الصحف العالمية: المسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى فى ظل استمرار جائحة كورونا.. أوروبا أول منطقة تتجاوز 50 مليون حالة إصابة بالفيروس بسبب متغير دلتا.. وانتقادات لحكومة بريطانيا بسبب خطة جواز سفر اللقاح

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: المسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى فى ظل استمرار جائحة كورونا.. أوروبا أول منطقة تتجاوز 50 مليون حالة إصابة بالفيروس بسبب متغير دلتا.. وانتقادات لحكومة بريطانيا بسبب خطة جواز سفر اللقاح اداء صلاة العيد فى افغانستان
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا أهمها كان احتفال المسلمين حول العالم بعيد الأضحى  فى ظل استمرار تفشى جائحة كورونا وانتقادات لحكومة بريطانيا بسبب خطة جواز سفر اللقاح

 

الصحف الأمريكية:

"أسوشيتدبرس" ترصد احتفال المسلمين بالعيد فى ظل كورونا وسط مخاوف من متغير دلتا

رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية احتفال المسلمين حول العالم اليوم الثلاثاء بأول أيام عيد الأضحى، وقالت إن العطلة الهامة للمسلمين جاء نفى ظل الوباء وفى وسط مخاوف متزايدة بشان متغير دلتا شديد العدوى.

 وذكرت الوكالة أن عيد الأضحى عادة ما يتم الاحتفال به بالصلاة والتجمعات الاجتماعية وقيام كثيرون بذبح الماشية وتقديم اللحوم للمحتاجين. لكن هذا العام يأتى فى الوقت الذى تخوض فيه كثير من الدول معركة ضد متغير دلتا، مما دفع البعض إلى فرض قيود أو إصدار مناشدات للناس لتجنب التجمعات وإتباع إجراءات السلامة.

 وأشارت الوكالة إلى أن الوباء تسبب فى انخفاض كبير فى أعداد الحجاج هذا العام. بعد أن كان نحو 2.5 مليون مسلم يذهبون من كافة أنحاء العالم لأداء المناسك فى مكة المكرمة بالمملكة السعودية، تم تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير بسبب الفيروس.

وهذا العام تم السماح لـ 60 ألف من المواطنين السعوديين أو المقيمين بالمملكة الحاصلين على اللقاح بأداء الحج، مع عدم استقبال حجاج من خارج المملكة.

 وقالت أسوشيتدبرس إن الأوضاع فى إندونيسيا أكبر بلد ذى أغلبية فى مسلمة فى العالم كانت قاتمة فى ظل موجة جديدة مدمرة من فيروس كورونا. فتم حظر التجمعات وتشديد قيود السفر. وناشد نائب رئيس البلاد معروف أمين، وهو أيضا رجل دين مؤثر، الشعب بأداء الصلاة فى المنزل مع عائلاتهم.

 وقال معروف فى كلمة تلفزيونية: لا تكونوا حشودا، مضيفا ان حماية النقس من وباء كورونا فرضا.

 ويعتقد أن السبب فى الإصابات المرتفعة فى إندونيسيا كان السفر خلال عطلة عيد الفطر والانتشار السريع لمتغير دلتا.

 وفى ماليزيا، تم تشديد الإجراءات بعد ارتفاع حاد فى الإصابات برغم الإغلاق الوطنى منذ الأول من يوليو، وتم منع السفر إلى المدن أو عبر المقاطعات للاحتفال، كما تم حظر الزيارات المنزلية والرحلات المعتادة إلى المقابر.

 

بايدن يهنئ المسلمين بالعيد: "له معنى خاص فى ظل استمرار جائحة كورونا"

هنأ الرئيس الأمريكى جو بايدن وزوجته جيل المسلمين بحلول عيد الأضحى المبارك، وقال أل بايدن إن العيد له معنى خاص فى ظل استمرار جائحة كورونا.

 وفى البيان الصادر عن الرئيس الأمريكى، قال: جيل وأنا نرسل أحر التهانى لهؤلاء الذين يحتفلون بعيد الأضحى حول العالم. إن تقاليد العيد وطقوس الحج المتمثلة فى العطاء لمن هم أقل حظا فى ذكرى إخلاص إبراهيم وابنه لله تحمل معنى خاص هذا العام، حيث نواصل مواجهة تحديات جائحة كورونا ونعمل على الاستجابة والتعافى من الوباء العالمى.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "ذا هيل"، فإن بايدن أشار إلى العمل الخيرى الذى قامت به الولايات المتحدة نفسها بتبرعها بـ 500 مليون جرعة من لقاح كورونا لدول حول العالم. وقال الرئيس الأمريكى إن الشعب الأمريكى فخور بالمساعدة فى قيادة المعركة لإنهاء كوفيد 19 عالميا بالتبرع بأكثر من نصف مليار جرعة من اللقاحات لدول حول العالم بما فى ذلك دول ذات أغلبية مسلمة. ويجب أن تعمل معا جميعا لإنقاذ الأرواح وإنهاء هذا الوباء فى كل مكان.

وتحدث بايدن أيضا عن الحج وكيف انه بمثابة رمز للجذور المشتركة للأديان الإبراهيمية. وقال الرئيس الأمريكى إن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع المجتمع الدولى للخروج أقوى من الوباء، والآلاف من الأمريكيين المسلمين من بين هؤلاء المتحمسين لأداء فريضة الحج العام القادم إن شاء الله. ونيابة عن الشعب الأمريكى، نتمنى لكل المحتفلين عيد آمن ورائع،عيد مبارك".

 

تويتر يعلق حساب نائبة جمهورية بالكونجرس لنشرها معلومات مضللة عن كوفيد 19

علق موقع تويتر للتواصل الاجتماعى حساب النائبة الجمهورية بالكونجرس الأمريكى ماريجورى تايلور جرين، أمس الاثنين،  وذلك بعدما نشرت تغريديتن عن كوفيد 19 قالت الشركة إنهما ينتهكان سياستها الخاصة بالتضليل المعلوماتى.

  وبحسب ما ذكرت قناة NBC News، فإن جرين، التى قارنت قرارات ارتداء الكمامة فى الكابيتول بالهولوكوست وتم تعليقها على تويتر فى وقت سابق هذا العام لمزاعم خاطئة حول تزوير الناخبين، سيتم حظرها على منصة السوشيال ميديا لمدة 12 ساعة.

وفى التغريدات التى نشرت يومى الأحد والاثنين، أدلت جرين بمزاعم لا أساس لها حول كوفيد 19 وجهود التطيعم ضد كورونا، وفقا للتقرير. وجاءت تلك المزاعم مع تسجيل عدد متزايد من الإصابات بمتغير أكثر عدوى من كورونا فى الولايات التى بها معدلات متدنية من التطعيم، مما جعل المستشفيات ومسئولى الصحة يستعدون لارتفاع فى عدد الحالات الوفيات.

 وكان تويتر قد أعلن فى مارس الماضى عن نظام مخالفات للمستخدمين الذين ينشرون معلومات زائفة ومضللة عن كوفيد 19. حيث يتم تعليق حساب المستخدم لمدة 12 بعد مرتين أو ثلاثة من تكرار المخالفة، وسبعة أيام بعد المخالفة الرابعة. وبعد المخالفة الخامسة، يتم حظر المستخدم.

وقال مسئول بالشركة إن حساب جرين قد شهد مخالفات متعددة. من جانبها، ردت النائبة المثيرة للجدل على قرار تويتر بمنشور على فيس بوك، هاجمت فيه موقع التدوين القصير بسبب ما وصفته بالهجوم على حرية التعبير.

 

الصحف البريطانية:

انتقادات لحكومة بريطانيا بسبب خطة جواز لقاح كورونا : "فوضى مطلقة"

تعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات وضغوط كبيرة بسبب خطتها لإصدار جواز سفر لقاح كورونا، ووصف المنتقدون الخطة بأنها فوضى مطلقة.

 ويخشى المنتقدون أن تجعل الخطة الحصول على جرعات اللقاح إلزامية لدخول النوادى الليلية والأماكن الأخرى المزدحمة بدءا من الخريف المقبل.

 وقالت صحيفة إندبندنت إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، الذى يخضع حاليا للعزل الذاتى بعدما تبين إصابة ساجد جاويد وزير الصحة بكورونا، قد رفض استبعاد مد هذا الإجراء ليشمل الحانات أيضا.

 وقال مايكل كيل، الرئيس التنفيذى لاتحاد صناعات الأوقات الليلية، إن هذه السياسة فوضى مطلقة، بينما قال نائب حزب المحافظين مارك هاربر إن هذه الخطة هى انتقال فعال إلى التطعيم الإجبارى.

  فى حين شكك وزير الصحة السابق جيريمى هانت ووزير الصحة فى حكومة الظل جاستن مادرز عن أسباب تأجيل هذه الخطة إلى الخريف، وقال مادرز، كيف يمكن أن يكون من الآمن الذهاب إلى النوادى الليلية  الآن، بدون إجراءات وقائية، لو كان سيطلب فى سبتمبر ضرورة الحصول على جرعتى اللقاح، ووصف الأمر بأنه غير منطقى.

 من ناحية أخرى، قال جاويد إن الأطفال الذين يواجهون خطرا متزايدا من الإصابة بكوفيد 19 سيحصلون على لقاح فايزر فى أقرب وقت ممكن.

 وأضاف جاويد إن أغلب الأطفال لن يحصلوا على لقاح كورونا تماشيا مع توجيهات اللجنة المشتركة المستقلة حول التطعيم والتحصين. أما هؤلاء أصحاب الحالات الخاصة مثل من لديهم إعاقات شديدة أو متلازمة داون ، فسيكونون من بين هؤلاء الذين سيحصلون على اللقاح قريبا.

 

 سر رفض بيل كلينتون تناول الشاى مع الملكة إليزابيث خلال زيارة له لبريطانيا

كشفت وثائق رفعت عنها السرية فى بريطانيا مؤخرا أن الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون رفض تناول الشاى مع الملكة إليزابيث أو تناول عشاء مع رئيس الحكومة فى مقر إقامته الرسمى فى شيكرز، لأنه أراد أن يكون سائحا وأراد تجربة مطعم هندى.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية فإن داوننج ستريت أراد أن يسحب كل المحطات لزيارة اعتبرها حاسمة لإقامة علاقة ناجحة بين رئيس الوزراء البريطانى الجديد فى هذا الوقت تونى بلير والرئيس الأمريكى آنذاك. واتصل قصر باكنجهام بالحكومة ليخبرها أن جلالة الملكة إليزابيث ستكون سعيدة للغاية لدعوة عائلة كلينتون لتناول الشاى فى الساعة 5 مساء فى اليوم الفاصل بين قمتين فى باريس ولاهاى.

 لكن عائلة كلينتون ورغم تعبيرها عن امتنانها الشديد لدعوة جلالة الملكة، قالت إنها ترغب أن ترفض الدعوة بأدب، بحسب ما سجل السكرتير الخاص لبلير فيليب بارتون.  كما أن البيت الأبيض لم ينجذب أيضا لاقتراح تناول العشاء فى شيكرز، حيث مقر إقامة رئيس الحكومة.

 وبدلا من ذلك، أرد كلينتون وقتا للتسوق، وقال إنه أراد أن يكون سائحا وأعرب عن اهتمامه بتجربة الطعام الهندى، وفقا لمذكرة مختصرة لداوننج ستريت كشف عنها إدارة الأرشيف الوطنى، وانتهى به الأمر فى مطعم فرنسى.

 وتقول الجارديان إن هناك الكثير كان معلقا على هذه الزيارة، حيث اتفق البريطانيون والأمريكيون على أنهم بحاجة إلى أن يظهر كلينتون وبلير للعالم الأوسع كزعيمين شابين وديناميكيين وجادين.

 وكان الأمريكيون متحمسين لحدث خارجى من أجل المتعة والتقاط الصور. وتضمنت اقتراحات وزارة الخارجية تابريطانية غذاء مع جلسة موسيقية يعزف فيها كلينتون الساكسفون وبلير الجيتار. لكن الاقتراحات لم تسفر عن شىء.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

أوروبا أول منطقة تتجاوز 50 مليون حالة إصابة بكورونا.. والسبب: "متغير دلتا"

أصبحت  أوروبا أول منطقة في العالم تتجاوز 50 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا، حيث تسبب متغير دلتا الأكثر عدوى في ارتفاع قياسي في الإصابات اليومية الجديدة، وتشهد المنطقة مليون إصابة جديدة كل ثمانية أيام وقد أبلغت عما يقرب من 1.3 مليون حالة وفاة منذ بدء الوباء، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن متغير دلتا أهم أسباب ارتفاع إصابات كورونا فى أوروبا، والذى تم اكتشافه فى حوالى 10 دول ،والآن هو المتغير السائد فى جميع أنحاء العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوروبا تظل واحدة من أكثر المناطق تضرراً على هذا الكوكب، حيث تبلغ عن 27٪ من الحالات العالمية و31٪ من إجمالي الوفيات، واستغرقت أوروبا 194 يومًا للانتقال من 25 مليونًا إلى 50 مليون حالة ، في حين تم الإبلاغ عن أول 25 مليون حالة في 350 يومًا ، وفقا لأحدث البيانات.

وأنهت المملكة المتحدة القيود المفروضة بسبب كورونا أمس الإثنين، وأطلق عليه "يوم الحرية" ولكنه ادى الى ارتفاع عدد الإصابات مع توقعات قاتمة، ولا تزال عدد من الدول الأوروبية تفرض قيودا أخرى بعد الارتفاع الأخيرفى عدد الإصابات.

ونفذت فرنسا بعض الإجراءات الأكثر صرامة في أوروبا، والتي تتطلب تصريحًا صحيًا لاختبار التحصين في مجموعة واسعة من المواقع منذ بداية أغسطس. كما فرضت التطعيم الإجباري للعاملين الصحيين.

أعلنت هولندا قبل أيام أنها ستعيد تطبيق العمل عن بعد بسبب زيادة الإصابات بكورونا بعد أسابيع من القضاء عليه ، إلى جانب بعض القيود في الحانات والمطاعم والنوادي الليلية.

ارتفع معدل التطعيم اليومي في حوالي 12 دولة بسبب متغير دلتا ووسعت الحكومات حملات التحصين.

 

قتل توأمين بالرصاص فى البرازيل وبث مباشر للجريمة على انستجرام

ألقت الشرطة البرازيلية القبض على شاب أطلق النارعلى شقيقتين توأم وسجل جريمة القتل خلال بث مباشر على إنستجرام، بعد أن اختطفتهما عصابة إجرامية في ولاية سيارا البرازيلية، حسبما ذكرت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

تم العثور على الضحيتين البالغتين من العمر 18 عامًا، وهما أماليا وأماندا ألفيس ، ميتتين صباح الأربعاء الماضي، على جانب طريق سريع في مدينة باكاجوس ، بعد ساعات من مقتلهما.

وبحسب الصور التي سجلها الجناة أنفسهم ، والتي بدأت بالانتشار على الإنترنت ، أجبرت الأخوات على الركوع والتمسك بشعرهن قبل إطلاق النار عليهن عدة مرات في الرأس.

أبلغ الجيران الذين عثروا على الجثث الشرطة ، وبعد إجراء عملية ، اعتقلوا ماتيوس أبرو ، الشاب البالغ من العمر 17 عامًا ، والذي سيكون هو الشخص الذي يظهر في الصور وهو يطلق النار على الفتيات.

في الوقت الحالي ، لم تشر السلطات إلى الدافع وراء الجريمة ، ومع ذلك ، وفقًا لصحيفة جورنال دي برازيليا ، كان التوأم الضحايا  مرتبطين بتجار المخدرات ، الذين ربما أرادوا إسكاتهم لأنهم على ما يبدو كانت لديهم معلومات مسيئة.

وكان المشتبه به قد اعتقل بالفعل في مناسبات سابقة لحيازته أسلحة بشكل غير قانوني والسرقة والاعتداء. في غضون ذلك ، يواصل المسؤولون البرازيليون التحقيق في القضية بحثًا عن المزيد من أعضاء العصابة الإجرامية.

 

مليونا مسلم يحتفلون فى إسبانيا بعيد الأضحى مع اتخاذ الإجراءات الوقائية

يحتفل اليوم الثلاثاء، أكثر من 2 مليون مسلم يعيشون فى إسبانيا بعيد الأضحى المبارك، وقال أمين اللجنة الإسلامية الإسبانية CIE، محمد أجانا، "نحن على يقين من أن المسلمين وغيرهم من المواطنين سيتصرفون بمسؤولية ويتخذون إجراءات وقائية وقت الاحتفال بهذا العيد، متبعين في جميع الأوقات مؤشرات السلطات الصحية".

وقالت وكالة "أوروبا بريس" على نسختها الإسبانية، إن الحج يعتبر من أهم الاحتفال بعيد الضحى، ولكن بسبب الأوضاع الحالي بسبب انتشار فيروس كورونا لا يزال هناك مسملين لم يسافروا الى المملكة العربية السعودية لاداء فريضة الحج.

وفي إسبانيا، ذات الأغلبية المسيحية، لا يعتبر يوم 20 يوليو أول أيام عيد الأضحى، عطلة وطنية، ومع ذلك، فمنذ عام 2010 تعتبر عطلة رسمية في مدينتي سبتة ومليلية، بسبب ارتفاع عدد السكان المسلمين في المكان بنسبة  45٪ ، بحسب اتحاد الجاليات الإسلامية في إسبانيا (UCIDE)، خلال هذا اليوم يتم تنظيم الصلوات الجماعية في الهواء الطلق في العديد من المناطق في كلا المدينتين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة