هل تختفى كورونا من مصر بعد تسجيل صفر إصابات بمحافظتى البحيرة وقنا؟.. الصحة تكشف 5 أسباب وراء اختفاء الفيروس من المحافظات الأعلى في معدلات التطعيم.. وتحذر من التخلي عن الإجراءات الاحترازية

السبت، 16 أبريل 2022 07:00 ص
هل تختفى كورونا من مصر بعد تسجيل صفر إصابات بمحافظتى البحيرة وقنا؟.. الصحة تكشف 5 أسباب وراء اختفاء الفيروس من المحافظات الأعلى في معدلات التطعيم.. وتحذر من التخلي عن الإجراءات الاحترازية وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل يختفى كورونا من مصر ؟ سؤال يشغل عقول الكثيرين خاصة بعد اعلان وزارة الصحة والسكان تسجيل صفر اصابات كورونا في بعض محافظات الجمهورية مثل البحيرة وقنا وفى ظل تراجع اصابات كورونا اليومية بنسبة 50% بالاضافة إلي انخفاص معدلات التردد علي المستشفيات وزيادة معدلات الشفاء بمستشفيات العزل.
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لليوم السابع، أن فيروس كورونا مايزال موجود، ولم يختفى لكن اتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية مثل النظافة المستمرة لليد وارتداء الكمامة والحرص علي التباعد الاجتماعى وقبل كل ذلك الحيول علي اللقاح مؤكدا أنه يوجد حاليا ما يزيد عن 5 متحورات لكورونا وبينهم فقط 5 أشكال محتلفة للمتحور أوميكرون وتابع : ليس معنى تراجع الاصابات او انعدامها أنه لا يوجد فيروس كورونا او أنه اختفى تماما.
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر ترتفع فيها معدل التطعيمات بشكل كبير، وهناك محافظات كثيرة يرتفع فيها نسب التطعيم والحرص علي تطبيق الاجراءات الاحترازية كاملة بالاضافة إلي وجود وعى كبير وناشد جميع المواطنين بالحصول علي اللقاح مؤكدا توفير ما يقرب من 75 مليون جرعة وتابع : يجب الحرص الدائم علي اتباع تعليمات مكافحة العدوى سواء لكورونا أو الأنفلونزا وقال : خلال الفترة المقبلة سيكون هناك تراجت بشكل اكبر في نسب انتشار كورونا في مصر خاصة في ظل المناخ الحالي .
 
وقال الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بمحافظة قنا خلت كافة مستشفيات محافظة قنا من مرضى فيروس كورونا، لأول مرة منذ بداية الجائحة، وذلك ضمن مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.
 
وأشار إلي سلبية جميع نتائج التحاليل الخاصة بعينات الـ "PCR" التي تم إجراؤها للمشتبه بهم والمسافرين على مدار الـ 15 يوم الماضية بالمحافظة، لافتاً إلى أن ارتفاع نسب تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا ساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز.
 
وأكد، سلبية جميع نتائج تحاليل عينات الـPCR للمرضى بالأقسام الداخلي والرعاية المركزة بالمستشفيات والبالغ عددهم 48 حالة، حيث بلغت حالات الأقسام الداخلي 33 حالة، والرعاية المركزة 15 حالة.
 
ولفت "تاوضروس" إلى ارتفاع نسب تطعيمات المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالمحافظة، حيث بلغ عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح مليون و354 ألف و634 مواطن، بينما بلغ عدد الحاصلين على الجرعة الثانية 944 ألف و885 مواطن، والجرعة التنشيطية 59 ألف و958 مواطن، مؤكدًا على ضرورة استمرار الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وذلك حفاظًا على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.
 
 
 
وكشف الدكتور هاني جميعه، وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحيرة خلو مستشفيات محافظة البحيرة من أي مرضى مصابين بفيروس كورونا ،وذلك للمرة الأولى منذ بدء الجائحة ، مشيراً إلى أن جميع نتائج تحاليل عينات PCR لفحص فيروس كورونا سواء للحالات المشتبهه أو المسافرين جاءت جميعها سلبية على مدار الـــ 10 أيام الماضية*
 
وقال، إن نتائج تحاليل عينات PCR بأقسام الداخلي وعددهم 13 حالة ، والعناية المركزة وعددهم 15 حالة ، في جميع المستشفيات ، جاءت سلبية أيضاً وتم نقلهم إلى الأقسام العادية.
 
وأضاف إن محافظة البحيرة تعد من أكثر محافظات الجمهورية في نسب تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا، وذلك وفقاً للتقارير الخاصة بمعدلات تطعيم المواطنين بالجرعات الأولى والثانية والتنشيطية ، مشيراً إلى أن ارتفاع نسب التطعيم بالمحافظة كان له دور كبير في تحقيق هذا الإنجاز بخلو مستشفيات المحافظة من أي مريض بفيروس كورونا.
 
ومن جانبها أشارت الدكتورة نانسى الجندى مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان إلي أن عمليات رصد متحورات كورونا مستمرة ولا بوجد أى دليل علي اختفاء كورونا أو أسباب تفيد اختفائها من البلاد، وتابعت : هذا وباء وجائحة كبيرة والفيروس ما ال موجود لكن متحوراته تسبر نجو الأضعف فنجد كل متحورات أوميكرون اعراضها بسيطة، ونسب التعافي سريعة وناجزة في الحالات التى تدخل للمستشفيات، وقالت : تراجع الاصابات يؤكد أن اللقاح له دور كبير في انخفاضها ويجب علينا الحصول علي اللقاح بجرعاته بما فيها الجرعة التنشيطية الثالثة .
 
وأكدت الدكتورة نانسى الجندى أن معامل الرصد منتشرة ولازال هناك اصابات بالانفلونزا والكورورنا والانفلونزا والكورونا معا لكنها بسيطة مضيفة أنه يجب تطبيق كامل الاجراءات طوال الوقت حرصا علي عدم العدوى، مشيرة إلي أن هناك 50 معملا بالجمهورية يقوم بالتجليل المستمر للعينات كما يوجد 7 معامل أخرى في مستشفيات كبرى تقوم برصد المتحورات المختلفة لكورونا.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة