السلف تلف.. مؤسسة التراث الإنجليزى ترفض إقراض لوحة "فيرمير" لمتحف هولندى

الأحد، 25 يونيو 2023 05:30 م
السلف تلف.. مؤسسة التراث الإنجليزى ترفض إقراض لوحة "فيرمير" لمتحف هولندى اللوحة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت مؤسسة التراث الإنجليزي الطلب الهولندي للحصول على لوحة الفنان الهولندى يوهان فيرمير "الهشة" عازف الجيتار التى يعود تاريخ رسمها إلى القرن السابع عشر.
 
وكشفت الوثائق أن شركة التراث الإنجليزي رفضت إقراض واحدة من أثمن لوحاتها لمعرض فيرمير الرائج مؤكدة أنها كانت هشة للغاية بحيث لا يمكن السفر إليها ، على الرغم من تأكيد الخبراء أن خطر التلف كان "ضئيلاً" وفقا للجارديان البريطانية.
 
وحاول متحف ريجكس بأمستردام جمع كل اللوحات الباقية البالغ عددها 37 التي رسمها يوهانس فيرمير في مكان واحد من أجل أكبر معرض على الإطلاق لأعمال الفنان الهولندي.
 
وكانت لوحة عازف الجيتار في كينوود هاوس بلندن واحدة من تسع لوحات معروفة لفيرمير لم تظهر في العرض ، الذي انتهى في وقت سابق من هذا الشهر.
 
وكشفت المراسلات التي ظهرت للنور الآن بعد طلب حرية المعلومات عن الجهود التي قطعها أمناء متحف ريجكس لمحاولة إقناع التراث الإنجليزي بإقراضهم اللوحة حتى أن متحف ريجكس كلف خبراء لوحات بمحاولة إقناع التراث الإنجليزي بأنه يمكن نقل اللوحة بأمان إلى أمستردام باستخدام أحدث التقنيات.
 
وفي "تقييم" اللوحة خلصت البروفيسور كيرستين كراخت ، من جامعة برلين التقنية إلى أن "خطر التلف كان ضئيلًا، وأوصت باستخدام صناديق نقل مُكيَّفة خصيصًا لتثبيت اللوحة باستخدام عوازل بحبال سلكية لحمايتها من أي نتوءات أثناء النقل.
 
وقال متحف ريجكس إنه استخدم نفس الأسلوب لنقل لوحة Night  Watch  الثمينة التي رسمها الفنان الهولندى رامبرانت بأمان في عرض متجول في هولندا.
 
وتم إرسال مقطع فيديو إلى موقع التراث الإنجليزي وأخصائيي ترميم اللوحات، يوضح كيف قام المتخصصون في تحريك الفن بنقل لوحة هشة لبيت موندريان من لاهاي إلى باريس.
 
ومنذ بداية المفاوضات ، كانت شركة التراث الإنجليزي مترددة في الموافقة ففي رسالة بريد إلكتروني في يونيو الماضي أوضحت أن عمل فيرمير كان "غير مُبطن" مما يجعل القماش ضعيفًا وهشًا، وأقرت بأنه تم إقراض اللوحة للمعرض الوطني في عام 2013 أثناء تجديد كينوود هاوس ، ولكن بخلاف ذلك ، "رفضت دائمًا إقراضها بسبب ضعفها المتأصل فيها".
 
وأضافت: "تبدو عوازل الحبال مثيرة للاهتمام حقًا ولكن هذا لن يؤثر على قرارنا نحن قلقون أيضًا بشأن الاهتزاز عند التعامل معه وكذلك أثناء النقل."
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة