"النقل" تتعاقد مع "سيمنز العالمية" لتنفيذ الخطين الثانى والثالث من القطارات السريعة.. يمتدان من أكتوبر لأسوان والأقصر للغردقة بأطوال 1222 كم.. والشركات المصرية تقوم بالأعمال الإنشائية والمدنية بالمسار والمحطات

الأحد، 08 مايو 2022 12:00 ص
"النقل" تتعاقد مع "سيمنز العالمية" لتنفيذ الخطين الثانى والثالث من القطارات السريعة.. يمتدان من أكتوبر لأسوان والأقصر للغردقة بأطوال 1222 كم.. والشركات المصرية تقوم بالأعمال الإنشائية والمدنية بالمسار والمحطات القطار السريع
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تستعد وزارة النقل لتوقيع تعاقد مع شركة سيمنز العالمية خلال الأيام المقبلة لتنفذ ثانى خط قطار سريع يمتد من 6 أكتوبر حتى أسوان بطول 925 كم وثالث خط قطار سريع يربط الأقصر والغردقة بطول 297 كم، بحيث تقوم الشركات الألمانية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد البوابات الإلكترونية للمحطات والقطارات التى ستعمل بالخطين بعد تنفيذهما.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن شركات المقاولات المصرية ستقوم بتنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية بالمسارات والمحطات بالخطين، وأن أعمال الرفع المساحى للمسار والتحديد التفصيلى له وتحديد مواقع المحطات بشكل دقيق بدأت بالخط الثانى، كما تم تقسيم هذا الخط إلى قطاعات وتوزيعه على شركات المقاولات المصرية فى المسافة من أكتوبر حتى أسيوط للشروع فى الأعمال المدنية وتجهيز الجسر الترابى للمسار.

وأضافت المصادر أن مسار الخط الثانى سينطلق موازيا لطريق القاهرة ـ أسوان الصحراوى الغربى رابطا كافة محافظات الصعيد بسرعة تصميمية لقطاراته تصل إلى 250 كم/ س، حيث سيمتد من 6 أكتوبر حيث الربط مع مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ وادى النيل بالمهندسين الجارى تنفيذه حاليا، رابطا خلال مساره مع محاور النيل العلوية الرابطة شرق وغرب النيل سواء التى انتهى تنفيذها أو جارى تنفيذها حاليا، وسيضم 18 محطة بواقع 8 محطات قطار سريع و10 محطات إقليمية.

وأوضحت المصادر أن مسار خط القطارات السريع الثالث يمتد من محطة سكك حديد الأقصر مارا بقوص ومحطة قنا ثم يمتد شرقا حتى ميناء سفاجا وصولا إلى الغردقة، وسيخدم حركة السياحة التى ستتحرك بين أسوان والأقصر والغردقة كونه سيربط مع خط القطار السريع الثانى الممتد من القاهرة لأسوان فى محطة الأقصر، وسيشمل عـدد 7 محطات هى الأقصر وقوص وقنا وشرق سوهاج والغردقة وسهل حشيش وسفاجا.

وأكدت المصادر إلى أن السرعة التصميمية للخطين ستبلغ 250 كم/ ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 200كم/ الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة، فيما ستبلغ سرعة قطارات البضائع التى ستعمل عليه 120 كم / ساعة، لافتة إلى أن المشروعين سيكونان لخدمة حركة نقل الركاب والبضائع.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة الطرق والكبارى ستشرف على أعمال الجسر الترابى للمسار والأعمال المدنية وتشرف الهيئة القومية للأنفاق على أعمال نظم الإشارات والاتصالات وكافة الأعمال الكهروميكانيكية وعمليات توريد قطارات هذا المشروع.

وتنفذ الدولة حاليا أول خط قطارات سريع يمتد من العين السخنة حتى مطروح بأطوال 660 كم حيث يقوم بتنفيذه تحالف مع شركات المقاولات المصرية التى تقوم بالأعمال المدنية والإنشاءات فيما تقوم سيمنز بنظم الإشارات والاتصالات وتوريد قطارات هذا الخط بتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى 9 مليارات دولار، حيث يجرى تنفيذه على مرحلتين.

وتقوم الدولة بتنفيذ مشروع أول خط قطار سريع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بطول 460 من العين السخنة حتى العلمين، فيما تمتد المرحلة الثانية من العلمين حتى مرسى مطروح بطول 200، ويبلغ عدد محطات المشروع 20 تشمل 8 محطات سريعة و12 محطة إقليمية، وتخطط الدولة لإنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال 24 شهرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة