أصبح أزمة عالمية.. لماذا يعانى العالم من ارتفاع أسعار بيض المائدة لنسب تصل 138%؟

الأحد، 26 فبراير 2023 12:21 م
أصبح أزمة عالمية.. لماذا يعانى العالم من ارتفاع أسعار بيض المائدة لنسب تصل 138%؟ انفلونزا الطيور فى اوروبا
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت أسعار البيض خارج السيطرة عالمياً، حيث تعانى معظم دول العالم من زيادة جنونية في أسعاره مما جعل كثير من الدول تهتم بهذا الأمر، وهذا يرجع لأن البيض في النهاية هو سلعة أساسية داخل كل البيوت.

يرجع ارتفاع أسعار البيض حول العالم لعدة أسباب، أهمها انتشار انفلونزا الطيور، التى بدأت تظهر مجدداً حول العالم، خاصة في أوروبا، مما انعكس على زيادة أسعار البيض في الأسواق الأوروبية بنسبة %40، وبسبب تفشى أنفلونزا الطيور فى مختلف دول القارة تم ذبح آلاف الدجاجات، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف تربيتها بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والعلف.

الجدير بالذكر أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان حذرت من أن الثدييات يمكن أن تعمل كوسيلة لتطوير فيروسات الإنفلونزا المختلفة، والذى يحفز ظهور متحور جديد قد يكون أكثر ضررًا على البشر.

5
انفلونزا الطيور 

ووفقًا للخبراء، فإن الطيور البرية مسؤولة بشكل أساسي عن انتشار الفيروس، حيث يمكن للطيور المائية مثل البط أن تحمل المرض دون أن تموت , ويمكنها نقله إلى الدواجن من خلال البراز الملوث واللعاب والوسائل الأخرى.

أيضاً أزمة ارتفاع أسعار البيض، طالت الولايات المتحدة الأمريكية، حيث طالب عدد من المزارعين ورؤساء شركات المنتجات الزراعية في الولايات المتحدة، لجنة التجارة الفيدرالية لدراسة أسعار البيض المرتفعة، ‏بحثاً عن علامات تلاعب في الأسعار من التجار، حيث يواصل الأمريكيون دفع مبالغ قياسية مقابل السلع ‏المنزلية، وسط جدل متزايد حول قوة الشركات الكبرى في تحديد الأسعار، ورفع ما يدفعه المستهلكون مقابل ‏السلع الغذائية، مثلما حدث في أزمة مصانع اللحوم الأمريكية عام 2021.

3
البيض

ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل، ان مصدر القلق الأخير هو البيض، والذى ارتفع سعره بنسبة 138% في ديسمبر ‏عن العام السابق، ووصل إلى 4.25 دولارًا لكل دستة، وبحسب وكالة رويترز، أشارت وزارة الزراعة الأمريكية ، إلى أن تفشي إنفلونزا الطيور أحد أسباب ارتفاع الأسعار، وقالت منظمة (فارم أكشن) في رسالة إلى رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية (لينا خان)، إن ‏هيئة مكافحة الاحتكار في البلاد يجب أن تدرس أيضًا الأرباح القياسية في أكبر شركة للبيض.‏

كما أعلنت إحدى الشركات، التي تسيطر على 20% من سوق بيع البيض بالتجزئة ، عن زيادة المبيعات ربع ‏السنوية بنسبة 110% وزيادة الأرباح الإجمالية بأكثر من 600% مقارنة بالربع نفسه في السنة المالية ‏السابقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة