التليفزيون هذا المساء.. اللواء محمد قشقوش: لا يمكن القضاء على المقاومة في غزة

الأحد، 24 ديسمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. اللواء محمد قشقوش: لا يمكن القضاء على المقاومة في غزة محمد قشقوش
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

اللواء محمد قشقوش: لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي القضاء على المقاومة في غزة

أكد اللواء محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، أن الاحتلال الاسرائيلي لم يحقق أيا من أهدافه المعلنة من الحرب على غزة من خلال القضاء على حماس وتحرير الأسرى الاسرائيليين من خلال عملية برية عسكرية.

وأضاف اللواء محمد قشقوش، خلال حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، أن حل الوضع في قطاع غزة سيكون من خلال المفاوضات ولا غير ذلك، قائلا: "عندما يوجد احتلال توجد المقاومة ولا يمكن القضاء على المقاومة بشكل مبرم ولكن يمكن إضعافها فقط".

 

وأوضح اللواء محمد قشقوش، أن تفريغ قطاع غزة والضفة الغربية من الفلسطينيين يساوي انهاء القضية وكل العالم العربي والاسلامي لا يوافق على تهجير شعب من أرضه وتصفية القضية، موضحا أن اسرائيل تريد الأرض بدون البشر ولو نجحت في مخططتها ستبدأ في الخطوة الثانية لإقامة دولة يهودية وهذا الأمر عنصري لعدم وجود دول قائمة على أساس ديني.

 

الشيخ رمضان عبد المعز: هنيئا لمن يحملون تلك الصفات لأنهم محرمون على النار

قال الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبدالمعز، إن الله يشهد لسيدنا إبراهيم بالوفاء فى قوله "وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى"، وقال :" إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ* شَاكِراً لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ* وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ*.

وأضاف رمضان عبدالمعز خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، والمذاع عبر فضائية dmc، أن سيدنا إبراهيم دعا ربه بألا يخذه يوم البعث وذلك فى قوله :" ولا تخزني يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم".

 

ولفت رمضان عبدالمعز إلى أن المؤمنين بينهم ألفة وحب والابتعاد عن الغل، وهم أصفياء أنقياء اتقياء، موضحا أن القلب السليم به ألفه وحب للناس ويحمل الخير لهم، وقال صل الله عليه وسلم :" إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطؤون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون".

 

وأوضح عبد المعز أن الموطؤون أكنافا هم من لا يأذون أحدا ويضللون على أصحابهم "لين هين سهل قريب من الناس"، وهنيئا لمن يحملون تلك الصفات لأنهم محرمون على النار، حيث قال النبى: "حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس".

 

أحمد المسلماني: معرض الصناعات الدفاعية أفضل إنجازات عام 2023

أكد الإعلامي أحمد المسلماني، أن إنجازات مصر الدفاعية في معرض الصناعات الدفاعية الذي افتتحه الرئيس السيسي خلال هذا الشهر هو أفضل خبر في عام 2023، موضحا أن هذا المعرض احتوى على إنجازات مذهلة من صناعات دفاعية مصري من خلال أول راجمة صواريخ وأول فرقاطة مصرية وكلها صناعات مصرية 100%.

وأضاف أحمد المسلماني، خلال تقديم برنامج "الطبعة الأولى"، المذاع على قناة الحياة، أن هذا المعرض شاركت فيه دول كبرى كثيرة منها امريكا وبريطانيا وروسيا ودول كثيرة شاركت بصناعات كثيرة وأفضل ما ظهر فيها الصناعات الدفاعية المصرية وبعضها بنسبة 100% صناعة مصرية.

 

وتابع: معرض الصناعات الدفاعية 2023 فيه انجازات كبيرة متعلقة بإنتاج مصري بكشف وقياس الإشعاع وقنابل حافظ الخارقة للدروع وطائرات بدون طيار، وشوفنا الهيئة العربية للتصنيع قدمت منتجات كثيرة بعضها لأول مرة وبعضها تم تطويره عما سبق بكثر، والصناعات الدفاعية المصرية كل هذه الانجازات العظيمة في مجال الانتاج الحربي من اجمل الاخبار في 2023 والرئيس السيسي تحدث عن قوة مصر العسكرية".

 

واستكمل: هذ المعرض مهم والاكثر اهمية الانجازات العظيمة اللي شوفنها في هذا المعرض وتثلج قلوب المصريين وتطمئنا على أداءنا العظيم وقدراتنا المتنامية في الدفاع عن النفس وكل ما يلزم من أجل الامن والاستقرار في المنطقة ككل.

 

عميد اقتصاد بني سويف: الإبقاء على سعر الفائدة يساهم فى السيطرة على التضخم

قالت الدكتورة نجلاء بكر، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة بني سويف، إن قرار البنك المركزي بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير يساهم في السيطرة على التضخم.

وأضافت نجلاء بكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة مسبقا منذ مارس 2020 بواقع 11 نقطة، وكان هذا الرفع رغبة منه لكبح جماح التضخم الذي يتزايد بمعدلات كبيرة في مصر، ولكن ثبت له بأن هذه السياسة لم تستطع كبح جماح التضخم، ووصوله إلى 7%.

 

وأفادت أن هناك عوامل تؤثر في التضخم بخلاف السياسات النقدية التي تؤثر في الطلب أهمها المشكلات الاقتصادية التي تعرضت لها مصر نتيجة الأزمة الأوكرانية والمشكلات على الصعيد العربي.

 

وأشارت إلى أنه مع استمرار نقص الدولار أصبح هناك ارتفاع كبير في الإنتاج والمنتجات والسلع المختلفة، ولم تستطع سياسات رفع الفائدة تحفيز المنتجين على خفض الأسعار، ومن ثم هناك أسباب كثيرة تحول دون هذه السياسة.

 

ولفتت أن التضخم في مصر ركودي، بحيث هناك عناصر كثيرة في تضخم الأسعار وفي الوقت نفسه هناك بطالة وركود، ومن ثم الأنسب في هذه الحالة، إلى جانب سياسة الطلب من قبل البنك المركزي، أن يكون هناك تأثير في جانب العرض وتحفيز المنتجين.

 

وأوضحت أن البنك المركزي في الاجتماعين الأخيرين بدأ في الحفاظ على ثبات سعر الصرف، تمهيدا للعوامل الأخرى التي يمكن أن تساعده من ناحية التأثير في المنتجين.

 

أستاذ تمويل: "مصر عمرها ما عملت تعويم حر.. ولن يحدث الفترة المقبلة"

قال الدكتور مدحت نافع، أستاذ التمويل والخبير الاقتصادي، إننا شاهدنا في عام 2016 إصلاحا ماليا وكان هناك محاولة معالجة الخلل في نظام المدفوعات بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وكان لابد لكي تتم هذه المرحلة بشكل جيد أن يتم العمل على تخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار، موضحا أنه كان يصح أن يتبعها العديد من الإجراءات والخطوات الأخرى، مشددًا على أنها استقطبت أموال ساخنها كثيرة.

وأوضح "نافع"، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، أننا نحتاج إجراءات سريعة على مستوى الاقتصاد الحقيقي بالتوازي مع الإصلاحات النقدية، مشددًا على أن الأموال الساخنة مطلوبة ولم يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير.

 

ونوه بأنه كان لابد من تحسين بيئة الاستثمار وتوطين الصناعة لتقليل الاعتماد على الاستيراد الأجنبية، مفيدا بأن جانب كبير من صادراتنا معتمد على مدخلات إنتاج مستوردة، متابعًا: "مصر عمرها ما عملت تعويم حر، ولن يحدث ومينفعش نعمل تعويم كامل والتحريك في نظام سعري فقط".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة