علي الدين هلال: إسرائيل تعرضت لنكسة استراتيجية يوم 7 أكتوبر وخسائرها تتزايد

الأحد، 26 نوفمبر 2023 12:00 ص
علي الدين هلال: إسرائيل تعرضت لنكسة استراتيجية يوم 7 أكتوبر وخسائرها تتزايد أستاذ العلوم السياسية الدكتور علي الدين هلال
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور علي الدين هلال، إن الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية الآن، إذا أردنا الحديث عنها، علينا أن نختار من أين نبدأ، مشيرا إلى أن البعض يبدأ القصة بداية من يوم 7 أكتوبر الماضي، والحديث عن العملية العسكرية التي أحدثت زلزال أمني استخباراتي ونفسي واجتماعي داخل إسرائيل.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "CBC": "أقرب زلزال يماثل ما حدث يوم 7 أكتوبر الماضي، هي حرب أكتوبر 1973، فتلك الهجمة أوضحت فشل أمن واستخبارات إسرائيل وخرافة أجهزة أمنها الإلكترونية التي ترصد كل شيء وتسمع كل شيء وتعاقب".

وقال: "ما حدث من يوم 8 أكتوبر، هي عملية عسكرية همجية بربرية، استمرت لمدة 49 يوما، فيوم السابع من أكتوبر كان رد فعل فلسطيني على شهور من المهانة والإلزلال والعقاب الإسرائيلي في الضفة الغربية".

وتابع: "لم يكن يمر 3 أيام على الضفة الغربية إلى وتشهد هجوم إسرائيلي على مدينة أو مخيم يقتلون أشخاص، وبالتالي فكما قال أمين عام الأمم المتحدة، هذا اليوم لم يأت من فراغ، وإنما جاءت كرد فعل، رد فعل لـ 15 عاما من الحصار اللاإنساني برا وجوا وبحرا".

وقال: "حدثت نكسة استراتيجية للإسرائيليين، بغض النظر عما سيحدث بعد هذا اليوم، وعلى مدى 49 يوما فشلت إسرائيل في تحقيق هدف عسكري محدد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة