أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو مرض السكرى الكاذب وعلاقته بالسيدة الحامل ؟

الخميس، 24 نوفمبر 2022 02:00 م
ما هو مرض السكرى الكاذب وعلاقته بالسيدة الحامل ؟ سيدة حامل
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد داء السكري الكاذب الحملي ، المعروف باسم DI اضطرابًا نادرًا يحدث أثناء الحمل ، وخصوصا في الثلث الثالث من الحمل ، وقد تجعل الحامل تشعر بالعطش طوال الوقت،  والذهاب للحمام أكثر من مرة أو مرتين في الساعة، وهذا ليس نتيجة الحمل ولكن لمرض السكري الكاذب ، والذي يسمى أحيانًا سكري "الماء". وفقا لما نشره موقع webmd

 

ما هي أسباب ذلك؟

إنه أمر نادر الحدوث ، ولكن في بعض الأحيان أثناء الحمل ، يمكن أن تصنع المشيمة إنزيمًا يدمر الفازوبريسين ، وهو هرمون يتحكم في كمية الماء التي تحتفظين بها. نقصه يسبب العطش الشديد وكثرة التبول . يمكن أن يؤدي Gestagenic DI أيضًا إلى فقدان السيطرة عند التبول والتبول اللاإرادي .

ما هي الاعراض؟

تقوم معظم النساء الحوامل بالذهاب مرات عديدة إلى الحمام ليلاً بسبب الضغط الذي يضعه الطفل على المثانة . ولكن إذا ذهبت كثيرًا وكان لديك عطش شديد ، فقد يكون هذا هو مرض السكري الحمضي .

 

تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والدوار والضعف .

 

كيف يتم تشخيصه؟

سيختبر طبيبك البول لمعرفة ما إذا كان خفيفًا ومخففًا أم مركّزًا وأصفر. يمكنهم أيضًا إرسال دمك لإجراء الاختبارات المعملية.

 

كيف يتم علاجه؟

قد يختار الطبيب عدم علاج DIGESTAGENIC DI. إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أن يطلبوا منك الحضور إلى المكتب كثيرًا. سوف يتأكدون من أن جسمك لا يحتفظ بالكثير من السوائل. ستحتاج أيضًا إلى الاحتفاظ بالسوائل معك حتى لا تصاب بالجفاف.

 

قد تحتاج إلى تناول ديسموبريسين ، عادة ما يأتي على شكل بخاخ للأنف. يساعد هذا العلاج في التحكم في البول. كما أنه يوقف التبول اللاإرادي عن طريق السماح لجسمك بامتصاص وإدارة الماء من كليتيك .

راجعى طبيبك إذا كنت حاملاً وتعاني من كل هذه الأعراض:

رحلات متكررة إلى الحمام ، خاصة في الليل.

لديك عطش شديد.

شرب أكثر بكثير من الكمية اليومية العاديةمن الماء .

تزول معظم الحالات في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة. لكنها قد تعود مع حالات الحمل في المستقبل

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة