نيويورك تايمز: مخاطر سياسية واقتصادية للعقوبات الأمريكية المحتملة على روسيا

الأحد، 30 يناير 2022 01:34 م
نيويورك تايمز: مخاطر سياسية واقتصادية للعقوبات الأمريكية المحتملة على روسيا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن العقوبات الأكثر قوة التى يهدد المسئولون الأمريكيون بفرضها على روسيا يمكن أن تسبب تضخم حاد وانهيار سوق الأسهم وأشكال أخرى من الذعر المالى التى ستسبب ألما  للشعب الروسى من أصحاب المليارات والمسئولين الحكوميين وحتى أسر الطبقة المتوسطة.

وتعهد المسئولون الأمريكيون بفرض إجراءات اقتصادية قاسية إذا غزت روسيا أوكرانيا، بما فى ذلك فرض عقوبات على أكبر بنوكها ومؤسساتها المالية، بطرق من شأنها أن تؤثر حتما على الحياة اليومية فى روسيا.

لكن الإستراتيجية تأتى مع مخاطر سياسية واقتصادية، بحسب الصحيفة. فلم تحاول أى دولة فى يوم من الأيام فرض عقوبات واسعة النطاق على مثل هذه المؤسسات المالية الكبيرة وعلى اقتصاد بحجم الاقتصاد الروسى. ويقول المحللون إن الرد السريع والخطير الذى وعد به المسئولون الأمريكيون قد يزعج الاقتصادات الكبرى، لاسيما تلك الموجودة فى أوروبا، بل وقد يهدد استقرار النظام المالى العالمى.

كما يحذر بعض المحللين من دوامة تصعيدية محتملة، فقد تنتقم روسيا من الضربة الاقتصادية بقطع شحنات الغاز الطبيعى إلى أوروبا، أو عن طريق شن هجمات إلكترونية ضد البنية التحتية الأمريكية والأوروبية.

ورغم أن الألم الذى ستسببه العقوبات قد سثير غضب شعبى ضد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إلا أن التاريخ أظهر أن الدولة لا تستسلم بسهولة، وأن المرونة جزء مهم من هويتها الوطنية.

كما أن المسئولين الأمريكيين حساسون إزاء فكرة أنه يمكن النظر إليهم على أنهم يعاقبون الشعب الروسى، وهو التصور الذى يمكن أن يشعل العداء لأمريكا، وسرد بوتين بأن بلاده يتم اضطهادها من قبل الغرب.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة