نرشح لك فى رمضان كتاب "عيون الأخبار" لابن قتيبة، وهو أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينورى (المتوفى: 276هـ).
وقسم ابن قتيبة الكتاب إلى عشرة كتب صغيرة الأول: كتاب السلطان، ويتناول: السلطان وسيرته وسياسته، واختيار العمال، وصحبة السلطان وآدابها، والمشاورة والرأي، والسر وكتمانه واعلانه، والكتابة والكتاب والأحكام والتلطف.
- الكتاب الثانى كتاب الحرب ومكايدها، وتناول: الأوقات التي تختار للسفر والحرب، الدعاء عند اللقاء، الصبر وحض الناس يوم اللقاء عليه، ذكر الحرب، في العدة والسلاح، آداب الفروسية، المسير في الغزو والسفر، التفويز، في الطيرة والفأل، مذاهب العجم في العيافة والاستدلال به، باب في الخيل، وتناول: باب البغال والحمير، باب في الإبل، أخبار الجبناء، باب من أخبار الشجعاء والفرسان وأشعارهم، باب الحيل في الحروب وغيرها، باب من أخبار الدولة والمنصور والطالبيين، ذكر الأمصار.
الكتاب الثالث: كتاب السؤدد، وتناول: مخايل السؤدد وأسبابه ومخايل السوء، الكمال والتناهي في السؤدد، السيادة والكمال في الحداثة، الهمة والخطار بالنفس، الشرف والسؤدد بالمال وذم الفقر والحض على الكسب،ذم الغنى ومدح الفقر، التجارة والبيع والشراء، الدين، اختلاف الهمم والشهوات والأماني، التواضع، باب الكبر والعجب، باب مدح الرجل نفسه وغيره، قول الممدوح عند المدحة، باب الحياء، باب العقل، باب الحلم والغضب، باب العز والذل والهيبة، باب المروءة، باب اللباس، التختم، باب الطيب، باب المجالس والجلساء والمحادثة، باب الثقلاء، باب البناء والمنازل، باب المزاح والرخص فيه، التوسط في الأشياء وما يكره من التقصير فيها والغلو، باب التوسط في الدين، باب التوسط في المداراة والحلم، باب التوسط في العقل والرأي، باب ذم فضل الأدب والقول، باب التوسط في الجدة، باب الإقتصاد في الإنفاق والإعطاء، أفعال من أفعال السادة والأشراف.
كتاب الطبائع والأخلاق المذمومة، وتناول: تشابه الناس في الطبائع وذمهم، رجوع المتخلق إلى طبعه، باب الشيء يفرط فينتقل إلى غير طبعه، باب الحسد، باب الغيبة والعيوب، باب السعاية، باب الكذب والقحة، باب سوء الخلق وسوء الجوار والسباب والشر، باب الحمق، طبائع الإنسان، ما نقص خلقه من الحيوان، المشتركات من الحيوان، المتعاديات، الأمثال المضروبة بالطبائع، الأنعام، السباع وما شاكلها، الذئب، الفيل،الفهد، الأرنب، القرد والدب، مصايد السباع العادية، النعام، الطير، البيض، الخفاش، الخطاف والزرزور، العقاب والحدأة، الغراب، القطا، باب مصايد الطير، الحشرات، النبات، الحجارة، الجن.
عيون الأخبار لابن قتيبة
كتاب العلم والبيان، وتناول: العلم، الكتب والحفظ، القرآن، الحديث، الأهواء والكلام في الدين، الرد على الملحدين، الإعراب واللحن، التشادق والغريب، وصايا المعلمين، البيان، الاستدلال بالعين والإشارة والنصبة، الشعر، حسن التشبيه في الشعر، الأبيات التي لا مثل لها، التلطف في الكلام والجواب وحسن التعريض، مقطعات ألفاظ تقع في الكتاب والكلام، ألفاظ تقع في كتب الأمان، وفي كتاب آخر ألفاظ تقع في كتب العهود، وفي فصل آخر، وفي الحج، وفي كتاب فصل في كتاب العيد، فصل في كتاب بيعة، الخطب، خطبة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، خطبة لأبي بكر أيضا رضي الله عنه، خطبة أبي بكر رضي الله عنه يوم سقيفة بني ساعدة، خطبة لأبي بكر رضي الله عنه، خطبة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، خطبة لعثمان بن عفان رضي الله عنه، خطبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، خطبة علي عليه السلام بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، خطبة أيضا لعلي رضي الله عنه، خطبة لمعاوية رحمه الله، خطبة ليزيد بن معاوية بعد موت معاوية، خطبة لعتبة بن أبي سفيان، خطبة لعتبة أيضا، خطبة لعبد الله بن الزبير، خطبة زياد البتراء، وقال في خطبة له أخرى، خطبة للحجاج حين دخل البصرة، خطبة للحجاج أيضا، خطبة أخرى للحجاج حين أراد الحج، خطبة للحجاج أيضا، خطبة لعمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه، خطبة لخالد بن عبد الله يوم عيد، خطبة للحجاج، خطبة سليمان بن عبد الملك، خطبة يزيد بن الوليد بعد قتله الوليد، خطبة أبي حمزة الخارجي، خطبة لقطري الخارجي، وفي خطبة ليوسف بن عمر، وفي خطبة للحجاج، خطبة للمنصور، خطبة لداود بن علي، خطبة لداود بن علي أيضا، خطبة لأعرابي، خطبة المأمون يوم الجمعة، وفي خطبة المأمون يوم الأضحى بعد التكبير الأول، وفي خطبة المأمون يوم الفطر بعد التكبير الأول، كلام من أرتج عليه، المنابر، صورة ما كتبه الناسخ بخطه في آخر النسخة الفتوغرافية.
كتاب الزهد، ويتناول: ما أوحى الله جل وعز إلى انبيائه عليهم السلام، الدعاء، المناجاة، باب البكاء، التهجد، الموت، الكبر والمشيب، الدنيا، مقامات الزهاد عند الخلفاء والملوك، مقام صالح بن عبد الجليل بين يدي المهدي، مقام رجل من الزهاد بين يدي المنصور، مقام آخر والمنصور يخطب، مقام عمرو بن عبيد بين يدي المنصور، مقام أعرابي بين يدي سليمان، مقام أعرابي بين يدي هشام، مقام الأوزاعي بين يدي المنصور، مقام خالد بن صفوان بين يدي هشام، مقام محمد بن كعب القرظي بين يدي عمر بن عبد العزيز، مقام الحسن عند عمر بن هبيرة، باب من المواعظ، كلام للحسن، كلام لبعض الزهاد، كلام لغيلان، كتاب رجل إلى بعض الزهاد، وكتب رجل من العباد إلى صديق له: موعظة مستعملة، موعظة لعمرو بن عتبة، صفات الزهاد، كلام من كلام الزهاد.
كتاب الإخوان، وتناول: الحث على اتخاذ الإخوان واختيارهم، المودة بالتشاكل، باب المحبة، ما يجب للصديق على صديقه، الإنصاف في المودة، مداراة الناس وحسن الخلق والجوار، التلاقي والزيارة، المعاتبة والتجني، باب الوداع، الهدايا، العيادة، التعازي وما يتمثل به فيها، التهاني، باب شرار الإخوان، باب القرابات والولد، الاعتذار، عتب الإخوان والتباغض والعداوة، شماتة الأعداء.
كتاب الحوائج، استنجاح الحوائج، الاستنجاح بالرشوة والهدية، الاستنجاح بلطيف الكلام، من يعتمد في الحاجة ويستسعى فيها، الإجابة إلى الحاجة والرد عنها المواعيد وتنجزها، حال المسؤول عند السؤال، العادة من المعروف تقطع، الشكر والثناء، الترغيب في قضاء الحاجة واصطناع المعروف، القناعة والاستعفاف، الحرص والإلحاح.
كتاب الطعام وتناول: صنوف الأطعمة، أخبار من أخبار العرب في مآكلهم ومشاربهم، آداب الأكل والطعام، الجوع والصوم، أخبار من أخبار الأكلة، باب الضيافة وأخبار البخلاء على الطعام، باب القدور والجفان، سياسة الأبدان بما يصلحها من الطعام وغيره، باب الحمية، باب شرب الدواء، الحدث والحقنة والتخمة، باب القيء، النكهة، باب المياه والأشربة، باب اللحمان وما شاكلها، مضار الأطعمة ومنافعها، البصل والثوم، الكراث، الكرنب والقنبيط، السلجم والفجل، الباذنجان، الخيار والقثاء، السلق، الهليون، القرع، البقول، باب الحبوب والبزور، باب الفاكهة، باب مصالح الطعام.
كتاب النساء، ويتناول: في أخلاقهن وخلقهن وما يختار منهن وما يكره، الأكفاء من الرجال، الحض على النكاح وذم التبتل، باب الحسن والجمال، باب القبح والدمامة، باب السواد، باب العجز والمشايخ، باب الخلق، الطول والقصر، اللحى، العيون، الأنوف، البخر والنتن، البرص، العرج، الأدر، الجذام، باب المهور، أوقات عقد النكاح، خطب النكاح، وصايا الأولياء للنساء عند الهداء، باب سياسة النساء ومعاشرتهن، محادثة النساء، باب النظر، باب القيان والعيدان والغناء، التقبيل، الدخول بالنساء والجماع، باب القيادة، باب الزنا والفسوق، باب مساوىء النساء، باب الولادة والولد، باب الطلاق، باب العشاق سوى عشاق الشعراء، أبيات في الغزل حسان.
وهذا الكتاب الجامع لشتى العلوم، أملته طبيعتان: طبيعة العصر وطبيعة المؤلف، فلقد كان العصر جامعا لعلوم مختلفة وثقافات متعددة، فاذا بذلك معترك يشارك فيه الكثير من مختلف الطبقات والثقافات والأجناس.
ويعد "ابن قتيبة" في كتابه "عيون الاخبار" الاول من نوعه الذي التزم اسلوبا جديدا من حيث الاختيار، ثم التبويب ثم الترتيب، وكان صاحب رسالة في تأليفه هذا الكتاب، فلقد كان حريصا على ان يجمع للمتعلم المتأدب، هذا العلم وذاك الأدب.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة