صوتك حقك.. كيف يستعد المجلس القومى للإعاقة للانتخابات الرئاسية؟.. غرفة عمليات وخط ساخن وورقة انتخابية بطريقة برايل لذوى الاعاقات البصرية.. بوسترات إرشادية بلغة الإشارة.. وإتاحة مكانية للإعاقات الحركية

الأحد، 15 أكتوبر 2023 06:00 م
صوتك حقك.. كيف يستعد المجلس القومى للإعاقة للانتخابات الرئاسية؟.. غرفة عمليات وخط ساخن وورقة انتخابية بطريقة برايل لذوى الاعاقات البصرية.. بوسترات إرشادية بلغة الإشارة.. وإتاحة مكانية للإعاقات الحركية الدكتورة إيمان كريم
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** رئيسة القومى للإعاقة: ربط شبكى وتعاون مع الجمعيات وتنسيق مع مراكز الشباب بالمحافظات لحث الأشخاص ذوى الإعاقة على المشاركة 

 

كعادتهم يقف ذوو الهمم فى مقدمة الصفوف فى كافة الاستحقاقات الدستورية حبا فى وطنهم مصر وتعبيرا عن دورهم المهم فى المجتمع، ولذلك يضع المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة هذا الملف ضمن أولوياته فى هذه الفترة استعدادا للانتخابات الرئاسية لتوفير كافة سبل الاتاحه للأشخاص ذوى الاعاقة للمشاركة فى واحد من أهم الاستحقاقات الدستورية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات .
 
وعن دور المجلس فى هذه المرحلة قالت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن هناك تواصل دائم مع الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية وتبادل البيانات الخاصة بهم.
 
وأكدت المشرف العام على المجلس، لـ"اليوم السابع"، أن هناك خطة عمل تنفيذية سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة تتضمن الخطة الإعلامية والتوعوية والتدريبية وإتاحة المطبوعات وبوسترات التوعية بلغة الإشارة وكذلك دمج مكون الإعاقة في كافة الأمور التوعوية التي تقدمها الهيئة.
 
وأضافت أن المجلس سيقوم بدوره خلال الفترة المقبلة بالتواصل مع كافة الشركاء في كل محافظات الجمهورية لتأهيلهم وإعدادهم للعملية الانتخابية لزيادة جرعة العملية التوعوية المتعلقة بمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية، وتوفير المتابعين من الأشخاص ذوي الإعاقة للمرور على اللجان الانتخابية، و أن المجلس سيعمل خلال الفترة القادمة على إتاحة عدة وسائل للتواصل بينه وبين الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
 
وأشارت الدكتورة إيمان كريم، إلى أنه سيتم عمل تدريبات وفاعليات وغرفة عمليات داخل المجلس وربط شبكى مع كافة المحافظات لمواجهة أى عوائق أثناء الإدلاء بأصواتهم .
 
 
وتابعت: هناك أيضا تعاون مع وزارة الشباب لعمل توعية للأشخاص ذوى الاعاقة بمختلف المحافظات بمراكز الشباب ، والتعاون مع الجمعيات العاملة فى الإعاقة والتأكيد على أهمية المشاركة الإيجابية للأشخاص ذوى الاعاقة .
 
وأضافت: أطلقنا حملة صوتك حقك لحث الأشخاص ذوى الاعاقة على المشاركة بالانتخابات وهى حملة ممتدة طوال الانتخابات ، لافته إلى أنه يتم التأكيد للأشخاص ذوى الاعاقة على أنهم من أوائل الفئات التى يعود النفع عليها بمزيد من الحقوق والمكتسبات من المشاركة فى الاستحقاقات الدستورية ، حيث سيتم عرض أمثلة نجاح لمشاركتهم فى الاستحقاقات الدستورية.
 
 
وأكدت الدكتورة إيمان كريم أنه سيتم العمل على توفير كافة سبل الاتاحة للأشخاص ذوى الإعاقة، حيث سيتم عمل ورقة انتخابية بطريقة برايل لتكون موجودة بلجان التصويت للأشخاص ذوى الاعاقة البصرية ، بالإضافة إلى بوسترات بلغة الإشارة للأشخاص ذوى الاعاقة السمعية ، حتى يتمكنوا من التصويت والتعرف على آلياته وإرشاداته، فضلا عن  
توفير الإتاحة المكانية للأشخاص ذوى الإعاقة الحركية .
 
وأشارت إلى أنه يتم العمل على إعداد البرامج والمواد التوعوية للأشخاص ذوي الإعاقة بمراحل العملية الانتخابية وكيفية الإدلاء بالصوت، وما هي الإرشادات الواجب اتباعها في العملية الانتخابية، وغيرها من الإجراءات التي منها تدريب غرفة العمليات المركزية بالمجلس على آليات التواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابات وسبل الربط الشبكي بينهما.
 
وتابعت : وكذلك تدريب العاملين بالمجلس والجمعيات الأهلية التي يعمل معها المجلس على إجراءات العملية الانتخابية ليقوموا بأدوارهم بنقل هذه التدريبات والتوعية الخاصة بها إلى الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى المحاقظات.
 
 
وأشارت إلى أنه سيتم إطلاق غرفة عمليات وخط ساخن للمجلس والذي يتم الإعلان عنه دوما وهو ١٦٧٣٦ لتلقى الاستفسارات والاقتراحات وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالعملية الانتخابية، كذلك التواصل الفوري والمباشر مع الهيئة الوطنية للانتخابات حال وجود أي عائق يحول دون مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة لحل الأمر بشكل سريع.
 
وأكدت الدكتورة إيمان كريم، أنه تفعيلا لحث الأشخاص ذوي الإعاقة على ممارسة حقوقهم في المشاركة السياسية، وتماشيا مع أدوار المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في التوعية، واستعدادا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، أطلق المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة مبادرته التوعوية " صوتك حقك" لحث الأشخاص ذوى الإعاقة وذويهم على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤.
 
وأكدت أن هذه المبادرة تأتي للتوعوية في إطار التعاون ما بين المجلس والهيئة الوطنية للانتخابات وتفعيلا أيضاً للتعاون القائم بين المجلس ووزارة الشباب والرياضة، وستتضمن إقامة عدد من الندوات التوعوية على مستوى جميع محافظات مصر من خلال التعاون مع وزارة الشباب والرياضة وتستهدف توعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواع إعاقاتهم وذويهم على آليات ممارسة حقوقهم السياسية، وتعريفهم بقانون مباشرة الحقوق السياسية، وتوعيتهم بضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية المقبلة وكافة الاستحقاقات الانتخابية والسياسية التي نص عليها الدستور والقانون .
 
 
وأشارت إلى أن الهدف من اسم المبادرة " صوتك حقك " ينعكس بشكل أساسي على قيمة صوت الشخص ذوي الإعاقة في حياته الأمر الذي سينعكس عليه ايجابيا في ممارسة حقوقه والمكتسبات التي يحصل عليها من وراء هذا الحق والذي تمثل في قوانين وتشريعات تعود بشكل أساسي على الأشخاص ذوي الإعاقة، وقد تجلى ذلك سابقا وقت مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ممثلين لهم في لجنة الخمسين لوضع الدستور وكانت من نتائج هذه المشاركة تضمين بعض المواد داخل الدستور المصري تضمن حقوقهم، هذا بخلاف مكتسات عديدة من وراء المشاركة السياسية الإيجابية ومنها ترشح وانتخاب عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة في انتخابات النواب والشيوخ،  وبسبب كل هذه الإجراءات كان القانون رقم 10 لسنة 2018 وغيرها من القوانين التي تضمن وتكفل حقوق ودمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
يذكر  أن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بصدد تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمجلس لمتابعة الانتخابات الرئاسية وخصصت عدة وسائل لتواصل الأشخاص ذوي الإعاقة مع المجلس منها الرقم المختصر 16736 للرد على أي استفسارات تتعلق بالمشاركة في العملية الانتخابية، وكذلك الصفحة الرسمية للمجلس على الفيسبوك https://www.facebook.com/NCPDEGYPT/ كذلك سيتم تخصيص خدمة الفيديو كول عبر الواتس أب للتواصل مع الأشخاص من أصحاب الإعاقة السمعية وذلك عن طريق لغة الإشارة .
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة