موعد بدء التحويل لكليات جامعة القاهرة.. وأسباب سقوط أمطار الصيف.."فيديو"

الجمعة، 05 أغسطس 2022 11:54 ص
موعد بدء التحويل لكليات جامعة القاهرة.. وأسباب سقوط أمطار الصيف.."فيديو" جرمين شلبى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جرمين شلبى، والتي استعرض خلالها أهم الأخبار اليوم الجمعة.

وتابعت التغطية الخاصة أنه أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، فتح باب التحويلات أمام الطلاب الراغبين في التحويل إلى كليات جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023 اعتبارًا من الأحد 14 أغسطس الجاري وتستمر لمدة شهر بالنسبة للفرق الأعلى، وحتى بدء الدراسة بالنسبة للطلاب المستجدين ونقل القيد وقبول المؤهلات العليا، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون التعليم.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن التحويلات تتم في إطار كل من النسبة التي تحددها مجالس الكليات وإمكانياتها بالنسبة لأعداد الطلاب المحولين إليها والشروط الداخلية للكليات، وتكون الأولوية في التحويل للطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى، وأن يكون محل إقامتهم في النطاق الجغرافي لجامعة القاهرة.

وعلى صعيد آخر تناولت التغطية الخاصة تفسير سقوط الأمطار في الصيف، حيث قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك اعتياد في السنوات الأخيرة على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة في فصل الصيف وبخاصة في أغسطس وسبتمبر، بسبب ارتفاع الحزام المداري الذي يؤثر في سقوط الأمطار الصيفية على السودان وإثيوبيا.

وأضافت أنّ الحزام المداري تقابل الكتل مع الهوائية الشمالية مع الكتل الهوائية الجنوبية الرطبة وهو ما يؤثر على الأمطار الغزيرة ما يؤدي إلى السيول، وهو ما تم الاعتياد عليه في إثيوبيا والسودان، لكنه يرتفع شمالا ويبدأ في التأثير على مصر بوجود تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة وسقوط أمطار مع توفر تل هوائية رطبة في طبقات الجو العليا وكتل هوائية على البحر الاحمر وارتفاع درجات الحرارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة