علماء الأنثروبولوجيا يكتشفون الجمجمة الأقدم فى أوروبا بعمر 1.4 مليون سنة

الأحد، 17 يوليو 2022 04:00 م
علماء الأنثروبولوجيا يكتشفون الجمجمة الأقدم فى أوروبا بعمر 1.4 مليون سنة الجمجمة الأقدم
عبد الرحمن حبيب

يكشف عظم الفك العلوي القديم الذي تم اكتشافه في إسبانيا عن ملامح الوجه الفريدة للجنس البشرى الذي قد يكون أقدم سلف بشري قديم معروف في أوروبا وقد اكتشف فريق من علماء الأنثروبولوجيا القديمة عظم الفك العلوى القديم هذا في إسبانيا وتحديدًا بموقع أثري في جبال أتابويركا بالقرب من مدينة بورجوس في شمال إسبانيا وهي الجبال المعروفة بسجلها الأحفوري الغني.

ويعتقد الباحثون أن الجمجمة المجزأة هي الأقدم من نوعها التي تم العثور عليها في أوروبا وتتضمن جزءًا من عظم الفك العلوي (الفك العلوي) وسنًا من البشر الذين عاشوا قبل حوالي 1.4 مليون سنة، وفقًا لما ذكره الباحثون الذين أنجزوا هذه الدراسة في بيان.

وتضم مجموعة أسلاف البشر جميع الأفراد الأحياء والمنقرضة من شجرة عائلة الإنسان والقردة العليا ، بما في ذلك البشر وأقاربنا من البشر الأوائل ، بالإضافة إلى الشمبانزي والغوريلا ، وفقًا للمتحف الأسترالي.

ويرجع تاريخ أقدم حفريات أسلاف الإنسان المكتشفة في أوروبا قبل هذا الاكتشاف إلى الفرية التي عثر عليها أيضا في سيما ديل إلفانت خلال عام 2008 وهى التي كانت تعود إلى 1.2 مليون سنة مضت وقد تضمن هذا الاكتشاف جزءًا من الفك السفلي ، أو عظم الفك السفلي ، والعديد من شظايا العظام ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ونُشرت في المجلة البريطانية لطب الأسنان.

ووفقا لموقع لايف ساينس فقد جاء الاكتشاف الأخير بمثابة مفاجأة للباحثين ، الذين لم يتوقعوا العثور على أحافير أقدم من تلك المكتشفة بالفعل في الموقع.