خماسية ستيفان.. رقصة فضائية تكشف أسرارًا علمية لا مثيل لها .. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 13 يوليو 2022 06:00 م
خماسية ستيفان.. رقصة فضائية تكشف أسرارًا علمية لا مثيل لها .. اعرف التفاصيل خماسية ستيفان
إعداد بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خماسية ستيفان Stephan’s Quintet .. صورة مذهلة التقطها James Webb Space Telescope تلسكوب جيمس ويب الفضائى، التابع لوكالة ناسا، كشفت عن تفاصيل وأسرار علمية لم يسبق لها مثيل، عن مجموعة من المجرات التى تسمى بهذا الاسم، والتى تمنح علماء الفضاء فرصة كبيرة لفهم العديد من أسرار الفضاء.

هذه الصورة التى تم التقاطها لمجموعة المجرات Stephan’s Quintet خماسية ستيفان لفهم عمليات الاندماج والتفاعلات التى تحدث بين المجرات والتى تؤدى لفهم عملية تكوين النجوم، وذلك من خلال البيانات التى التقطها James Webb Space Telescope تلسكوب جيمس ويب الفضائى والتى تعد هي أكبر صورة حتى الآن، حيث تغطي حوالي خمس قطر القمر، وتحتوى على أكثر من 150 مليون بكسل، وتم تكوينها من خلال 1000 صورة منفصلة.

تلسكوب جيمس ويب الفضائى
تلسكوب جيمس ويب الفضائى

 

وبفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائى وقدرته على الرؤية القوية للأشعة تحت الحمراء، تعرض هذه الصور مجموعات متلألئة من ملايين النجوم الشابة، ومناطق انفجار النجوم.

وتعرف المجرات الخمس أى خماسية ستيفان أيضًا باسم مجموعة هيكسون كومباكت 92 (HCG 92)، وعلى الرغم من تسميتها بـ "الخماسية"، إلا أن الصورة تظهر فيها أربع مجرات فقط قريبة من بعضها مشكلة رقصة كونية، إلا أن المجرة الخامسة تظهر أقصى اليسار، وتسمى بـ NGC 7320.

خماسية ستيفان
خماسية ستيفان

وتقع مجرة NGC 7320 على بعد 40 مليون سنة ضوئية من الأرض، بينما تبعد المجرات الأربع الأخرى وهم (NGC 7317 و NGC 7318A و NGC 7318B و NGC 7319) حوالي 290 مليون سنة ضوئية، ومقارنة بالمجرات البعيدة التي تبعد مليارات السنين الضوئية، فإن دراسة مثل هذه المجرات القريبة نسبيًا سوف يساعد العلماء على فهم الكثير من أسرار الفضاء، لأنه نادرا ما يتوفر للعلماء رؤية تفاعل المجرات التى تؤدي إلى تكوين النجوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة