كيف وثق المصريون "حب الوطن" فى عرس انتخابات الرئاسة 2024.. 3 أيام إقبال متواصل.. كبار السن والأطفال أيقونة المشهد.. هتافات ودعوات للمشاركة.. حضور مميز للمرأة.. طوابير للجاليات المصرية حتى آخر ساعات التصويت

الأحد، 03 ديسمبر 2023 07:27 م
كيف وثق المصريون "حب الوطن" فى عرس انتخابات الرئاسة 2024.. 3 أيام إقبال متواصل.. كبار السن والأطفال أيقونة المشهد.. هتافات ودعوات للمشاركة.. حضور مميز للمرأة.. طوابير للجاليات المصرية حتى آخر ساعات التصويت المصريين بالخارج
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وثق المصريون فى الخارج ملحمة حب لمصر فى انتخابات الرئاسة 2024، فى عرس انتخابى بامتياز، شهدته أروقة السفارات المصرية بالخارج، حيث توافد أبناء الجاليات على مدى الثلاثة أيام، مبدين سعادتهم للمشاركة فى العملية الانتخابية، وحرصوا علىإطلاق رسائل التحفيز للآخرين لتشيعيهم على المشاركة أيضا.

لم يمنعهم بعد المسافات، أوارتباطات العمل، أو المرض، من أداء واجبهم الوطنى، فجاءت مشاركتهم عنوانا للوفاء لمصر.

واستمرت مشاركتهم على مدى الثلاثة أيام كاملة، ففى الكويت وجدة والرياض ودبى تزايد أعداد أبناء الجالية المصرية، المتوافدين للإدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك فى الساعات الأخيرة من أخر أيام تصويت المصريين بالخارج.

واصطف أبناء الجالية المصرية فى الكويت بأعداد كبيرة للإدلاء بأصواتهم فى ملحمة وطنية تجسد حب المصريين بالخارج لدولتهم.

 

مشاهد بارزة

العديد من اللقطات ميزت المشهد الانتخابى فى نتخابات 2024 ، كان فى مقدمتها مشاركة كبار السن ومنهم من كان كراسٍ متحركة، ورغم ذلك حرصوا على المشاركة.

وحرص أحد أبناء الجالية المصرية من الكويت من كبار السن التصويت بالانتخابات على كرسى متحرك حبا لوطنه وتعبيرا عن عشقه لها والمشاركة فى الاستحقاق الانتخابى.

ليس هذا فحسب، بل أكدوا على أهمية المشاركة بعبارت ملؤها الانتماء لمصر الحبيبة ، فى هذا الياق دعا أحد المصريين فى الكويت الجميع للمشاركة فى العرس الانتخابى ، حيث قال :" انا نزلت عشان مصر..انزلوا وشاركوا مصر تستاهل كل خير ) ، وأضاف خلال الإدلاء بصوته داخل مقر السفارة المصرية بالكويت، : لن ننسى مصر صاحبة الفضل علينا.

وأيضا كان من بين  المشاهد البارزة فى العملية الانتخابية حضور قوى للأطفال، الذين أعربوا عن سعادتهم للمشاركة فى تجربة الانتخابات ، وأكدوامن أمام مقر السفارة المصرية فى دبى، عن سعادتهم بهذه التجربة ، قائلين: " عشنا التجربة عشان لما نكبر نعرف إزاى ننتخب رئيس بلدنا، كانت تجربة مهمة لنا ولبناء شخصيتنا " .

زغاريد وتصفيق

 كان للمصريين أيضا طريقتهم الخاصة فى التعبير عن فرحتهم بهذا الاستحاق الدستورى، وبمشاركتهم فىاختيار رئيسهم ، وذلك من خلال مشاهد التصفيق مع الزغاريد والطبول وسط أنغام مكبرات الصوت على الأغانى المصرية، رفع أبناء الجالية المصرية فى السعودية أعلام مصر، مرددين عبارات دعم للدولة المصرية ومؤسساتها.


 

المرأة المصرية.. عنوان الإرادة
 

وطوال الأيام الثلاث ، كان حضور المرأة ومشاركتها لافتا فى كافة اللجان المقار الانتخابية ، مرددين هتافات : "تحيا مصر  وجيشها العظيم "..جينا ننتخب عشان مصر" .

وكانت مشاركة المصريين فى السعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين، بمثابة رسالة حب لمصر أمام العالم وفى هذا السياق قال حسن الجراحي رئيس بيت العائلة المصرية في الرياض، إنه على مدار ثلاثة أيام من التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024 شاهدنا عائلات بالكامل تسطر ملحمة وتدلى بأصواتها فى صناديق الاقتراع.

وأضاف إن المصريين في السعودية يقتربون من 3 ملايين مواطن، وقد توافدوا على اللجان للمشاركة في الانتخابات الرئاسية ، مشيرا إلى أن الإقبال فاق كل التوقعات، حيث كان أول يومين للتصويت عطلة وبالتالي ذهبت العائلات والأسر للتصويت ومنهم من قطع مسافة تصل لـ 13 و14 ساعة من أجل المشاركة.

وتابع، كانت هناك فرحة من القلب من جانب أبناء الجالية في السعودية لاختيار مرشحهم، وما دفعهم للمشاركة بهذه الكثافة هي الإنجازات التى تمت خلال الفترة الماضية حيث كانت الدافع للمصريين في الخارج لأنهم شعروا بالمستقبل المأمن لأبنائهم لذلك كان هذا الدافع وأيضا شعورهم بالانتماء لوطنهم.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وخلال اليومين الأول والثانى لتصويت المصريين فى الخارج، شهدت سفارات وقنصليات الدولة المصرية إقبالاً ملحوظاً بمختلف الدول، ما عكس حرص الناخبين على المشاركة في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، وسط انتظام في عملية التصويت منذ بداية العملية الانتخابية في نيوزيلندا، أول لجنة انتخابية تفتح أبوابها، وصولاً إلى قنصلية مصر في لوس أنجلوس، التي تعد آخر لجنة تستقبل ناخبين بموجب فروق التوقيت.

 

 

a944df0e-499c-43ea-8797-526762cbecdd
 

 

a5228b21-b4ca-4d07-a8f3-7aceba1a8989
 
ed4320d3-39bd-46b1-9fd0-3cbe2eb3a7fb

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة