مسلسل رسالة الإمام.. قصة نزول آية قرآنية فى سورة المجادلة

الجمعة، 14 أبريل 2023 05:00 ص
مسلسل رسالة الإمام.. قصة نزول آية قرآنية فى سورة المجادلة رسالة الإمام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الحلقة الـ21 من مسلسل رسالة الإمام، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، ويتناول جزءا من حياة الإمام الشافعي رضى الله عنه، قصة الآية القرآنية التى أنزلها الله على رسوله والتى يقول فيها "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير".
 
افتتحت هذه الآية سورة المجادلة، والواقعة أن امرأة ذهبت إلى رسول الله تشتكى زوجها الذى قال لها أنتى علي كظهر أمى، وهو ما يشبه الطلاق فى الجاهلية، وقد سميت هذه السورة بهذا الاسم لبيان قصة المرأة التي جادلت النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي خولة بنت ثعلبة، وقد تناولت السورة عدداً من الأحكام التشريعية، منها أحكام الظهار.
 
والظهار هو قول الرجل لامرأته: "أنت عليّ كظهر أمي"، يريد تحريمها على نفسه كما أن أمّه محرّمة عليه؛ يقال: ظاهر من امرأته، أو تظاهر منها، وتظهّر، فحرّم الإسلام ذلك، وأنكره، وجعله منكرًا من القول وزورًا.
 
وقد كان هذا الظهار في الجاهلية طلاقاً، وكانت العرب تطلّق نساءها في الجاهلية بهذا اللفظ، فأبطل الله تعالى ذلك، وجعل الظهار كلامًا فاحشًا وقولا منكرًا يستوجب الكفارة، وشرع الطلاق عند الحاجة بأسلوب آخر وتفاصيل أخرى ليس هذا محلها.
 
كان الظهار في الجاهلية تحريماً للمرأة مؤبّداً، وعمل به المسلمون في المدينة بعلم من النبي - صلى الله عليه وسلم - وإقراره الناس عليه حتى وقعت حادثة المجادلة. فغير الشرع الشريف حكم الظهار إلى تحريم الزوجة تحريمًا موقتًا فلا تحل له حتى يخرج الكفارة، بعد أن كان مؤبّداً في الجاهلية، فلا يجوز للمسلم أن يظاهر من زوجته، قال تعالى "وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً"، فليست الزوجة أمًّا لزوجها، ولن تكون، فكيف يجعلها أمًّا أو كالأم؟ أما من وقع في الظهار ثم عاد، فعليه الكفارة المبينة في كتاب الله تعالى.

مواعيد رسالة الإمام

مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc فى تمام الساعة 6:30 مساء، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحا، وعلى المحور الساعة 7 مساء، والإعادة 5:00 صباحا و 12:00 مساء، وفى الساعة 10:45 مساء على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحا، وعلى قناة CBC فى الساعة 12:15 صباحا ويعاد فى الساعة 5 صباحا. 

رسالة الإمام

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربى أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض على قناة الحياة وdmc وcbc. 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة