بدأت بتفكيك ساعة جيب.. حكاية أول سيارة تعمل بالبنزين.. فيديو

الخميس، 18 أغسطس 2022 10:02 ص
بدأت بتفكيك ساعة جيب.. حكاية أول سيارة تعمل بالبنزين.. فيديو هنرى فورد
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 15 أغسطس سنة 1899 وتحديدًا فى ديترويت بولاية ميتشيجان قرر المهندس والمخترع الأمريكى هنرى فورد الاستقالة من منصبه كرئيس للمهندسين فى المصنع الرئيسى لشركة إديسون للمصابيح، ليتفرغ للتركيز على حلمه فى إنتاج السيارات.
 
فورد من مواليد 30 يوليو سنة 1863، ظهر نبوغه وعبقريته فى وقت مبكر جدا فى سن الـ15، حينما أهداه والده ساعة جيب قام فكها وتركيبها، ما أدهش كل من حوله.
 
وفى سن الـ16 قرر ترك مزرعة العائلة والعمل فى ورشة آلات، بعدها التحق بالعمل فى شركة إديسون وكان مكلفا بالحفاظ على تدفق الكهرباء فى المدينة، وهو ما وفر له فرصة لإكمال أول محرك يعمل بالبنزين فى نهاية سنة 1893، الذى كان السبب لإنتاج أول عربة بدون أحصنة، وكانت تسمى Quadricycle أو العربة الرباعية سنة 1896.
 
وفى صيف عام 1898 حصل فورد على براءة اختراعه الأولى باسم مستثمره وعمدة ديترويت ويليام سى مايبيرى، لمشروع قام ببنائه فى العام السابق، وبحلول منتصف الصيف التالى نجح فورد فى إنتاج سيارته الثالثة، وهى نموذج أكثر تقدمًا من جهوده السابقة، كان يحتوى على خزان مياه ومكابح من بين ميزات جديدة قدر يعملها.
 
دعم عمدة ديترويت أفكار فورد الجريئة التى كانت سبب تجميع عدد من المستثمرين الذين ساهموا بنحو 150 ألف دولار أمريكى لتأسيس شركة ديترويت للسيارات فى أوائل أغسطس 1899.
 
وفى سنة 1903 تمكن هنرى فورد من تأسيس "شركة فورد للسيارات"، وبعدها انطلقت مسيرة ماركة فورد وغزت بلاد العالم بملايين السيارات.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة