"واحة سيوة" بيت المشغولات اليدوية التراثية.. زيادة الطلب على الزى السيوى والسجاد والشنط والحلى وأباجورات الملح الصخرى والإكسسوارات.. وافتتاح بازارات ومحلات لبيعها فى مطروح وباقى المحافظات.. فيديو وصور

الأربعاء، 09 يونيو 2021 06:30 م
"واحة سيوة" بيت المشغولات اليدوية التراثية.. زيادة الطلب على الزى السيوى والسجاد والشنط والحلى وأباجورات الملح الصخرى والإكسسوارات.. وافتتاح بازارات ومحلات لبيعها فى مطروح وباقى المحافظات.. فيديو وصور "واحة سيوة" بيت المشغولات اليدوية التراثية
مطروح _ حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر واحة سيوه بخصوصيتها ومحافظتها على التراث، خاصة الحرف والصناعات اليدوية، مثل المشغولات اليدوية من الحلى والإكسسوارات النسائية، التى تقبل السيدات على اقتائها، كما تلقى رواجا لدى السائحات وزائرات سيوة من المصريين والعرب، لتميزها بالبساطة والجاذبية، إلى جانب صناعة السجاد والكليم المطرز بالألوان والنقوش المميزة للتراث السيوي، والملابس وفساتين الأفراح التقليدية المطرزة، ومنحوتات الملح الصخرى مثل الأباجوات..

وبدأ بعض شباب سيوة، فى التوسع فى تجارة وبيع المنتجات اليدوية والتراثية لواحة سيوة فى عدد من المدن والمحافظات الأخرى، فى ظل الإقبال المتزايد على شرائها، وتم فتح عدد من المحلات وبازارات لبيع المنتجات السيوية اليدوية، فى مدينة مرسى مطروح، خلال موسم الصيف السياحي، كما أن المشغولات اليدوية التراثية لواحة سيوة، لها شهرة واسعة داخل مصر وخارجها، وأصبحت ضيفاً على العديد من المعارض داخل محافظة مطروح والمحافظات الأخرى.

ويقوم التجار من أهالى سيوة، بشراء المشغولات، من الفتيات والسيدات التى تتقن صناعة هذه المنتجات، سواء داخل مجمع الحرف البيئية بالواحة، أو من منازلهن بعد تلقى التدريبات اللازمة، أو ممن توارثن هذه المهن من الأمهات والجدات.

وقدم "اليوم السابع"، بثا مباشرا من أحد أماكن بيع المشغولات اليدوية التراثية السيوية، بمدينة مرسى مطروح، من بينها مفروشات وملابس وحلي، ومنحوتات الملح الصخري، ورصد أن هذه المشغولات تم نحتها من الملح الذى تشتهر به واحة سيوة، حيث يتم نحت "الاوبرجات" من هذا الملح الذى تشتهر به الواحة.

قال عبدالله موسى، أحد أصحاب بيع هذه المنتجات، إن الهدف الأساسى من هذه المشغولات هو إبراز العادات الخاصة بسيوة، وفتيات سيوة يقومون بعمل هذه المشغولات داخل منازلهن، قائلا: "نشترى هذه المشغولات من واحة سيوة ونبيعها فى واحة سيوة ومرسى مطروح"، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يقيمون ببيع هذه المنتجات خارج محافظة مرسى مطروح.

وأضاف عبدالله، نقوم بتصنيع الشنط من السجاد والأسعار تتراوح من 45 جنيها إلى 75 جنيها، ونقوم ببيع الميداليات التى يتم تصنيعها فى دهب مثل الإكسسوار والميداليات، وبيع السجاد الذى يصنع داخل مصنع سجاد سيوة، مشيرا إلى أنه يتم بيع أيضا العبايات والطرح التى ترتديها سيدات، مؤكدا ببيع الحقائب التى تحتوى على حروف اللغة الأمازيغية، وهى اللغة التى يتحدث بها أهالى سيوة إلى جانب اللغة العربية.

على جانب آخر، تعد وحدة الصناعات الحرفية، بمجمع الحرف البيئية بواحة سيوة، أحد أهم المشروعات التنموية، التى أنشأتها محافظة مطروح عام 2006 فى عهد المحافظ الأسبق الفريق محمد عبد الحميد الشحات، من أجل تنمية الواحة وإحياء والمحافظة على تراثها المتميز من المشغولات اليدوية، من خلال تدريب الفتيات والسيدات على هذه الأعمال، إلى جانب معرض بيع وتسويق المنتجات داخل مجمع الحرف البيئية بواحة سيوة، لمنتجات وحدة الصناعات الحرفية ومنتجات السيدات المنتجات داخل منازلهن، على حد سواء.

وتنتج المتدربة أو العاملة، حوالى 7 أمتار من الكليم خلال الشهر، وفى ورشة الحلى تنتج الفتاة قطعتين فى اليوم، وفى الملابس تنتج العاملة قطعة أو قطعتين من الملابس المطرزة طوال اليوم، وتضم وحدة الصناعات الحرفية مجموعة من الأقسام، وهى قسم صناعة المشغولات الفضية والنحاسية، وتقوم الفتاة بتحديد الشكل الذى ستنقشه على قطعة الحلي، من خلال رسمه على ورق مخصص قل لصقه على شريحة معدن الفضة أو النحاس قبل نقشها، لصناعة الأساور والخواتم ودلايات السلاسل والكوليهات.

وتتم صناعة السجاد والكليم بعد تدريب الفتيات على أعمال النول لمدة تتراوح بين 3 و 4 أشهر، وكذلك أقسام الحياكة وتفصيل الملابس وتطريزها، ويوجد داخل مركز الصناعات الحرفية، قاعة معرض لجميع منتجات الوحدة، من المشغولات اليدوية المختلفة، إلى جانب عرض وبيع منتجات السيدات المنتجات للمشغولات اليدوية داخل منازلهن.

وقال محمد عمران جيري، عضو مجلس إدارة جمعية للخدمات السياحية والحفاظ على التراث، إن الواحة تشتهر بجودة وتميز المشغولات اليدوية التراثية، وهناك مساعى جادة للحفاظ عليها واستمرارها، خاصة مع إقبال الكثيرون على اقتنائها وتلقى رواجاً بين السياح، وأصبحت هذه المشغولات ذات شهرة واسعة، وانتشرت محال وبازارات بيعها فى العديد من الأماكن خارج واحة سيوة، مثل مرسى مطروح والإسكندرية والقاهرة وغيرها من الأماكن الأخرى.

وأضاف "جيري" بأن مركز الصناعات الحرفية بسيوة، ساهم بشكل كبير فى الحفاظ على الصناعات الحرفية والبيئية والتراثية، وتدريب أعداد كبيرة من فتيات الواحة على المهن المختلفة، وأصبح معظمهن منتجات لهذه المشغولات من داخل منازلهن، بعد أن تزوجن والتزامهن بعادات وتقاليد الواحة بعدم خروجهن للعمل خارج المنزل.

ازدهار المشغولات اليدوية التراثية لواحة سيوة
ازدهار المشغولات اليدوية التراثية لواحة سيوة

 

المنتجات اليدوية السيوية
المنتجات اليدوية السيوية

 

براعة فتيات وسيدات سيوة في المشغولات اليديوية
براعة فتيات وسيدات سيوة في المشغولات اليديوية

 

جانب من الملابس والمقتنيات الخاصة بالمرأة السيوية
جانب من الملابس والمقتنيات الخاصة بالمرأة السيوية

 

صناعة اباجورات ومنحوتات من الصخر الملحي في سيوة
صناعة اباجورات ومنحوتات من الصخر الملحي في سيوة

 

صناعة الحلي في واحة سيوة
صناعة الحلي في واحة سيوة

 

صناعة السجاد والكليم يدويا من صف الغنم في سيوة
صناعة السجاد والكليم يدويا من صف الغنم في سيوة

 

صناعة الشنط بالخامات السيوية
صناعة الشنط بالخامات السيوية

 

فتيات وسيدات سيوة يصنعن السجاد التراثي
فتيات وسيدات سيوة يصنعن السجاد التراثي

 

مركز الحفاظ على الحرف اليديوية في سيوة
مركز الحفاظ على الحرف اليديوية في سيوة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة