفرية المكتشفة
الدقهلية- شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع"، بثًا مباشرًا من داخل جامعة المنصورة، للحديث عن اكتشاف حفرية سمكة عمرها 56 مليون سنة في صحراء الشرقية على أيدي علماء المنصورة.

 
وقالت الدكتورة سناء السيد نائب مدير مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة المنصورة، إنها سعيدة باكتشاف بقايا لحفريات فقارية من رواسب يرجع عمرها إلى 56 مليون سنة أي من فترة PETM، حيث تم تسجيل حفرية سمكة القمر (Mene) .

وأشارت في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الاكتشاف يعد من الاكتشافات الهامة والتى سوف تغير العديد من النظريات، حيث أنه لم يتم العثور على حفريات أو رواسب بجودة عالية خلال عصر الاحتباس الحراري، ولم يتمكن أحد من الوصول إلى حفريات تمكنه من دراسة هذا الفترة، بينما بعد هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه.

وأوضحت أن الاكتشاف تم فى الصحراء الشرقية بالقرب من مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، ويوجد أكثر من مكان به نفس الرواسب المكتشف فيه الحفرية، مضيفة أن الاكتشاف أوضح بوجود تشابه كبير بين الأسماك الموجودة فى شمال الكرة الأرضية وبين التى تم العثور عليه، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة عند الاقتراب من خط الاستواء وهو ما يؤكد قدرة الأسماك على التأقلم على درجات الحرارة المرتفعة، وذلك عكس النظرية التى كانت تشير إلى هروب الأسماك من تلك المناطق.

ومن بين النتائج الهامة للدراسة أنه تم التعرف على حفرية سمكة القمر (Mene) من الحفريات المكتشفة وهذه هي المرة الأولى التي يتم تسجيل حفريات هذا النوع من الأسماك من قارة أفريقيا، وتشير الدراسات العلمية لوصول درجة حرارة المحيطات في ذلك الوقت إلى ما يقارب الـ 40 درجة مئوية في المناطق الاستوائية وهي درجة حرارة مميتة لكثير من مجموعات الأسماك.

وأضافت الدكتورة سناء السيد، أن تعريف أنواع الاسماك الجديدة من مصر "القريبة نسبيا من خط الاستواء"، ودراسة استجابتها للتغيرات المناخية الناتجة عن الاحتباس الحراري القديم، سوف يعطي لنا تصور أوضح لفهم سلوك تلك الأسماك إزاء التغيرات المناخية السريعة التي يشهدها الكوكب اليوم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة