العالم هذا الصباح.. بدء إطفاء الحريق فى ساحة المحطة النووية بزابوروجيا.. شيرمان تزور المغرب والجزائر ومصر فى الأسبوع القادم.. السنغال تتهم سفارة أوكرانيا بتجنيد مواطنيها للحرب..السويد تدرس استدعاء مسؤولى موسكو

الجمعة، 04 مارس 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بدء إطفاء الحريق فى ساحة المحطة النووية بزابوروجيا.. شيرمان تزور المغرب والجزائر ومصر فى الأسبوع القادم.. السنغال تتهم سفارة أوكرانيا بتجنيد مواطنيها للحرب..السويد تدرس استدعاء مسؤولى موسكو حريق فى محطة الطاقة النووية فى منطقة زابوروجيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم صباح اليوم ردود فعل دولية لاندلاع حريق فى ساحة محطة زابوروجيا النووية إثر المعارك العسكرية الدائرة بالمقاطعة بين أوكرانيا وروسيا، واتهمت السنغال السفارة الأوكرانية بمحالة تجنيد مواطنى الأولى للمشاركة فى الحرب الدائرة بشرق أوروبا. وأعلنت السلطات في واشنطن أن ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ستتوجه إلى تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر ومصر في الفترة من 4 إلى 11 مارس، فى حين نفت قوات سوريا الديمقراطية إرسال مقاتلين إلى أوكرانيا للمشاركة فى العمليات العسكرية.

شولتز: لن أوقف الاتصالات مع بوتين وزيلينسكي

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز أنه لن يوقف الاتصالات مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي على خلفية الأزمة الخالية.

وأكد أن الدول الغربية تفرض عقوبات ضد روسيا، لكنها تفتح المجال أمام الدبلوماسية أيضا.

وذكر أن ألمانيا قد بدأت بشراء الغاز من دول أخرى غير روسيا، لكنها تواصل استيراد الغاز والفحم والنفط من روسيا.

واعتبر المستشار الألماني قرار برلين إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا صحيحا وضروريا.

ونفى وجود أي خطط لدى حلف الناتو لنشر صواريخ على أراضي أوكرانيا أصلا.

مع ذلك اعتبر المستشار الألماني رفض قبول أوكرانيا وجورجيا إلى الناتو صحيحا، مشيرا إلى أن هذه المسألة ليست مطروحة على جدول الأعمال حاليا.

المستشار الألماني أولاف شولتز
المستشار الألماني أولاف شولتز

شيرمان تزور المغرب والجزائر ومصر فى الأسبوع القادم

أعلنت السلطات في واشنطن أن ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ستتوجه إلى تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر ومصر في الفترة من 4 إلى 11 مارس.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن شيرمان ستناقش في إسطنبول ومدريد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وأضافت الوزارة أن شيرمان ستقود بعدها الوفد الأمريكي خلال الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، كما ستبحث القضايا السياسية الإقليمية.

وفي الجزائر، ستلتقي شيرمان بالرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، وترأس الوفد الأمريكي للحوار الاستراتيجي الخامس بين الولايات المتحدة والجزائر.

وأخيرا، ستسافر نائبة وزير الخارجية إلى القاهرة، حيث ستلتقي بوزير الخارجية سامح شكري وكبار المسؤولين المصريين.

ويندى شيرمان
ويندى شيرمان

الطوارئ الأوكرانية تعلن بدء عمليات إطفاء حريق اندلع فى ساحة المحطة النووية بزابوروجيا

أعلن جهاز الطوارئ الأوكراني، أن رجال الإطفاء يعملون الآن على إطفاء حريق اندلع بالقرب من محطة الطاقة النووية في منطقة زابوروجيا، مؤكدا أن الحريق لم يسفر عن أي أضرار.

وقال جهاز الطوارئ الأوكراني، في وقت سابق اليوم الجمعة، إن حريقا اندلع في ساحة المحطة النووية في زابوروجيا، وأن أحد مولدات الطاقة في المحطة توقف عن العمل، دون أن يتم تسجيل ارتفاع تسرب إشعاعي.

وأكد المتحدث باسم المكتب الصحفي لمحطة توليد الطاقة النووية، أندريه توز، إنه لم يتم تسجيل أي تسرب لإشعاعات نووية.

وأظهرت تسجيلات كاميرات المراقبة التابعة للمحطة النووية تصاعد دخان.

تجدر الإشارة إلى المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، قال في وقت سابق إن الجيش الروسي سيطر على مدينتي بيرديانسك وإنرجودار في منطقة زابوروجيا بأوكرانيا، وكذلك المنطقة المحيطة بمحطة زابوروجيا للطاقة النووية.

وواصل الأفراد العاملون في المحطة المحطة النووية، مهاهم المتمثلة في صيانة المرافق والتحكم في الوضع الإشعاعي، دون أن يتم تسجيل أي تغير في الوضع الإشعاعي، أو انتهاك لشروط الأمن والسلامة في المحطة.

حريق المحطة النووية بأوكرانيا
حريق المحطة النووية بأوكرانيا

"قسد" تنفى صحة معلومات عن إرسال مقاتليها إلى أوكرانيا

نفت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) أن تكون أرسلت مقاتلين للمشاركة في العمليات العسكرية في أوكرانيا، ووصفت تلك المعلومات بالكاذبة.

وقالت "قسد" في بيان إن "بعض وسائل الإعلام التابعة للاحتلال التركي تداولت أخبارا كاذبة وروايات زائفة تدّعي إرسال قواتنا عدد من مقاتليها إلى الحرب في أوكرانيا. نؤكد أن تلك المعلومات عارية عن الصحة وتأتي في سياق المحاولات اليائسة لجهات تابعة للاحتلال التركي للإساءة إلى قواتنا".

وأضاف المركز الإعلامي لـ "قسد" أنها قوات "وطنية سورية" وأنها "تكافح في سبيل حماية الأرض وشعوب المنطقة ضمن الجغرافية السورية ضد مختلف أشكال الهجمات التي تشنها قوى الإرهاب والاحتلال".

الجيش الأوكرانى
الجيش الأوكرانى

السويد تدرس استدعاء مسؤولى موسكو بعد انتهاك طائرات روسية مجالها الجوى

أعلنت الحكومة السويدية الخميس عزمها استدعاء مسؤولين روس للاحتجاج على انتهاك 4 طائرات مقاتلة مجالها الجوي.

ونقلت قناة "يورونيوز" الإخبارية في نشرتها باللغة الإنجليزية عن السلطات السويدية قولها أن 4 طائرات روسية حلقت لفترة وجيزة فوق المجال الجوي السويدي يوم الأربعاء الماضي شرقي جزيرة جوتلاند في بحر البلطيق.

وأوضحت القوات المسلحة السويدية أن الطائرتين المعنيتين هما مقاتلتان من طراز "سوخوي 27" ومقاتلتان من طراز "إس يو 24" ، مضيفة الجيش السويدي لديه "سيطرة كاملة" على الموقف.

سوخوى 27
سوخوى 27

السنغال تتهم سفارة أوكرانيا بتجنيد مواطنيها كمتطوعين للحرب ضد روسيا

أعلنت الخارجية السنغالية، أنها استدعت السفير الأوكراني في دكار، يوري بوفاروف، احتجاجا على قيامه بدعوات لتجنيد سنغاليين للحرب في أوكرانيا.

وذكرت الخارجية في بيان أن منشورا على "فيسبوك" نشرته السفارة الأوكرانية في دكار يوم الخميس، دعا المتطوعين السنغاليين والمواطنين الأجانب في السنغال للانضمام إلى حربها ضد روسيا ووصفته بأنه "غير قانوني".

وقالت الوزارة: "استدعي السفير بوفاروف على الفور إلى الوزارة للتحقق من  صحة هذا المنشور"، لافتة إلى أن السفير الأوكراني "أكد فعلا وجود الدعوة وتسجيل 36 مرشحا متطوعا".

وأعربت الخارجية السنغالية عن "إدانتها بشدة لهذه الممارسة التي تشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، ولا سيما فيما يتعلق بالالتزام باحترام قوانين وأنظمة الدولة المستقبلة".

وطالبت الخارجية السنغالية، السفير الأوكراني "بسحب ذلك النداء على الفور ووقف أي إجراءات لتجنيد السنغاليين أو الأجانب من الأراضي السنغالية" مضيفة أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ أي قرار بناء على الوضع".

واختتمت الوزارة بالتشديد على أن "تجنيد المتطوعين أو المرتزقة أو المقاتلين الأجانب على الأراضي السنغالية غير قانوني ويخضع للعقوبات المنصوص عليها في القانون".

 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة