أعلنت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، عن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة، اليوم، والمكونة من ست روايات، هم: "ماكيت القاهرة" للكاتب طارق إمام، "دلشاد - سيرة الجوع والشبع" للكاتبة بشرى خلفان، و"يوميات روز" للكاتبة ريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" للكاتب خالد النصرالله، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب محمد النعّاس، و"أسير البرتغاليين" للكاتب محسن الوكيلي
هذا ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على خمسين ألف دولار إضافية، وسيجرى الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 22 مايو.
جائزة البوكر للرواية العربية 2022 روايات القائمة القصيرة
"دلشاد" سيرة الجوع والحب والحزن فى مسقط
"دلشاد" رواية تدور أحداثها عن الجوع والحزن، المغامرة، والحب، وتتوالد فيها الحكايات بأصوات متعددة، وبلغات مختلفة، تعنون لتعدد الثقافات فى مسقط، وعبر ثلاثة فصول، يحمل فيها كل فصل عنوان حارة من حارات مسقط، التى تدور فيها الأحداث الرئيسية للرواية، فى النصف الأول من القرن العشرين.
رواية دلشاد
وعبر مسارات الشخصية الرئيسية "دلشاد"، الفتى المسقطي، مجهول النسب، يتابع القارئ رحلته وهو يكبر فى حارة من حارات "البلوش"، متأثراً بثقافتهم ومن جاورهم من العرب. فمنه ترث "مريم" الجوع والضحك، وتكون طفلته وأمه ورفيقته فى عماه، لكنه ولشدة فقره، يضطر لتسليمها إلى بيت تاجر مسقطي، لتعمل مقابل لقمتها. وفى ذلك البيت، يتعرف القارئ مع "مريم" على تناقضات الحياة، فبين العيش مطمئنة إلى أن تضطر إلى الهرب.
"خبز على طاولة الخال ميلاد" رواية تبحث عن تعريف مثالى للرجولة
"خبز على طاولة الخال ميلاد" رواية تبحث عن التعريف المثالى للرجولة فى مجتمعه، وتدور أحداث رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" فى مجتمع القرية المنغلق، الذى يبحث فيه "ميلاد" عن تعريف الرجولة المثالى حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته فى أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة.
وعبر مسار السرد، نرى كيف يقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية "زينب"، فنجده يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت.
رواية خبز على طاولة الخال ميلاد للكاتب محمد النعاس
ومع تصاعد مستويات السرد والحكى نجد "ميلاد" مغَيبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشى له ابن عمه ما يحدث حوله، فتعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد فى وجه الأفكار الجماعية القاتلة.
"أسير البرتغاليين" حكايات الناجى مقابل إيقاف الإعدام
أسير البرتغاليين.. رواية تدور أحداثها حول حكاية رجل بسيط يخرج إلى القرى بحثا عن لقمة عيش ليجد نفسه أسيرا فى أحد حصون البرتغاليين على الساحل الإفريقى مخلفا وراءه زوجته وأطفاله الثلاثة فى فاس.
وعلى مدار أحداث الرواية يتابع القارئ الأسير وهو يقايض سجانه بسرد الحكايات، بعد أن هدده بالإعدام إذا لم يفلح فى صياغة الحكاية التى تروقه. فتسير الرواية على خطّين سرديين يتكاملان لصنع حبكة تربط بين ما يحكيه الأسير فى حضرة السجان وما يرويه السارد لتكتمل معالم الرواية.
رواية أسير البرتغاليين للكاتبة محسن الوكيلي
وفى هذا السياق، يتعرف القارئ من خلال أحداث الرواية على فترة حساسة من تاريخ المغرب زمن صراع السعديّين والمرينيّين والاحتلال البرتغالى فى القرن السادس عشر. وتختبر الرواية، من جهة أخرى، مشاعر الخوف والترقّب والحب والكراهية والرغبة فى الانتقام.
"ماكيت القاهرة" رواية تؤرخ لعاصمة مصر فى أربعة أزمنة
ماكيت القاهرة.. رواية تدور أحداثها فى زمن عام 2045، ففيها صنع الكاتب طارق إمام، مستقبلا للقاهرة، يبدأ من تلك اللحظة التى أعلن فيها "جاليري شغل كايرو"، المؤسسة الفنية المستقلة لفنون الهامش، عن منحة لتشييد ماكيت مصغر للمدينة قبل ربع قرن، "قاهرة 2020"، والتي أصبحت الآن "العاصمة السابقة لمصر".
وانطلاقا من هذا الحدث، تؤرخ رواية طارق إمام للقاهرة بأربعة أزمنة: 2045 ،2020 ،2011، وزمن غير محدد في مستقبل بعيد. وفي كل زمن تنهض شخصية تعمل بالفن المستقل: "أوريجا" المغرم بتشييد ماكيتات مصغرة للمدينة والموصوم منذ طفولته بقتل الأب، "نود" المخرجة الوثائقية الملاحقة، الخارجة من الحبس سنتين بتهمة "خدش الحياء العام" بسبب فيلمها السابق، "بلياردو" رسام الجرافيتي في زمن ثورة يناير، المطارد على الدوام بتهمة تلويث جدران المدينة، و"مانجا" رسامة الكوميكس التي تمتلك ذاكرتين للمدينة.
رواية ماكيت القاهرة للكاتب طارق إمام
تلتقي الأزمنة المختلفة فى الرواية وتتقاطع على شرف مكان واحد هو الجاليري. تطرح "ماكيت القاهرة" علاقة المدينة بالفرد، وعلى الأخص: الفنان، المهمش، الباحث عن هويته والمطارد من الجميع: السلطة والناس على حد سواء.
"الخط الأبيض من الليل" رواية عن هوس القراءة ومنع الكتب
"الخط الأبيض من الليل" رواية تدور أحداثها حول شخصية البطل المهووس بعالم القراءة والاطلاع، الذى يدفعه للمعاناة حينما تمارس الرقابة دورها فى منع الكتب، ففيها يتابع القارئ مسار الشخصية الأساسية التى تعيش حالة من هوس الاطلاع والقراءة منذ طفولتها التى أمضتها وهى تبحث عن الكلمات وتلهث وراء أية ورقة أو قصاصة تحوى أحرفا وعبارات، حتى انتقلت فى شبابها من مقاعد الدراسة إلى الوظيفة التى اختارتها لتمارس حياتها على حد وصفها مدققا للكتب فى إدارة المدونات المنشورة.
وإلى جانب هذا الهوس يعيش القارئ مع بطل رواية "الخط الأبيض من الليل" صراعات عدة فى بيئة العمل، فيتألم عندما يمنع كتابا، وينزعج من اضطراره إلى رفض بعض الأعمال التى تستهويه، فيقع فى المحظور.
رواية الخط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله
فيجد القارئ نفسه أسيرا لأحداث الرواية التى تدور فى أجواء سياسية دستوبية، إذ تتداخل السلطة فى صراع مع الشعب وتلعب الشخصية الرئيسية دورا مهما فى الأحداث التى تتصاعد حدتها مع توغل القارئ فى صفحاتها، حتى يقوده هوسه ورغبته إلى نهاية مفاجئة.
"يوميات روز" رواية عن أقدم وأعرق منطقة فى دبى
"يوميات روز" رواية تدور أحداثها فى ستينيات القرن الماضى فى منطقة الشندغة أعرق وأقدم منطقة سكنية فى دبى، وقبل قيام دولة الاتحاد، عن فتاة تدعى "روزة" تُحرم من البعثة الدراسية إلى دمشق لدراسة الأدب العربي مع زميلاتها المنتهيات من الثانوية بسبب وفاة والدتها، ورفض عمها السفر.
رواية يوميات روز للكاتبة ريم الكمالى
وعبر مسار أحداث رواية "يوميات روز" يتعرف القارئ على "روزة" القارئة المحترفة التى لديها ملكة الكتابة، وكيف تصب غضبها في يومياتها السرية، وتحول كل ما حولها من أحداث تاريخية واجتماعية وتقاليد قديمة إلى حكايات وأفكار وفلسفة وأسئلة، وتلقي بدفاترها بعد امتلائها في مياه الخور قرب المنزل، لتتخلص منها قبل أن يطلع عليها أحد.