من هى "إليزابيث بورن" أول سيدة تترأس الحكومة الفرنسية منذ 30 عاما.. فيديو

الجمعة، 20 مايو 2022 02:00 ص
من هى "إليزابيث بورن" أول سيدة تترأس الحكومة الفرنسية منذ 30 عاما.. فيديو جانب من التغطية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة تناولت رئيسة وزراء فرنسا الجديدة "إليزابيث بورن" خلفا لـ"جان كاستكس"، حيث إنه لأول مرة منذ 30 عاما تترأس سيدة الحكومة الفرنسية.

 

وعرضت التغطية المناصب التى تولتها رئيسة الحكومة الفرنسية، حيث شغلت بورن منصب وزيرة العمل في حكومة كاستكس وهي تملك علاقات متشعبة مع النقابات العمالية.

 

وولدت إليزابيث بورن في باريس في العام 1961 وشغلت مناصب عديدة في الإدارة العامة الفرنسية، وهي خريجة مدرسة متعددة التقنيات المرموقة، وبدأت حياتها السياسية في العام 1987 عندما انضمت إلى وزارة النقل والتجهيز.

 

وفي التسعينيات من القرن الماضي، شغلت بورن عدة مناصب استشارية في وزارة التربية سواء مع ليونال جوسبان أو جاك لانج.

كما شغلت أيضا بين عامي 2008 و2013 منصب المديرة العامة للتخطيط العمراني قبل أن تغادر بعد ذلك العاصمة الفرنسية باتجاه منطقة "بواتو شارونت" لتتولى زمام هذه المنطقة التي تقع في جنوب غرب فرنسا كمحافظة.

 

كما عملت أيضا بورن في القطاع الخاص أو شبه الخاص حيث كانت مديرة الاستراتيجية في شركة السكك الحديدية الفرنسية وفي شركة " إيفاج" للبناء ثم بعد ذلك في شركة النقل والمواصلات بمنطقة إيل دو فرانس.

 

وتم تعيين "بورن" وزيرة للعمل في صيف 2020 وكانت تتهيأ أنذاك لخوض معركة اجتماعية أخرى تتمثل في إصلاح نظام التقاعد قبل أن يتم تأجيلها إلى أجل آخر بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا في العالم وفي فرنسا. لكن رغم ذلك نجحت في إصلاح نظام التأمين ضد البطالة رغم بعض المظاهرات التي نظمت هنا وهناك في فرنسا والمعارضة التي أظهرتها نسبة من الفرنسيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة