اكتشاف عملة من القرن الرابع قبل الميلاد بالهند يؤكد قدم التبادل التجارى بآسيا

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 10:00 م
اكتشاف عملة من القرن الرابع قبل الميلاد بالهند يؤكد قدم التبادل التجارى بآسيا عملة قديمة
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار بالهند عملة فضية رفيعة تعود للقرن الرابع قبل الميلاد تزن 2.2 جرام فى منطقة كيلادى، وتحمل مفتاحًا لتاريخ الطرق التجارية الممتدة عبر شبه القارة الهندية وما وراءها - حتى سريلانكا في الجنوب وأفغانستان فى الشمال الغربي.

العملة يبلغ قياسها 2.1x1.7x0.1 سم وتحتوي على رموز للشمس والقمر والثور والتورين (نانديبادا) وشبه دوائر وعلامة على شكل حرف

Untitled
اكتشاف عمله قديمة بالهند

 

وتم جلب العملات المعدنية جنبًا إلى جنب مع الأواني الشمالية المصقولة السوداء من مناطق Kodumanal و Alagankulam ، التي يرجع تاريخها إلى منتصف القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد، بالإضافة إلى ذلك تم العثور على خرز من العقيق خلال أعمال التنقيب وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا"، ولازورد من أصل أفغاني، وأواني سوداء مصقولة.
 
وعزز اكتشاف العملة الأدلة على وجهة النظر حول أن شمال وجنوب الهند وسريلانكا قد تم دمجهما تمامًا خلال العصور القديمة بواسطة نظام تجاري وأنه كانت هناك طرق تجارية راسخة في المنطقة.
 
ويعتبر وجود العملات الفضية المثقوبة أحد المؤشرات أيضا على وجود التجارة بين شمال وجنوب الهند، حيث كانت هذه العملات المعدنية متداولة بالقرن السادس قبل الميلاد إذ جلبها التجار من وادي الجانج إلى تاميل نادو.
 
كما أن توافر الأحجار شبه الكريمة والأشياء النحاسية والأواني الشمالية المصقولة باللون الأسود والعملات المعدنية ذات العلامات المثقبة والكلمات التاميلية يدل على ازدهار عهد الإمبراطورية الموريانية حيث كانت تصدر هذه العملات للتداول التجارى.
 
ويختلف التسلسل الزمني لهذه العملات من منطقة إلى أخرى وهناك أنواع مختلفة منها فعلى سبيل المثال تم العثور على عملة مثقوبة في Bodinayakkananur  بالقرب من ثيني، وكانت تحمل رمز سمكة على ظهرها.
 
ويشير ظهور عدد كبير من الأحجار شبه الكريمة وخاصة الخرز من آثار العصر الحديدي الصخري إلى أن الاتصالات التجارية كانت راسخة قبل آلاف السنين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة